دراسة حديثة: الملح في الأطعمة يزيد السعادة وينقص الكالسيوم في العظام

اخبار ليل ونهار – حذرت الدراسة العلمية التى نشرت مؤخرا فى مجلة “مدسين وسيانس” الفرنسية، من أن كثرة تناول الملح فى الطعام تضر بالعظام، موضحة أن الصوديوم يعمل على إزالة المعدن من الجسم ويزيد من فقد الكالسيوم فى البول.

وتنصح الدراسة باستبعاد الأطباق التى تحتوى على الاملاح والمخللات والصوص والشبسى والزيتون، ويفضل عدم تناول الجبن إلا مرة واحدة فى اليوم، وكذلك اللحوم والكفتة المملحة أو المدخنة، والإكثار من استخدام الخضروات والفاكهة.

وفي دراسة اخرى، قال خبراء صحة أمريكيون إن ملح الطعام يساعد على «الشعور بالسعادة»، وكذلك «توازن السوائل في الجسم»، إلا أنهم حذروا من الإفراط في تناوله، وحددوا 5 طرق لتقليل مستوى الملح في الطعام، حتى لا يتعرض الجسم لجملة من الأضرار.

وأوضح الخبراء لموقع علمي أمريكي أن ملح الطعام أو الصوديوم من المعادن الضرورية التي تساعد على توازن السوائل في الجسم، وتنظيم نسبة السكر في الدم، وتسهم فى عمل الغدة الدرقية، ويمكن أن تساعد في تحسين النوم.

ويحفز الملح عملية إفراز هرمون الدوبامين، وهو الناقل العصبي الذي يجعلنا نشعر بالارتياح والسعادة، ومن شأنه أن يجعلنا ندمن الأطعمة المالحة مثلما ندمن النيكوتين، ويجعلنا نتوق إلى تناول المزيد منها، على حد قول الخبراء.

وحسب موقع «medicaldaily» العلمي، فإن مقدار 1500 ملي جرام من الصوديوم (1 جرام = 1000 ملي جرام) يجب أن يكون المقدار اليومي لكل إنسان بالغ (مقدار ثلثي ملعقة شاي) من الملح، ولا يزيد على 2300 ملي جرام يومياً، وهي الكمية الموجودة في ملعقة شاي من ملح الطعام.‏

وأضاف الموقع، نقلا عن الخبراء، أن استهلاك الكثير من الملح في الوجبات الغذائية يمكن أن يؤدي إلى إصابة الأشخاص بعدد من المشاكل الصحية مثل ارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية وقصور القلب، وقد يؤدي إلى احتباس السوائل فى الجسم.

وقدم الموقع 5 نصائح لتقليل مستوى الملح فى الوجبات الغذائية، لتجنب الأطعمة المالحة والحصول على صحة أفضل، أولاها أن يحرص الشخص على إعداد طعامه بنفسه، إذ يُمَكِّنه ذلك من التحكم في كمية الملح الموجودة بالطعام، لأن الأطعمة الجاهزة أو المعلبة تحتوي على كميات عالية من الملح الذي يتم استخدامه للحفاظ عليه.

وتنصح الجمعية الأمريكية لأمراض القلب بألا يزيد استهلاك الملح على 2 جرام يوميا.

أما النصيحة الثانية فهي تناول الأطعمة الغنية بالألياف، لأنها تساعد في خفض مستويات الصوديوم، والوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكري، والسمنة، وتسهل عمل الجهاز الهضمي، وتساعد أيضا على خفض ارتفاع ضغط الدم، وتقلل من مستوى الكوليسترول في الدم.

وأكد أطباء بمستشفى «كليفلاند كلينيك» الأمريكى أن الأطعمة الغنية بالألياف تحتوى على مضادات الأكسدة الطبيعية، التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، حسب الموقع ذاته.

كما ينصح الموقع العلمي بإضافة الأعشاب والتوابل وغيرها من النكهات الطبيعية، وعلى رأسها الزعتر والكمون، إلى الأطعمة، لتقليل مستويات الملح في الطعام.

النصيحة الرابعة تتمثل في فحص مكونات الطعام السريع أو المعلب قبل تناوله، خاصة نسب الصوديوم الموجودة به، للحفاظ على الحد المسموح به من تناول الملح يوميا.

وأخيرا، ينصح بتدريب حاسة التذوق على المستويات المنخفضة من الطعام المالح عن طريق تقليل نسب الملح بالتدريج، وبعد مرور الوقت، سيصبح الشخص معتادا على الطعام منخفض الأملاح، ولن يزيد على تناول 2 جرام يوميا.