شعرك تاج راسك لا ترهقيه بالمواد الكيميائية

من اكثر الاضرار للشعر هو استخدام المواد الكيميائية لتغيير تسريحة الشعر:
تقنيات تمليس الشعر اليابانية، ومستحضرات منع تجعد الشعر في الاجواء الرطبة، ومنتجات تنعيم الشعر، صبغات الشعر – كل عملية كيميائية كهذه سوف تلحق الاذى بالشعر وتضعفه. المزيج من اشعة الشمس مع المواد الكيميائية يفاقم المشكلة. حتى المواد الكيميائية المصممة لمنع تجعيد الشعر بنسبة رطوبة اقل في فصل الصيف قد تضعف الشعر الى حد ما.
العدو الشرس الاخر للشعر هو بيروكسيد الهيدروجين  بتركيز 6٪. يضع كثير من الناس بيروكسيد الهيدروجين في شعرهم لانهم يعتقدون انهم يحصلوا بهذه الطريقة على خصل ذهبية اثناء التشمس. في الواقع، ليس هناك شيء اكثر ضررا من هذه المادة. بيروكسيد الهيدروجين يفتح بشرة الراس على مصراعيها ويخرب القشرة (الواقية للشعرة) واذا لم يكن هناك اي شيء لحماية الشعر فقد يجف ويصبح ذابلا. احيانا الاضرار التي تلحق بالشعر بسبب استخدام بيروكسيد الهيدروجين قد تكون كارثية لا رجعة فيها.
التمشيط – بشكل مبالغ فيه او (تسخين) الشعر
اي عمل من اعمال التمشيط، بالفرشاة او عن طريق تجفيف الشعر يمكن ان يضعف الشعر. التوصيات التقليدية بتمشيط الشعر مائة مرة قبل النوم لم تعد صالحة اليوم. تمشيط الشعر بالفرشاة وهو رطب يمكن ان يؤدي  لخلع الشعر من جذوره لذلك نوصي بشئ مهم وهو استخدام مشط واسع الاسنان. ايضا، اذا كنتم تستخدمون مجفف الشعر، فضمن نصائح العناية بالشعر ننصح باستخدام النافث – وهي قطعة تثبت على مجفف الشعر وتبدد الحرارة بشكل متساو، وتلطف عملية التجفيف.
قبل تجفيف الشعر بمجفف ينصح بدهن الشعر بمطر للشعر دون الشطف، وبطبيعة الحال، اذا عدتم للتو من حوض السباحة او البحر، الافضل غسل الشعر قبل التجفيف. اذا كان شعركم منفوشا، يمكنكم تجنب استخدام مجفف الشعر واستخدام اساليب اخرى. على سبيل المثال، يمكنكم وضع مادة تساعد على تصفيف الشعر، تجعيد خصلات الشعر حول اصابعكم والحصول على النتيجة المرجوة.
يجب عدم فرك شعركم بمنشفة ليجف. استخدموا منشفة لشعركم بلطف ولامتصاص المياه الزائدة. يتسبب الفرك في ازالة القشرة التي تحمي الشعر،ومع الحرارة المنبعثة من مجفف الشعر، يمكن ان يتسبب هذا بضرر للشعر.
ايضا فان استخدام الاربطة المطاطية، او اي شكل اخر لضم الشعر، وسحبه، يضعف الشعر. ذيل  الحصان الضيق جدا يمكن ان يؤدي الى انسحاب  خط الشعر على المدى الطويل. الصيف هو فترة جيدة  لقص الشعر او قص الحواف بشكل متكرر. اذا كنت غالبا ما تستخدم منتجات الشعر، استخدم شامبوها  لطيفا لمرة واحدة بين الحين والاخر.
استخدام المنتجات الغذائية على الشعر
هناك اشخاص يصرون على وضع المنتجات الغذائية على شعرهم مثل عصير الليمون، والمالت، وزيت الزيتون والبيض والمايونيز، على امل الحصول على شعر صحي اكثر غني وبراق. ومع ذلك، ضمن نصائح العناية بالشعر، يوصي الخبراء باستخدام  المنتجات المخصصة للشعر فقط والتي تم اختبار فعاليتها علميا. من ناحية اخرى، فان تناول الاطعمة الغنية باحماض اوميغا 3، مثل السمك وزيت الكتان يسهم في صحة الشعر. مجموعة البيوتين مكملات الفيتامينات B، كلها مفيدة للشعر وينصح باستخدام كمية 2.5 ملليغرام في اليوم. من المستحسن قراءة تعليمات الاستخدام واستشارة الطبيب قبل استخدام هذه المنتجات.