بالصور أهم الادوية المغشوشة في الصيدليات

اخبار ليل ونهار – في عدم وجود اي رقابة على الادوية او الاسواق، يصبح المواطن فريسة سهلة لكل انواع الغش والاستغلال ويشترى المرض بدلا من العلاج، وقد حصلت “وكالة اخبار ليل ونهار” على قائمة بالأدوية المغشوشة والمقلدة المنتشرة بالصيدليات فى أنحاء الجمهورية، والتى تحظر الإدارة العامة للتفتيش الصيدلى بوزارة الصحة والسكان تداولها بالأسواق المحلية والوحدات الحكومية، لخطورتها على الصحة العامة للمواطنين من المرضى، على أن يتم ضبطها وتحريزها واتخاذ كافة الإجراءات المخزنية تجاهها.

منشورات الأدوية المغشوشة يتم إرسالها من جانب الإدارة المركزية للشئون الصيدلية التابعة لوزارة الصحة إلى جميع المستشفيات العامة والخاصة الواقعة فى جميع أنحاء الجمهورية، على أن يتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المؤسسة الصيدلية فى حالة عدم وجود فواتير شراء لهذا المستحضر وضد الجهة الموردة فى حالة وجود فواتير لها.

ومن اشهر الادوية التي يتم غشها، هو “البنادول”، الذي يستعمل لعلاج الالام والصداع وارتفاع الحرارة، ويكون شكل القرص المغشوش يشبه الجير او الطباشير ومحفور عليه اسم بنادول بشكل رديء.

  ماذا تفعل عند الاصابة بالازمة القلبية في المنزل؟

http://www.thedrugstorelimited.com/Shopping/repository/product/Panadol%20Extra%20Tablets%2032.jpg

وتضمنت القائمة مستحضر “فلومكس500 مجم كبسول” مضاد حيوى والمسجلة بتشغيلة رقم 1208623 بناء على طلب الشركة الأصلية المنتجة للمستحضر الدوائى.

http://seif-online.com/image/cache/39712-500x500.jpg
ويمكن تفريق العبوات الأصلية من المستحضر عن المقلدة من خلال سلسلة من المواصفات يأتى فى مقدمتها وجود مستطيل مطفى غير لامع بقاعدة العلبة الأصلية للعلبة الكرتونية يحتوى على رقم التشغيلة وتاريخ الإنتاج وتاريخ انتهاء الصلاحية بطباعة خفيفة ويظهر المستطيل عند تحريك العلبة لأسفل وأعلى كما يوجد بروز فى الطباعة بالنسبة لرقم التشغيلة وتاريخ الإنتاج وتاريخ انتهاء الصلاحية، ويصعب مسح الأرقام المطبوعة.

وجاء ضمن القائمة مستحضر “كتافلام 50 مجم أقراص” مسكن للآلام تشغيلة رقم 0824 بتاريخ إنتاج 9 \2012 وتاريخ انتهاء صلاحية 8 \2016 ويمكن تفريق العبوات الأصلية عن المقلدة والمغشوشة من خلال وجود مربع رصاصى اللون عند فتح لسان أحد أوجه العلبة الكرتون، ووجود لون القرص الموضوع فى الدائرة لعدد 3 أماكن مختلفة على العلبة الكرتون أفتح فى اللون، كما لا توجد منتجات واضحة على أطراف الشريط العليا والسفلى وفى منتصف الشريط بالطول يوجد بروز واضح لخطوط متقطعة ولون القرص بنى محمر والطباعة خلف الشريط بخط سميك، والنشرة الداخلية بها الباركود الأصلى للشركة.

  ماذا تفعل عند الاصابة بالازمة القلبية في المنزل؟

http://1.bp.blogspot.com/-MGmxUM0mNAY/UhjIVACdDqI/AAAAAAAAoyc/YmHdzLaXMiM/s320/cataflam50mg.jpg

وشملت القائمة مستحضر “زوميتا4 مجم فيال” يستخدم لعلاج السرطانات ويمكن التفريق بين العبوات الأصلية والعبوات المغشوشة من خلال هذه المواصفات، التى يأتى فى مقدمتها أن العلبة محكمة الغلق بلصق سليم والشريط اللاصق على جانب العلبة يحمل علامة نوفارتس المائية، ولا يمكن فتح العلبة بدون قطع اللاصق وكمية البودرة داخل الزجاجة أقل من ربع الطباعة واضحة محكمة اللاصق على الزجاجة.

ويأتى ضمن القائمة مستحضر “جراند فيت شراب” فيتامين للأطفال حيث أفاد المعهد القومى للتغذية بأنه لا يوجد مستحضر مسجل بهذا الاسم ولا توجد شركة باسم كيميكو فارما مسجلة لهذا المستحضر أو لغيره لدى المعهد وصورة إخطار التسجيل بها أخطاء على سبيل المثال مدة سريان الإخطار 5 سنوات وليس 3 سنوات، كما هو مدون بصورة الإخطار.

واشتملت قائمة الأدوية المغشوشة على مستحضر “بريزولين” قطرة للحساسية تشغيلة رقم 1260255، ومستحضر “أماليكو- ر 4,4 % ” مرهم للعيون غير مدون عليه رقم التسجيل بوزارة الصحة، بينما مستحضر “بيت الفكس حقن أميول” فيتامين ب تعالج التهابات الأعصاب لمرضى السكر، ومستحضر “هيومن ألبومين” لعلاج الاستسقاء المصاحب لمرضى الكبد وفيرس سى.

  ماذا تفعل عند الاصابة بالازمة القلبية في المنزل؟

وجاء مستحضر “بيتادين محلول مطهر 10%” مطهر جراحى ضمن قائمة الأدوية المقلدة والمغشوشة حيث يمكن تفريق العبوات الأصلية من المقلدة من خلال لوجو مندى فارما، لونه أزرق ولا يوجد تاريخ داخلى على الغطاء الأعلى للعلبة الكرتونية.

كما أن العلبة حمراء اللون وتشف السائل الداخلى مدون عليها العلامة التجارية للمستحضر وضمت القائمة أيضاً مستحضر “ماء غريب بامبينو شراب” تشغيلة رقم 13448 ويمكن تمييز الأصلى عن المقلد من خلال رقم التشغيلة والعلبة لونها رمادى غامق أبيض ومدون على الإستيكر اللاصق عبارات لا تعطيه لطفلك أثناء القيئ ويحفظ فى مكان جاف.

وشملت الأدوية أيضا مستحضر “جلورى حناء” و”فلوموكس 500 مجم كبسولة تشغيلة رقم 1306458، بتاريخ إنتاج 7 /2013، وانتهاء 7/2016″.

  • Post author:
  • Post published:3 سبتمبر,2014
  • Post last modified:3 سبتمبر,2014