فوائد التفاح.. سر عجيب في التفاح سيجعلك تأكله يوميا !

اخبار ليل ونهار. فوائد التفاح.. سر عجيب في التفاح سيجعلك تأكله يوميا ! سبحان الله. يعتبر التفاح من أكثر الفواكه المتوفرة على مدار السنة، ولكن يبقى الموسم الافضل للتفاح هو فصل الشتاء حيث تكون نكهته وطعمه أفضل من باقي الفصول.

ويُعدّ واحداً من الفاكهة الأكثر استهلاكاً في العالم، ويتميز بطعمه اللذيذ عند تناوله طازجاً، أو إضافته إلى الوصفات المختلفة، كما يمكن استخدامه لصنع العصير أيضاً، وبالرغم من أنّه لا يعدّ من الفاكهة الغنية بالفيتامينات والمعادن بشكل خاص إلا أنّه مصدرٌ غنيٌّ بالألياف الغذائية، ومضادات الأكسدة.

وهو ضمن أهم 10 أغذية صحية، وذلك نتيجة لاحتوائه علي مضادات الأكسدة والألياف الغذائية، وبعض الفيتامينات اهمها فيتامين C ومجموعة فيتامينات B المركبة، كما يحتوى التفاح على عدد من المعادن حيث أنه يعتبر مصدرا جيدا للبوتاسيوم لكنه فقيراً بالحديد، ويحتوي التفاح أيضا على كمية صغيرة من المعادن مثل: الفوسفور، الكالسيوم.

ولقد أكدت العديد من الدراسات الحديثة فوائد التفاح لاحتوائه على مضادات اكسدة قوية ومهمة في تعزيز مناعة الجسم والوقاية من الأمراض، وأهم فوائد التفاح صحياً ما يلي:

المساعدة في الهضم. الوقاية من السرطان. تقليل السكتات الدماغية. علاج فقر الدم. تعزيز نظام المناعة. السيطرة على مرض السكري. العناية بالأسنان. منع مرض الزهايمر. تعزيز صحة الدماغ. علاج الربو. منع أمراض القلب. انخفاض الكولسترول. تحسين صحة العظام. تحسين الرؤية. فقدان الوزن. العناية بالبشرة. حماية من مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية. منع حصوات المرارة. مصدر غني لفيتامين ج. علاج البواسير. تطهير الكبد. العناية بالشعر.

غني بمضادات الأكسدة التي تساعد الجسم على التخلص من الجذور الحرة.

غني بالألياف التي تتركز في القشرة وأشهرها “البكتين” والتي تساعد على منع امتصاص الكولسترول السيئ “LDL” في القناة الهضمية، كما تحفظ الألياف الغشاء المخاطي للقولون من التعرض للمواد السامة والمسرطنة، وهي مفيدة جدا للأشخاص المصابين بالامساك وتساعد على تنشيط الامعاء.

تقوية العظام: أوضحت إحدى الدراسات التي تم إجراؤها على الحيوانات أنّ الكثافة العظمية للحيوانات زادت عند أخذ مضادات الأكسدة الموجودة في التفاح.

تقليل فرص الإصابة بالسرطان لأنه يحتوي علي نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تحمي الجسم من هذا المرض.

-تناول التفاح يوميا يساعد بشكل كبير في الحد من ارتفاع ضغط الدم، ويعمل علي تنظيم نسبته في الدم.

-تحسين الصحة العصبية وتقوية الذاكرة، وهذا ما أكدته العديد من الدراسات الطبية، وأثبتت دور التفاح في تنشيط خلايا المخ، والحد من الإصابة بالخرف والزهايمر.

فوائد التفاح الاخضر للجنس يحتوي التفاح على نوع من مضادات الأكسدة يُعرف بالكيرسيتين، وهو نوع من الفلافونويد الذي يقدم عدداً من الفوائد الهامة المتعلقة بالجنس كما يلي: يلعب دوراً هامة في السيطرة على التهاب البروستاتا الذي يسبب ألماً مع القذف. الوقاية من متلازمة المثانة المؤلمة، والتي تسبب عدم ارتياح أثناء الجماع لكل من الرجال والنساء. السيطرة على أعراض ألم المثانة مثل عدم القدرة على الانتصاب، والجماع المؤلم، والرغبة المنخفضة، وآلام الأعضاء التناسلية. يساعد على تعزيز الدورة الدموية. يوجد الكيرسيتين أيضاً في التوت، والكرز، والعنب الأحمر الداكن، والبصل، وتقدم هذه الأطعمة نفس الفوائد التي يقدمها التفاح لهذا الغرض.

