نصائح مذهلة لعلاج آلام الدورة الشهرية بدون ادوية

نصائح مذهلة لعلاج آلام الدورة الشهرية بدون ادوية

الحيض او العادة او الدورة الشهرية هو بداية نزول الدم من المهبل وتلك البداية هي بداية مرحلة البلوغ والاخصاب والتي تصبح فيها الفتاة قادرة على الحمل وفترة نزول الدم أو الحيض تتراوح من ثلاثة الى سبعة ايام والمتوسط هو 5 أيام تقريبا وأول يوم فى نزول الحيض هو أول يوم فى الدورة الشهرية.

40-90% من جميع النساء يعانين من الام الدورة الشهرية، ولا سيما الشابات قبل الحمل والولادة الأولية، النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 40 فما فوق اللواتي أنهين خصوبتهن ومدخنات.

ماذا يحدث في الدورة الشهرية

عند توقف الحيض يبدأ الرحم فى الاستعداد لاستقبال بويضة مخصبة التى يمكن أن تكون فى ما بعد جنينا وهذا الاستعداد هو عبارة عن نمو الخلايا الداخلية لجدار الرحم و امتلائها بالدم مكونا بيئة خصبة مناسبة لنمو الجنين.

فى نفس الأثناء تنمو البويضة داخل المبيض ثم تخرج من المبيض متجهة إلى الرحم من خلال قناة فالوب وعملية اكتمال نمو البويضة وخروجها إلى قناة فالوب منتظرة وصول الحيوان المنوى يكون بين اليوم 12 إلى 18 ابتداء من أول يوم فى الدورة الشهرية فإذا حدث إخصاب لهذه البويضة داخل قناة فالوب بواسطة حيوان منوى فإنها تتجه إلى الرحم المستعد لاستقبالها لتنزرع فيه وتنمو وتكبر فى الحجم و تصير جنينا أما إذا لم يحدث إخصاب للبويضة فتموت خلال 72 ساعة تقريبا.

عند ذلك يحدث حث تلقائى للرحم عن طريق المخ الذى يقلل من إفراز هرمون البروجيستيرون فى الدم فيعرف الرحم أن البويضة لم تُخصب و قد ماتت فيحزن وتضمر خلاياه الممتلئة بالدم وتتساقط جدرانها محدثة الحيض الذى يبدأ نزوله فى اليوم الثامن والعشرون ويكون هذا اليوم هو نهاية لهذه الدورة الشهرية وبداية لدورة جديدة.

احذري من هذه الامور اثناء الدورة الشهرية

مشروبات يفضل الاقلال منها: بخصوص المشروبات التى يجب تجنبها او الاقلال منها هى النسكافية والقهوة والكابيتشينو والمياه الغازية بأنواعها والعصائر المحلاة صناعيا والمثلجة وكذلك الكاكاو والشيكولاتة الساخنة حتى لا تزيد من الآلام والتقلصات القوية.

فيديو.. طريقة عمل الكيك الاسفنجي في البيت

الإستحمام: يفضل عدم الإستحمام في الأيام الاولى من الدورة ولكن في حال الاستحمام يفضل ان يكون بمياه باردة وليست ساخنة لأن المياه الساخنة تزيد من ضخ الدم ونشاط الدورة الدموية وبالتالي تزيد من نزول الدم ولذلك يجب الإبتعاد عن المياه الساخنة.

بداية ونهاية الدورة الشهرية

تبدأ الدورة الشهرية بداية من عمر اثنى عشر عاما وحتى الثامن عشر عاما وتستمر حتى مرحلة انقطاع الطمث أي حوالى بين عمر 40 و 56 عاما وذلك يعني أن الدورة الشهرية تصاحب المرأة حوالي من ثلاثين وحتى اربعين عاما.

انقطاع الطمث لدى والدتك يمكن أن يجعلك تتوقعين موعد إنقطاع الطمث لديك.

عالج نفسك من الامساك المستمر بهذه الاغذية السحرية

اهم اعراض العادة الشهرية

تتعرض الكثيرات من الفتيات والنساء إلى الآلام غير المحتملة المصاحبة للدورة الشهرية، والتى تكون من أصعب الفترات على الإطلاق التى تواجهها الفتاة، نظراَ للتغييرات الجسمانية والهرمونية التى تصاحب تلك الفترة، وهى عبارة عن تقلصات وإنقباضات تأتى فى منطقة الحوض وتنتقل إلى الظهر وأطراف الجسم السفلية، كما يصاحبها بعض الإضطرابات الهضمية والعصبية كالصداع، الإنتفاخ، التشنج، الإجهاد التام، التعرق، والقئ حيث لا تتعرض المرأة الحامل للقئ فقط، بل أن هناك بعض الحالات تتعرض للقئ أثناء الدورة الشهرية نتيجة لعدم إنتظام الهرمونات بالجسم، هذا الى جانب التغييرات النفسية للفتاة فى هذه الفترة، وتستمر تلك الأعراض ما يقرب من الـ 8 ساعات، وتكون درجة تحمل آلام الدورة الشهرية مختلفة من فتاة لاخرى وحسب العمر وحسب درجة إنتظام الهرمونات والحالة الصحية العامة للفتاة، وقد أكدت الدراسات الى إنخفاض نسبة تلك الآلام بعد الزواج.

ولهذا قد تلجأ الفتاة لأسهل حل وهو تناول المسكنات المختلفة، والتى توهمها بأنها ستحل المشكلة تماماً، لهذا فيفضل الخبراء التوجه للطرق الطبيعية المختلفة لتفادى آلام الدورة الشهرية قبل وقوعها، لتمر تلك الفترة بأقل الآلام الممكنة، بل يمكنها أن تمر بدون آلام تماماً.

