نصائح لحماية كل سيدة من سرطان الثدي.. يصيب سيدة بين كل 10 سيدات

نصائح لحماية كل سيدة من سرطان الثدي – يحدث السرطان كنتيجة لطفرات أو تغييرات غير طبيعية في الجينات المسؤولة عن تنظيم نمو الخلايا والمحافظة عليهم سليمين. هذه الجينات تتواجد داخل نواة الخلية والتي تعمل “كغرفة سيطرة” لكل خلية. في العادة تقوم الخلايا في أجسامنا باستبدال خلاياه عن طريق استراتيجية من نمو الخلايا: تقوم الخلايا الجديدية الصحية بأخذ مكان الخلايا القديمة الميته لكن مع الوقت الطفرات التي تحدث من الممكن أن تقوم بتفعيل بعذ الجينات و توقيف عمل البعض الآخر. هذه التغييرات تكسب الخلايا القدرة على الانقسام بدون سيطرة أو ترتيب مما ينتج المزيد من الخلايا محدثا التورم.

وتنهش الأورام في 13 حالة كل ساعة من جسد مصري، بحسب أستاذ علاج الأورام بطب عين شمس هشام العراقي، والعضو باللجنة العليا للأورام، فيما ينتشر سرطان الثدي وحده عند سيدة بين كل 10 سيدات، لذا يقدم العراقي عدد من النصائح لحماية كل سيدة من مرض السرطان.

نصائح لحماية كل سيدة من سرطان الثدي
نصائح لحماية كل سيدة من سرطان الثدي

ويوضح العراقي أن أهم أسباب الاصابة بالسرطان هو التدخين، ثم السمنة أو الزيادة المفرطة في الوزن.

وينصح العراقي بالكشف المبكر عن المرض الأكثر شيوعا بين مريضي الأورام، مضيفا أن الكشف المبكر يساهم في العلاج بنسبة كبيرة.

ومن الشائع ظهور أعراض السرطان في مرحلة متأخرة وعدم إتاحة خدمات تشخيصه وعلاجه.

نصائح لحماية كل سيدة من سرطان الثدي:

وينصح الطبيب بممارسة الرياضة المستمرة والحفاظ على أوزاننا المثالية، من أجل الوقاية من مرض السرطان.

ونهى العراقي عن لجوء السيدات للحقن بهرمونات الأنوثة، والتي ربما تلجأ لها المرأة بعد سن الخامسة والأربعين للحصول على النضارة، خاصة عقب انقطاع الطمث، وأحيانا تلجأ لها في حالة المرض مثل الهشاشة بالعظام، محذرا من اللجوء لتلك الهرمونات دون إشراف طبي.

كما ينصح العراقي بتناول الخضروات والفاكهة بشكل كاف، والابتعاد عن التبغ والكحول.

ويعتبر مرض السرطان من أهم أسباب الوفاة في العالم، وتعزى إليه وفاة شخص من كل 6 وفيات في العالم، بحسب منظمة الصحة العالمية.

  • Post author:
  • Post published:24 مارس,2017
  • Post last modified:24 مارس,2017