اصلاح الويندوز بدون فورمات واعادته كما كان في 3 دقائق

تصليح الكمبيوتر, تصليح الويندوز, تصليح ويندوز 7, تسريع الويندوز, تسريع الكمبيوتر, تسريع النت

وكالة اخبار ليل ونهار – اصلاح الويندوز بدون فورمات واعادته كما كان في 3 دقائق

الجميع يعاني من آن إلى آخر من مشاكل تتعلق ببطء جهاز الكمبيوتر لديك فما هي أسباب بطء الكمبيوتر و كيفية علاجها ؟

تتنوع مشاكل الكمبيوتر حيث تتراوح بين سوء حال العتاد أو نظام التشغيل أو الإستخدام السيء و في المجمل يحتاج جهازك إلي التنظيف بإستمرار من الأتربة و كذلك البرمجيات الخبيثة و الملفات غير الضرورية و إصلاح التالف منها أو استبداله أو رفع كفاءة العتاد أو الهاردوير من خلال استبداله بعتاد أحدث بعد مرور فترة من الزمن.

إليك 10 خطوات لتتعرف على أسباب بطء جهاز الكمبيوتر و حلول المشاكل المتعلقة به

1- نظف جهازك من الملفات غير الضرورية
افحص المساحة الخالية لنظام التشغيل في القرص الصلب و ينصح دائماً بألا تقل عن 15% فإذا وجدتها أقل من ذلك فأنت بحاجه لتحرير بعض المساحة لنظام التشغيل ليعمل بكفاءة وسرعة

نظف جهازك من الملفات غير الضرورية على القرص الصلب يمكنك أن تقوم بذلك يدوياً
اذهب إلى start accessories > system tools > Disk cleanup

أو بإستخدم برنامج مثل advanced systemcare free المجاني للتخلص من تلك الملفات بضغطة زر، ورابط تحميل البرنامج في اسفل المقال.

2- قم بإزالة تنصيب البرامج غير الضرورية
قم بإزالة تنصيب بعض البرامج غير الضرورية على جهازك من خلال الذهاب إلى
(Control Panel > Add or Remove Programs (Uninstall a Program
اذا لم تكن تعرف أي البرامج التي تحتاج للإزالة و تسهيل عملية الإزالة لعدة برامج يمكنك استخدام البرنامج المجاني PCdecrapifier

3- ازل البرامج الغير ضرورية التي تعمل تلقائياً عند بدء التشغيل Start up
قم بمنع البرامج التي لا تحتاجها دائماً من التحميل عند بدء تشغيل الجهاز و ذلك من خلال الذهاب إلى
start > run > msconfig
قم بإزالة علامة الإختيار من أمام البرامج التي لا ترغب في أن تبدأ مع فتح الجهاز فهذا سيحسن كثيراً من سرعة جهازك.

4- راقب جهازك
قم بفحص مدير المهام Task manager من خلال الضغط على Alt+Ctrl+Del و ملاحظة البرامج التي تستهلك الذاكرة و المعالج و قم بالإستغناء عن البرامج التي لا تحتاجها و تستهلك الكثير من الموارد.

5- تأكد من إعدادات الطاقة
تأكد من إعدادات الطاقة Power Option وضعها على وضع الآداء العالي High performance حيث يعمل المعالج بكامل طاقته لأن بعض الخطط الأخرى قد يعمل فيها المعالج بأقل من طاقته القصوى.

6- افحص المكونات المادية لجهازك
قد يكون جهازك قديم أو غير متجانس! أمر بديهي أن الأجهزة القديمة ستكون أقل قدرة في التعامل مع التطورات المذهلة في تقنيات الحاسوب فمع زيادة و تعقيد البرامج المختلفة يزداد حجمها فتحتاج لوحدة معالجة و مكونات عتاد أحدث و أسرع . في بعض الأحيان يكون عدم تجانس بعض المكونات داخل جهازك سبباً في بطء الجهاز لذا يمكنك استشارة مختص بخصوص توافق مكونات جهازك .

