تحذير من 11 دواء خطير يباع في الصيدليات

اخبار ليل ونهار – رصدت الإدارة المركزية لشئون الصيدلة بوزارة الصحة خلال شهر يناير فقط نحو أحد عشر مستحضر دوائي مابين مخالف للمواصفات القياسية و حالات غش تجاري أو سوء تصنيع، وطالبت بتحريزهم من الصيدليات وعدم صرفهم للمرضى، لاحتمالية تسببهم في أعراض جانبية خطيرة على صحة المصريين.

والغريب بل والعجيب ان هذه الادوية مازالت تباع بدون اي مشاكل في الصيدليات، حيث ان وزارة الصحة تطالب فقط بالحذر من هذه الادوية، بدون اي اجراء فعلي من جانب اجهزة الدولة المفترض مسئوليتها عن حماية صحة المواطنين.

وأصدرت إدارة الصيدلة 11 منشورا دوريا بأسماء الأدوية و مخالفتها، بعد أن ثبُت عدم مطابقة بعض من تشغيلاتها للمواصفات، و البعض الآخر ثبُت أن تركيزاته تمثل خطورة على حياة الإنسان، و تعد هذه العقارات الأحد عشر هي :

1ـ دومبريدون

وهي المادة العلمية التي تستخدم لعلاج الغثيان وهياج الجهاز الهضمي ودوار البحر، وتوجد هذه المادة في عدد من الأدوية تحت أسماء مختلفة منها ” سيناريدون ـ توريستيل ـ فيرتيجان ـ دومبيردون ـ فاركوتليام ـ جاسترومتيل ـ موتينورم ـ سينكروجيت ـ موتليوم ” ، و التي شددت إدارة الصيدلة على حظر تداول هذه المادة بالصيدليات، خاصة الموجود منها على شكل أقماع بتركيز 10 جم و 60 جم ، المستخدمة لعلاج الأطفال .

2ـ سيدوفاج ريتارد

يسخدم لعلاج مرض السكر ، انتاج شركة ”سيد” ، و هو ماقالت عنه إدارة الصيدلة إنه قد تم إثبات عدم مطابقته للمواصفات مرتين متتاليتن .

3ـ فاركوسلفين

يستخدم في العديد من أمراض الجهاز التنفسي الحادة والمزمنة لعلاج السعال المصحوب ببلغم و كذلك السعال الحاد، و الذي تعد إحدى تشغيلاته، من انتاج شركة سيف فارما، غير مطابقة للمواصفات من حيث لون المحتوى الداخلي للكبسولة لمرتين متتابعتين .

4ـ ميتوفورمين

وهو عقار يستخدم لعلاج ارتفاع نسبة السكر في الدم ، و تمت المطالبة بضبطه و تحريز كمياته بالأسواق لعدم متطابقته للمواصفات أيضا .

5 ـ تروزال كريم

وهو مضاد موضعي للفطريات ، أكد المنشور الدوري الخامس لإدارة الصيدلة على عدم مطابقته للخواص القياسية من حيث اللون و نسبة الحمضية .

6ـ بيتادين محلول مطهر

فقد طالب الإدارة بضبط وتحريز ماقد يوجد بالأسواق من مستحضر بيتادين محلول مطهر (بوفيدون- أيودين 10%) والمدون عليه إنتاج شركة الشرق الأوسط للمستحضرات الطبية لصالح شركة المصرية للمستحضرات الطبية وتسجيل رقم 24523/2006.

7ـ بيتادين منظف جراحي

كما طالبت بتحريز مستحضر بيتادين منظف جراحي (بوفيدون – أيودين 7,5%) أيضا، والمدون عليه إنتاج شركة الشرق الأوسط للمستحضرات الطبية لصالح شركة المصرية للمستحضرات الطبية وتسجيل صحة رقم 24523/2006.

وذكر المنشور أن إدارة تسجيل المطهرات والمبيدات الحشرية بالإدارة المركزية للشئون الصيدلية، أكدت أن المستحضرين سالفين الذكر غير مسجلين لدى قاعدة البيانات المتوفرة للإدارة العامة للتسجيل، كما أن العبوات المسجلة لهذه المستحضرات من إنتاج شركة النيل للأدوية بتصريح من موندي فارما أج بازل، سويسرا .

8ـ كالمينال شراب

وطالبت الإدارة المركزية في المنشور الدوري رقم 7 بسحب مستحضر ”كالمينال شراب” لعلاج الإسهال والمغص عند الأطفال، إنتاج سيجما للصناعات الدوائية لصالح شركة طيبة للصناعات الدوائية برقم تسجيل 2002/2840 وذلك للتشغيلات رقم 30962 ، وأرقام 20009_22356

9ـ مستحضر الماء المذيب بجميع تشغيلاته

إنتاج شركة النصر.(Solvent for antibiotics purified water)

10 ـ كاتفلام 50

فقد دعت إدارة الصيدلة أيضا إلى ضبط تحريز مستحضر كتافلام 50 مجم إنتاج شركة ”نوفارتس” تشغيله رقم Y1292

11ـ فرافيرو 27

وهو عقار مستخدم لعلاج فقر الدم ، طالبت الإدراة المركزية بضبطه من الصيدليات في منشورها الدروي رقم 11 ، وذلك بناءاً على إفادة المعهد القومي للتغذية بأن ترخيص المستحضر يعتبر لاغياً وكذلك بناءاً على الفتوى الصادرة من المستشار القانوني بالإدارة المركزية للشئون الصيدلية نحو ضبط وتحريز للمستحضر.

وأكدت الإدارة على ضرورة نشر هذه المنشورات بجميع المستشفيات العامة والخاصة الواقعة في نطاق المحافظة مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد المؤسسة الصيدلية في حالة عدم وجود فواتير شراء لهذا المستحضر وضد الجهة الموردة في حالة وجود تلك الفواتير وإفادة الإدارة بما تم .

كما شددت على ضرورة تسليم الإحراز لمندوبي الشركة بعد أخذ التعهد اللازم لعدم فضها إلا في وجود مفتش الصيدلة، على أن تتم موافاة وزارة الصحة من قبل الشركات بالكميات التي تم تحريزها .