تفاحة يوميا تمنع الأزمة القلبية وجلطة المخ وتغنى عن أدوية الكولسترول

نتائج جديدة ومثيرة كشفت عنها دراسة حديثة، نشرها موقع صحيفة “التليجراف” البريطانية، تمثلت فى أن تناول تفاحة يومياً أفضل من تناول أدوية الستاتين “أدوية علاج ارتفاع الكولسترول” لمنع النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وأوضح استشارى القلب الدكتور عاصم مالهوترا، والبروفسور سايمون كابويل من جامعة ليفربول، أن أدوية الكولسترول تجلب المزيد من المشاكل ولها آثار جانبية خطيرة على الصحة، أبرزها زيادة فرص الإصابة بالزهايمر.

وأشار الباحثون إلى أن نصف مرضى الكولسترول يعزفون عن تناول العقاقير خلال عام، معتقدين أنه يسبب آلام فى العضلات وتعب بالمفاصل وهذيان.

وقال الدكتور مالهوترا، من مستشفى بارك فريملى، البريطانية: ينبغى بذل الجهد لتشجيع الناس على تناول المزيد من الطعام الصحى وممارسة الرياضة لتحسين حالة القلب، بدلا من حبوب الستاتين المخفضة للكولسترول.

وأكد الباحثون أن أكثر من 80% من أمراض القلب والأوعية الدموية ترجع إلى عوامل بيئية مع النظام الغذائى غير الصحى، والتدخين وشرب الكحول وقلة النشاط البدنى.

دراسة أسترالية: تناول تفاحة يوميا يحد من الأمراض المسببة للوفاة

واصلت الأبحاث الطبية الحديثة التأكيد على الفوائد الصحية لفاكهة التفاح، وأشارت دراسة طبية حديثة أشرف عليها باحثون من جامعة أستراليا الغربية إلى أن تناول تفاحة يوميا يحد من خطر الإصابة بالأمراض القاتلة ويقلل نظريا من خطر الوفاة المبكرة بنسبة 35%.

وتوصل الباحثون إلى هذه النتائج بعد إجراء تجارب على 1456 سيدة تتراوح أعمارهن بين 70 و85 عاما، واستمرت لمدة 15 عاما، وكشف القائمون على الدراسة التى نشرت نتائجها مؤخرا صحيفة “ديلى ميل” البريطانية أن قشر التفاح يحتوى على تركيزات عالية من مركبات الفلافونويد التى تكافح الأمراض، وتحمى الخلايا من التلف، وتساعد على التمتع بوزن صحى وفقدان الوزن الزائد.

وأوضح الباحثون أن التفاح يحتوى أيضا على الألياف الطبيعية، والتى تساعد على استرخاء الشرايين وتخفض الكولسترول بالدم وتنظم الضغط، بالإضافة إلى تقليل فرص الإصابة بالسرطان، هذا بخلاف احتواء الفاكهة الشهيرة على تركيزات عالية من الماغنسيوم والبوتاسيوم وفيتامين “ج”. وأضاف الباحثون أن تناول 100 جرام فقط من التفاح يوميا يساهم فى تمتعك بكل هذه الفوائد الصحية.

غسيل التفاح

يفضل غسل التفاح جيدا قبل تناوله وذلك لأنه من أكثر أنواع الفواكه التي تتعرض للمبيدات الحشرية، كما وأن بعض الشركات تقوم بتلميع التفاح وتغليفه بالشمع لاعطائه مظهرا أكثر اشراقا وهنا يفضل غسل التفاح جيدا قبل تناوله أو فركه بفرشاه ناعمة لازالة الشمع.

ويمكن حفظ التفاح في الثلاجة بدرجة حرارة ملائمة لمدة تتراوح من أسبوعين الى أربع أسابيع.

ويجب الحذر من بذور التفاح حيث أنها تحتوي على مواد سامة، ففي حال تم تناولها بكمية كبيرة فهي تسبب تسمما كيميائيا للبالغين وقد تسبب الوفاة للأطفال الصغار.

  • Post author:
  • Post published:17 يناير,2019
  • Post last modified:17 يناير,2019