الاعراض الجسمانية
صداع
تورم القدمين و اليدين
آلام في الظهر و البطن
الاحساس بالانتفاخ
الام في الثدي
زيادة الوزن
اضطرابات القولون مثل الإسهال او الإمساك
حب الشباب

الأعراض النفسية
القلق
التوتر
تقلب المزاج مابين الحزن والاكتئاب والفرح والسعادة
البكاء بدون سبب
العصبية
عدم القدرة على التركيز
الشعور بالخوف وعدم الارتياح
الشعور بالغثيان
الشعور بالارهاق الشديد

عالج نفسك بالزنجبيل.. علاج البرد والكسل وتساقط الشعر

متى تبدأ الام الدورة الشهرية

تبدأ آلام الحيض بيوم أو يومين قبل نزول الدورة وتستمر خلال اليوم الأول غالبا وفي بعض الحالات اليوم الثاني أيضا ويتراوح الألم من الخفيف المحتمل وحتى الشديد غير المحتمل وعادة ما يصاحبه غثيان وقيء وهزال عام وإسهال ببعض الحالات وهذا الألم المصاحب للدورة عادة ما يقل مع كبر السن ويختفي تماما مع أول مولود غالبا.

طرق طبيعية فعالة لتخفيف اعراض الدورة الشهرية

مشروبات سحرية: كل ما يعد دافئا هادئا على المعدة هو مشروب مثالى للفتاة أثناء وقبل الدورة الشهرية وهناك مشروبات ينصح بتناولها خلال فترة الدورة الشهرية لما لها من خواص مضادة للالتهاب ومسكنة للألم ومنها اللبن والقرفة والكركدية الساخن واليانسون والزنجبيل والكراوية وعصير الليمون الدافيء والميرامية وكلها مشروبات تساعد على سهولة تدفق الدم وتقليل التقلصات والآلام ويفضل وضع ملعقة عسل نحل على المشروب.

تندرج القرفة ضمن الخيارات الأولى في قائمة العلاجات الطبيعية لتخفيف آلام الدورة الشهرية بفضل خصائصها المذهلة والمضادة للالتهابات. ضعي عودين من القرفة في غالون من الماء، وبمجرد أن يبدأ الماء بالغليان اطفئي النار واتركي الأعواد منقوعة لمدة خمس دقائق، واشربي كوبين دافئين على الأقل يوميا.

التغذية السليمة: إحدى المشاكل في الام الدورة الشهرية هو فائض السكريات الذي يسبب نقص المغنيسيوم (المعدن الذي يمنع التقلص المفرط). يوصى بتقليل استهلاك الكربوهيدرات الفارغة، مثل: الحلويات، المعجنات والسكريات وتفضيل الكربوهيدرات الكاملة (الأرز أو خبز القمح الكامل).

ممارسة الرياضة: النساء اللواتي يمارسن النشاط البدني يعانين أقل من الام الدورة الشهرية، حيث أن الاندورفين (endorphins) الذي يطلق أثناء ممارسة الرياضة يقلل من المعاناة. الأنشطة المقترحة لمعالجة هذه المشكلة هي: السباحة أو المشي الطويل.

التدفئة: تدفئة البطن جيدا تساعد كثيرا في تخفيف آلام الدورة يمكنك أخذ حمام ساخن أو وضع قربة ماء ساخن على منطقة البطن لتقليل الألم.

لهذه الاسباب تناول الموز يوميا!

تناول الموز: كشفت عدة دراسات أن عنصر الماغنسيوم يلعب دورا كبيرا في تقليل انقباضات العضلات والشد العضلي وهو مفيد جدا لتخفيف انقباضات الرحم والآلام الناتجة عنها أثناء الدورة الشهرية ومن أهم مصادر الماغنسيوم وأكثرها شيوعا الموز لذلك تناول الموز أثناء الدورة من العلاجات الجيدة.

الاسماك والتونة: ينصح بتناول الكثير من أحماض أوميجا 3 في الفترة قبل وأثناء الدورة لأنها تقلل من متاعب الدورة ومن أهم مصادرها الأسماك كالتونة والسالمون وكبسولات زيت السمك.

المساج: من الطرق التقليدية لمقاومة آلام الدورة الشهرية المساج قومي بعمل مساج لمنطقة البطن والظهر بحركات دائرية باستخدام زيت الزيتون او النعناع أو اللافندر لما لهم من خواص مسكنة للألم وملينة للعضلات.

الاسترخاء وتخفيف التوتر: تخفيف عبء حدة التوتر النفسية بأي طريقة التي تناسب المرأة قد يخفف جيدًا من الألم.

أسباب آلام الدورة الشهرية

يحدث الألم نتيجة لتقلصات الرحم الذي هو عبارة عن مجموعة من العضلات وهذا التقلص ناجم عن إفراز مادة البروستاجلاندين وعند حدوث هذه التقلصات فإن عضلات الرحم تضغط على الأوعية الدموية ولا يصل الدم الكافي للأنسجة المجاورة وبالتالي الأوكسجين الذي يحمل بواسطة الدم وهذا النقص بحد ذاته هو سبب الألم الاساسي.

اعراض الدورة الشهرية, علاج الم الدورة الشهرية, اسباب العادة الشهرية, علاج اكتئاب الدورة الشهرية, فوائد الزنجبيل, فوائد اليانسون, فوائد العسل, علاج الم الحيض

  • Post author:
  • Post published:29 مارس,2021
  • Post last modified:29 مارس,2021