عادات خاطئة عند تنظيف المنزل

عادات خاطئة عند تنظيف المنزل – النظافة هي عنوان الحضارة، بالإضافة إلى أنها عامل مهم في الحفاظ على صحة أفراد الأسرة، لذلك يجب الحرص على تطبيق قواعد النظافة العامة خارج المنزل وداخله على حد سواء.

وتسود عادات خاطئة بين ربات المنازل في كيفية تنظيف بعض الأغراض المنزلية، ويقدم موقع وومنز داي أهم هذه الأخطاء التي يجب تجنبها للحصول على أفضل النتائج.

عادات خاطئة عند تنظيف المنزل:

1- فرك البقع على الموكيت والسجاد

تحاول ربة المنزل إزالة البقع المستعصية عن طريق فركها مراراً وتكراراً مما يسبب تلف مكان البقعة، وبدلاً من ذلك ينصح باستخدام قطعة من المناديل أو الورق النشاف لامتصاص كامل السائل ومن ثم استعمال مزيل بقع مناسب.

2- تنظيف زجاج النوافذ في يوم مشمس

عند تنظيف النوافذ في الأيام المشمسة ودراجات الحراراة العالية يجف سائل التنظيف بسرعة كبيرة ويترك بقعا غير مرغوبة على الزجاج، وينصح الخبراء أن لا تزيد درجة الحرارة عن 21 درجة مئوية أثناء تنظيف النوافذ.

3- استخدام الليمون لتنظيف كل شيء

مع الاتجاه إلى استبدال مواد التنظيف الكيماوية بأخرى عضوية طبيعية، تفضل الكثير من النساء استخدام الليمون أو الخل لتنظيف مختلف السطوح في المنزل، وعلى الرغم من أنها تعطي نتائج ممتازة في كثير من الاحيان إلا أنها تضر بعض المواد مثل الرخام وأحجار الجير بشكل كبير.

4- استعمال كمية كبيرة من مسحوق غسيل الملابس

يسيء استعمال كمية كبيرة من مسحوق الغسيل إلى الملابس والغسالة وحتى جلد الإنسان، لذلك يجب قراءة التعليمات المرفقة بالمسحوق بشكل جيد واتباعها بدقة في كمية سائل الغسيل، بالإضافة إلى وضع كمية من الملابس يتناسب مع ما يمكن أن تتحمل الغسالة للحصول على ملابس نظيفة.

5- الاعتقاد بأن كل سائل تنظيف يحتوي معقم

تختلف سوائل التنظيف من حيث المواد الداخلة في تركيبها، ويجب قراءة النشرة المرفقة مع كل سائل تنظيف لمعرفة مكوناته، حيث تحتاج بعض المناطق في المنزل مثل المطابخ والحمامات إلى مواد معقمة للتخلص من الجراثيم لذلك يجب اختيار سائل التنظيف المناسب لها.

عادات خاطئة عند تنظيف المنزل
عادات خاطئة عند تنظيف المنزل

6- استعمال أداة التنظيف غير المناسبة

يجب على ربة المنزل استخدام الأداة المناسبة لكل عملية تنظيف في المنزل، فعلى سبيل المثال تساعد السطوح الخشنة لليفة الجلي على تنظيف الجزء السفلي من الأواني، إلا أنها من الممكن أن تخدش بعض السطوح مثل السيراميك إذا استعملت لتنظيفها.

7- استخدام ملمع الأثاث بشكل مستمر

يظن البعض أن أفضل طريقة للحفاظ على قطع الأثاث بتنظيفها وتلميعها بشكل مستمر، غير أن المواد الكيماوية يمكن أن تؤدي دور معاكس مسببة تلف الأثاث لذلك يفضل تنظيف الغبار بقطعة قماش جافة، ومباعدة المرات التي يستعمل فيها ملمع الأثاث.

8- استعمال كميات كبيرة من سائل التنظيف

على عكس ما يعتقد البعض لا يساعد استخدام كمية كبيرة من سائل التنظيف في الحصول على نتائج أفضل، بل يعد هدراً للأموال لا يعود بأي فائدة، ويجب قراءة النشرة المرفقة لسائل التنظيف لمعرفة الكمية التي يجب استعمالها في كل مرة.

  • Post author:
  • Post published:8 أبريل,2017
  • Post last modified:30 يوليو,2018