هل تقومي بتشطيب شقه ؟ اذن لابد ان تتعرفي علي انواع مواسير الصرف الصحي

لابد من التعرف علي انواع المواسير ليكون من السهل الاختيار بينهم و تحديد التكلفة و ايضا مدي تحملهم

مواسير الفخار
يعد هذا النوع من أفضل المواسير الحاملة لمياه الصرف الصحي علي الإطلاق وهي تستخدم في خطوط الانحدار لأعمال الصرف الصحي فقط لأنها تتحمل أي ضغط ومن مميزات هذا النوع من المواسير طول عمرها الأفتراضي بالإضافة إلى مقاومتها للأحماض والغازات كما أنها تمتاز بانخفاض أسعارها.
مواسير الخرسانة العادية والمسلحة
تنتج هذه المواسير باستخدام الاسمنت المقاوم للكبريتات وتنتج بوصلات مرنة وتعمل في خطوط الانحدار لمياه الصرف الصحي بالإضافة إلي خطوط مياه الشرب. وتصنع هذه الأنواع بأقطار مختلفة تصل حتى3000مم في حالة الخرسانة المسلحة
.
مواسير الفيبر جلاس
وهي مواسير تتميز بخفة الوزن حيث يمكن تنزيلها بالعمال حتى قطر800مم ويتم تركيبها يدويا ما يوفر الكثير وتستخدم معدات ذات قدرات بسيطة أثناء التركيب. وتمتاز أيضاً بطول عمرها الافتراضي إلا أنأسعارها عاليه.
المواسير الزهر
وتتميز عن باقي أنواع المواسير بالعمر الطويل جدا حيث انه يوجد خط من مواسير الزهر في فرنسا لا يزال يعمل منذ 1614 وتصنع هذه المواسير باستخدام الحديد الزهر ومن عيوبها أنها قابله للكسر وثقيله الوزن مقارنه بالأنواع الأخري.
المواسير الصلب
وهناك عدة طرق لصناعة هذه المواسير وتمتاز هذه المواسير بخفة الوزن بالمقارنة بمواسير الزهر وبسهولة نقلها ومقاومتها للضغوط العالية.
المواسير البلاستيك UPVC


يتم تركيب مواسير البلاستيك باستخدام حلقات مطاط أو باستخدام المواد اللاصقة للحصول على وصل قوى وسريع لا يسمح بأى تسرب وتتميز مواسير البلاستيك المصنوعة من مادة عديد كلوريد الفينيل غير الملدن ،بسرعة السوائل داخل المواسير فيحدث لها تنظيف ذاتي. ومن أهم مميزات مواسير البلاستيك سهولة التركيب والنقل وتحمل الصدمات والمرونة وعمرها الافتراضي u1603 كبير يصل إلى 50 عاماً. وتم تأكيد هذا عملياً بعد الكشف عن أول خط مواسير بي في سي تم تركيبة فى ألمانيا عام 1932 ثم الكشف عنه فى عام 1983 ووجد أن المواسير محتفظة بنفس خواصها كما أكدتها الاختبارات المعملية التي يتم إجراؤها بصفة مستمره و سنوالي التعريف ببقية انواع المواسير في الاعداد القادمة.