7- نظف جهازك من البرمجيات خبيثة
استخدم دائماً برنامج مضاد للفيروسات و البرامج الضارة للتخلص من الفيروسات التي قد تتكاثر لتستهلك الذاكرة و المعالج و تبطيء جهازك و يمكنك تحميل العديد من تلك البرامج مجاناً أشهرها Avast – AVG – Avira … وننصح ببرنامج Avast و تذكر دائماً فعل ذلك كأول خطوة بعد تنصيب نظام التشغيل فمنع الفيروسات من الوصول لجهازك اسهل بكثير من محاولة إزالتها بعد أن تكون قد زرعت نفسها في نظامك
في حالة إذا ما شككت أن جهازك مصاب استخدم اسطوانة إنقاذ لفحص جهازك و إزالة الفيروسات

8- قم بتنظيف جهازك من الأتربة وغير مروحة المعالج اذا كانت لا تعمل بكفاءة
تأكد من عمل مروحة المعالج (البروسيسور) بسلاسة وقم بتغييرها إذا وجدتها لا تعمل جيداً واحرص على تنظيف جهازك من الأتربة التي قد تعوق منافذ الهواء فتؤدي لزيادة سخونة جهازك مما يضطر المعالج لخفض قدراته لتقليل الحرارة الناتجة و حماية الحاسوب من التلف و أحياناً قد يلجأ لإغلاق جهازك تماماً لحمايته و يمكنك استخدام برنامج مثل Speedfan لمتابعة و قياس درجة حرارة جهازك

9- قم بعمل إلغاء لتجزئة القرص الصلب Disk defragment
إلغاء تجزئة القرص الصلب هي ببساطة عملية تجميع لأجزاء الملفات المبعثرة على القرص الصلب بحيث يصبح الوصول لها أسهل و أسرع و يمكنك استخدام آداة إلغاء التجزئة المدمجة في الويندوز و التي يعيبها فقط البطء.
Start > Accessories > system tools > Disk Defragmenter أو استخدام برامج أسرع مثل برنامج advanced systemcare free المجاني، ورابط تحميل البرنامج في اسفل المقال.

10- ايقاف البرامج والعمليات التي تعمل مع بداية التشغيل

هذه الخطوة هي اهم خطوة بالنسبة لمن يعاني بطئ الاقلاع مع بداية الويندوز، ويستمر البطء طوال تشغيل الويندوز ، فعند تشغيل الويندوز تلاحظ أن الجهاز لا يعمل او ينتظر فترة طويلة في قراءة برامج واظهار نوافذ لك للموافقة عليها وغيرها من الاشياء المملة ، وما يتحكم في كل هذا هو البرامج التي تعمل مع بداية التشغيل ، فالجهاز يبدأ في قراءتها واظهار النوافذ والمطالبة منك بالموافقة علي بعضها وتحديث البعض الاخر. فلماذا لا تقم بايقافها جميعاً وتقم بتشغيل ما تريد فقط ؟.

لايقاف البرامج التي تعمل مع بداية التشغيل اتبع الخطوات التالية :

اضغط علي قائمة ابدأ ، ثم اختر Run ، ثم قم بكتابة msconfig ، ثم اختر Start Up ، ثم قم بحذف علامة صح من امام البرامج التي لا تريدها ان تعمل مع بداية التشغيل والافضل أن تقم بايقافها جميعاً ، ثم اضغط Ok.

والان جاء دور اقوى برنامج advanced systemcare free ليقوم بعمل صيانة شاملة واصلاح للويندوز.

مميزات برنامج advanced systemcare free

اصلاح نسخة الويندوز واعادتها للحالة الاولى

نسخة مجانية تماما لاتحتاج الى تفعيل او سيريال

واجهة سهلة باللغة العربية

وظائف صيانة عديدة

ايقونة البرنامج يتغير لونها وشكلها كمؤشر على حالة الكمبيوتر الصحية

تسريع الرامات من خلال الضغط على ايقونة تحرير الذاكرة

رابط تحميل مباشر للبرنامج (اضغط هنا).