أضرار الملح الزائد في الطعام.. أمراض خطيرة غير متوقعة

أضرار الملح الزائد في الطعام – الملح هو جزء لا يتجزأ من الطعام اليومى، لكن تأثير الإفراط فى تناوله يمكن أن يكون خطرًا على صحتك ويؤدى إلى عدد من الأمراض المخيفة كالنوبات القلبية والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم، وفقًا لتقرير نشره الموقع الأمريكى “tapoos”.

وكما جاء فى التقرير تأثير الإفراط فى الملح على جسمك يسبب ارتفاع ضغط الدم خاصة إذا كنت تستهلك كمية عالية من الملح يوميًا دون أن تدرك الآثار السلبية الناجمة عنه فإنه سيؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم وتلف الشرايين المؤدية للقلب، فمن الأفضل الحد من تناول الملح للحفاظ على صحة القلب.

كما يسبب الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية، ويرجع ذلك إلى تأثير الارتفاع المتكرر لضغط الدم، كما أنه ممكن أن يسبب الإصابة بالسرطان لأن الأطعمة الغنية بالصوديوم يمكن أن تسبب السرطان، وذلك وفقًا للدراسات فإن الأشخاص الذين يستهلكون الكثير من الملح أكثر احتمالاً للإصابة بسرطان المعدة.

ويسبب الإفراط فى تناول الملح أيضًا إلى الإصابة بأمراض الكلى الناتجة عن زيادة الصوديوم فى الجسم والذى يلعب دورًا مهمًا فى الحفاظ على توازن الكهرباء بالجسم، وعندما تتبع نظاما غذائيا غنيا بالملح فإنه يغير من توازن الصوديوم فى الجسم ويقلل من وظيفة الكلى، ما يؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم.

كذلك يسبب قرحة المعدة، لأن ارتفاع الصوديوم فى الجسم يؤدى إلى قرحة المعدة، لأن بطانة الرحم تتعرض للتلف عند الإفراط فى تناول الملح، ما يؤثر على توازن الماء فى الجسم، بالإضافة إلى أنه يسبب هشاشة العظام لأن الحصول على الصوديوم أكثر من المطلوب ينتج عنه ترقق العظام، لأن ينتج عنه تسرب الكالسيوم من العظام.

أضرار الملح الزائد في الطعام

يحتوي ملح الطعام على كميات فائقة من الصوديوم وهو المشكلة الكبرى لملح الطعام، حيث يسبب خللاً في التوازن الملحي بالجسم، ومن ثم زيادة بعض المشاكل الصحية للإنسان. وهنا قائمة باضرار ملح الطعام على صحة الإنسان.

زيادة ضغط الدم: تشير الدكتورة “راشيل جونسون” أستاذ التغذية في جامعة فيرمونت الأمريكية إلى أن تناول الإنسان لكميات كبيرة من الصوديوم، يزيد من ضغط الدم بسبب قيامه بحبس الكثير من السوائل في الجسم وهو ما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم مما يضع الإنسان في مشاكل صحية خطيرة على القلب وصحته بشكل عام (اغذية مفيدة لعلاج ضغط الدم المرتفع).

زيادة مشاكل أمراض القلب: وجد أن تعرض الإنسان بشكل ثابت إلى ارتفاع ضغط الدم يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب مثل تضخم البطين وتصلب الشرايين وقصور القلب الذي يحدث نتيجة ارتفاع الضغط المزمن.

زيادة بعض المشاكل الصحية: يمكن أن يسبب زيادة تناول ملح الطعام بعض المشاكل الصحية مثل تقلصات العضلات والدوار وذلك نتيجة لاحتباس السوائل في الجسم.

سرطان المعدة: وجدت بعض الدلائل أن ملح الطعام يتسبب في زيادة مخاطر الإصابة بسرطان المعدة.

زيادة مشاكل الكلى: وجد أن زيادة تناول الملح في الطعام يقود إلى مشاكل في الكلى ومن بينها خلل وظائف الكلى وتكوين حصوات بالكلى عند بعض الناس.