تأثير تناول الحلويات بشكل يومي وطرق منع تناولها يوميًا

تأثير تناول الحلويات بشكل يومي وطرق منع تناولها يوميًا – يفضل معظمنا تناول الحلويات على الأطعمة المالحة أو المره، ولكن لا تعمل كل الأطعمة بنفس الطريقة ولا يكون لها نفس التأثير على الجسم.

ويعتبر الطعام المحلى بالسكر مصدراً صحياً للكربوهيدرات. وبعد التطور الكبير اليوم، أصبح من المستحيل تقريباً أن تصنع الأطعمة دون نكهات اصطناعية أو سكر مضاف، أو حتى كليهما.

وكما ذكر موقع ” weforum ” أصبحت هذه السكريات المضافة للعديد من الأطعمة المصنعة عبارة عن إدمان، تعمل كالمخدرات في تأثيرها على الجسم والدماغ، مثل النيكوتين والكوكايين والهيروين، كما أنها تزيد من الإشارات العصبية والسلوكية للجسم، وبالتالي فإن السكر يعمل بنفس الطريقة التي تعمل بها تلك المخدرات.

ومن المعروف أن للإدمان علامات عديدة منها سوء المعاملة، وقد لوحظت نفس هذه العلامات على مدمني السكر أيضاً. كما تظهر على الشخص علامات القلق والاكتئاب أثناء الانقطاع عن تناول السكر لفترة.

وحتى الآن لم يستطع العلماء التوصل للمدة التي يحتاجها الجسم للتخلص من آثار السكر الجانبية بعد التوقف عن تناوله.

ويختلف اشتهاء تناول السكريات من شخص لآخر، وأحياناً عديدة لا يستطيع البعض التحكم في الكمية التي يتناولها يومياً. قدمت صحيفة البيان الإماراتية بعض النصائح التي تساعدك على تخفيف اشتهائك للحلويات كالتالي :

-إذا كنت ممن يحبون تناول الحلويات بعد وجبة الطعام، عليك زيادة حصة البروتين والألياف “الخضروات والبقوليات والفواكه والحبوب الكاملة” في وجباتك، حيث أن أكل السكريات والنشويات سيزيد من إفراز هرمون الأنسولين، ما يجدد الرغبة في اشتهاء السكريات مرة أخرى.

تأثير تناول الحلويات بشكل يومي وطرق منع تناولها يوميًا

-معظم غذاء الدماغ من الجلوكوز، مما يجعلك تشتهي الأطعمة الغنية بالسكر والكربوهيدرات كلما شعرت خلايا الدماغ بنقص الجلوكوز. للتغلب على هذه الحالة تناول الأطعمة الغنية بالغلوتامين، مثل: اللحوم، والبيض، والملفوف، والبيض، والمكسرات، والبقوليات، والمأكولات البحرية.

– إذا كنت ممن يتناولون الشوكولاتة والحلويات كلما شعرت بانخفاض حالتك المعنوية، فهذا يعني أن تناولها يؤثر على العاطفة. عليك في هذه الحالة وضع قائمة أسبوعية للطعام لا تخرج عنها. سيساعدك التخطيط للوجبات وتحديد بعض أنواع الحلوى والفواكه على ضبط اشتهاء السكر.

-يستخدم البعض الحلويات كنوع من معاقبة الأطفال، لكن على العكس، فذلك سيزيد من اشتهائهم للسكريات في المستقبل، وسيصعب كسر هذه العادة.

تأثير تناول الحلويات بشكل يومي وطرق منع تناولها يوميًا

-إذا كنت تعاني من تناول الكثير من الحلوى يومياً، عليك مراقبة توقيت اشتهائك للحلوى، والاستعداد للقيام بنشاط رياضي خفيف عوضاً عن تناولها، مثل المشي أو الركض غير السريع لـمدة 15 دقيقة.

  • Post author:
  • Post published:19 أبريل,2017
  • Post last modified:19 أبريل,2017