لبيت نظيف بعد العيد

المحافظة علي نظافة البيت شئ مهم و خاصة بعد اي مناسبة لذلك فاحرصي على أن يكون هناك مكاناً مخصصاً لكل شيءٍ في المنزل؛ على سبيل المثال: وجود مكانٍ مخصصٍ للجرائد و المجلات وكتب الطبخ وألعاب أطفالك، فهذا يسهل عليك ترتيب الأشياء في أماكنها وأيضاً من الممكن أن يحفظ زوجك وأطفالك هذه الأماكن وإعادة الأشياء إليها فور الإنتهاء من استخدامها.
-يجب أن يكون المكان المخصص للأكل هو المطبخ أو طاولة السفرة وليس غرفة الجلوس أو الصالون، فبذلك تتمكنين من اختصار الفوضى الممكن حدوثها هناك.
-وضع سلة مهملات في كل مكانٍ في البيت لتجنب وضع الأشياء على الطاولة ثم وضعها في السلة الموجودة في المطبخ لاحقاً.
من ناحية التنظيف:
أولاً اتبعي هذه الخطوات بالترتيب:
– قومي بنفض الغبار عن الكنب والمقاعد يوماً بعد يوم .
– تنظيف الغبار عن العفش؛ استعملي فوطة مبلولة لمسح الطاولات الخشبية وبعدها قومي بالتنشيف بفوطة جافة ، أما إذا كان لديك طاولات زجاجية فبإمكانك استخدام منظف الزجاج.
– قومي بتكنيس الأرضيات بالمكنسة الكهربائية ثم استعملي فوطة المسح المخصصة للأرضيات بإضافة الماء و الملمع الخاص، إذا كان لديك أرضيات من الخشب فيجب عليك أن تكوني حذرة في التعامل معها إذ أنه لا ينصح باستخدام الماء، في هذه الحالة املئي وعاء المسح بالماء والسائل المخصص لتنظيف الخشب وغطسي الفوطة فيها وقومي بعصرها جيداً بحيث تكون رطبة وغير مبلولة ثم امسحي الأرضية بنفس الإتجاه(أي ذهاب و إياب باتجاه واحد).
ثانياً: تنظيف المطبخ:
-عليك أن تنظفي داخل الخزائن بشكلٍ مستمرٍ حتى تبقى نظيفةً دائماً (ثلاث مرات في الأسبوع على الأقل).
– قومي بتنظيف سلة الجلي وأسطح الرفوف.
– قومي بتنظيف وتلميع الغاز وكذلك الثلاجة إضافةً إلى جهاز كهربائي موجود في المطبخ ولكن حذار أن تستخدمي الماء في تنظيف الأجهزة الكهربائية دون فصلها عن الكهرباء.
-قومي بشطف أرضية المطبخ وتلميعها بعد إزالة الأغراض الموجودة على الأرض التي قد تعيق حركتك.
ثالثاً: تنظيف الحمامات:
أفرغي الحمام من جمبع الأغراض الموجودة فيه ثم امسحي الغبار عن المرآة وسلة المهملات وأي شيءآخر من اكسسوارات الحمام ثم ابدئي بتنظيفه حسب الترتيب، و استخدمي ملمع خاص لتلميع الأرض بعد شطفها.
وبعد الانتهاء من تنظيف جميع أرجاء المنزل قومي برش معطر الأثاث أو معطر الجو، وتذكري عزيزتي أن المنزل إذا كان نظيفاً ومرتباً فإنه يبعث الراحة في قلوب ساكنيه.