خبير الزلازل يتوقع زلازل جديدة مدمرة!

منذ وقوع الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا، لا حديث يعلو في منصات التواصل الاجتماعي والإعلام في تركيا ومصر ودول عربية أخرى على حديث التوقعات بحدوث زلازل مشابهة، خاصة مع الجدل الذي أثاره خبير جيولوجي هولندي يُعرف نفسه بأنه باحث في شؤون الزلازل بعد أن توقع بأن تشهد دول عربية هزات أرضية كبيرة.

فقبل ثلاثة أيام من وقوع الزلازل في تركيا وسوريا، غرد فرانك هونغربيتس قائلا: “عاجلًا أو آجلًا سيقع زلزال بقوة 7.5 على مقياس ريختر في هذه المنطقة (جنوب أو وسط تركيا، الأردن، سوريا، لبنان)”.

وحققت التغريدة انتشارا كبيرا على موقع تويتر حيث حصدت على أكثر من 50 مليون مشاهدة وآلاف التفاعلات، لكن كان معظم هذا الزخم عقب وقوع الزلزال في السادس من فبراير 2023.

وتنبأ الباحث الهولندي فرانك هوغربيتس (55 عاما)، في فيديو بثه الجمعة عبر “يوتيوب” بحدوث هزة قوية، كما تحدث عن إمكانية حدوث زلزال يشمل مصر ولبنان.

أما عن إمكانية حدوث هزة بمصر ولبنان، فقال: “نعم، لأن هذه المنطقة عرضة للنشاط الزلزالي، ولكن لا يمكن أن نجزم، بالاستناد إلى النشاط الزلزالي ما إذا كانت ستحدث الأسبوع المقبل أو في الخمس أو العشر سنوات المقبلة”.

ورغم إقرار الباحث لاحقا بأن توقع حدوث زلزال بشكل محدد يعد بالأمر المستحيل، إلإ أنه أكد أنه يستعين في تنبؤاته بموقع القمر وأيضا بالتغيرات المناخية.

خبير الزلازل الهولندي يتوقع زلازل جديدة مدمرة!

وقد أثارت تغريدات الباحث الهولندي حالة من الجدل في المنطقة خاصة في البلدان التي زعم أنها قد تقع بها هزات أرضية، مثل مصر ولبنان والعراق التي قال إنها دولا تشهد نشاطا زلزاليا.

وعلى منصات التواصل الاجتماعي، تباينت الآراء حيال توقعات وتنبؤات هونغربيتس، حيث أعرب كثيرون عن خوفهم وقلقهم من حدوث زلازل قوية على غرار زلزال تركيا وسوريا.

لايوجد اساس علمي لتوقع الزلازل!

يؤكد الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا بجامعة القاهرة، أن توقعات هونغربيتس ليست سوى “تنجيم”، مضيفا بأن الباحث الهولندي “لم يقدم أي أساس عملي يؤكد صحة توقعاته”.

وأوضح شراقي “اعتماده بشكل كامل على حركة القمر والنجوم، لذا فإن هذا الكلام يميل أكثر إلى التنجيم وليس إلى العلم. ثمة فارق كبير بين التوقع وبين إجراء أبحاث ثم استخلاص نتائج”.

وأضاف خبير الجيولوجيا “هونغربيتس يتحدث عن القمر والنجوم، لذا فكلامه لا يحمل أي مصداقية. إذا فالأمر ليس سوى توقعات. والدليل أنه قال إنه يتوقع حدوث زلزال في مصر خلال أيام أو شهور أو أعوام، فما الجديد في ذلك؟ ..الزلازل يمكن أن تحدث في أي وقت”.

ويتفق مع هذا الرأي الدكتور عماد كمال، أستاذ قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر.

وأضاف أن توقعات الباحث الهولندي عن زلزال تركيا وسوريا كان “مصادفة”، مشيرا إلى أنه توقع في السابق حدوث زلازل في دول أخرى، لكن “لم يحدث شيئا”.