مشاهد مرعبة لثوران اعنف بركان في اوروبا!

كشف تقرير جديد أن فوهة بركان إتنا الواقعة في جنوب شرق جبل إتنا، سجلت نموا في الارتفاع بعد ستة أشهر من النشاط، ما جعل أكبر بركان نشط في أوروبا أطول من أي وقت مضى.

زين جبل إتنا ( البركان الأكثر نشاطًا في أوروبا ) سماء الليل فوق مدينة صقلية بـ ثوران بركاني مذهل جديد خطف العيون في إيطاليا.

واعلن المعهد الوطني الإيطالي للجيوفيزياء والبراكين (INGV) عن ثوران بركان آخر بجبل “إتنا” في صقلية مساء أمس الجمعة.

وقال المعهد في بيان له إن “الانفجار حدث في فوهة البركان الجنوبية الشرقية على ارتفاع حوالي 2900 متر، مما أدى إلى إلقاء الرماد والدخان في السماء على ارتفاع 8 كيلومترات”.

وأضاف: “تشكلت 3 تيارات من مادة الحمم البركانية من فوهة البركان، حيث ذهب الأولان على بعد بضع مئات من الأمتار باتجاه (Valle del Bove)، أما الثالث فاتجه جنوبا لمسافة بضع مئات من الأمتار”.

وتابع: “يمكن رؤية تكوين عدة تدفقات بسبب التساقط الغزير للمواد البركانية، بالإضافة إلى ذلك، نرى كيف يبدو أن النشاط قد توقف تقريبًا، ثم يستأنف بسلسلة من الانفجارات القوية”.

مشاهد مرعبة لثوران اعنف بركان في اوروبا!

وقال جيولوجيون إن النشاط توقف بحلول مساء اليوم ذاته، ولم يتعطل مطار كاتانيا القريب بسبب الرماد.

وقال خبير البراكين في المعهد الوطني الإيطالي للجيوفيزياء والبراكين، الجمعة، إن مثل هذه العواصف البركانية نادرة ولكنها يمكن أن تحدث في ثورات بركانية عنيفة بشكل خاص أو مع براكين تقع بالقرب من البحر.

وقال عالِم البراكين بوريس بهنك لوكالة أسوشيتد برس إن البرق البركاني لوحظ مرة واحدة فوق إتنا في عام 2021، وقبل ذلك عام 2015.

وتسبب ثوران بركاني قوي بشكل خاص في جبل إتنا في عاصفة بركانية أرسلت صواعق من البرق عبر السماء فوق صقلية الشرقية.

إتنا هي موقع جذب سياحي شهير في إيطاليا بسبب ثوران بركانها التي تترك مشاهد مذهلة في السماء خاصة عند رؤيتها في الليل.