النوم سبب في فقدان الوزن و السمنة

سبحان الله النوم الكافي له كثير من الفوائد الصحية لجسم الانسان، ففي دراسةٍ حديثة نشرتها المجلة الأوروبية لأمراضِ القلب الوقائي وشملت 15 ألفَ رجلٍ وامرأة استنتجت أن الأشخاصَ الذين ينامون أكثرَ من سبعِ ساعاتٍ في اليوم يقلُ لديهم خطرُ الإصابةِ بأمراض القلبِ والشرايين بنسبةِ 22%. كما انخفضَ احتمالُ الوفاةِ المفاجئة جراءَ أمراضِ القلب بنسبة 83%. ووجدت الدراسة أيضا أن أخذ قسط كاف من النوم يقوي القلب لاسيما إذا ترافق مع عادات صحية، كممارسة الرياضة وتناول طعام صحي وتجنب التدخين. فنسبة الإصابة بأمراض القلب ترتفع إلى 65% إذا أخذ الشخص القسط الكافي من النوم ومارس العادات الصحية اليومية.
1 -يؤدى النوم إلى زيادة مخزون الطاقة فى الجسم وتجديد خلايا وأنسجة الجسم نتيجة زيادة إنتاج البروتينات وانخفاض نسبة تكسيرها حيث أن البروتينات هى المسئولة عن نمو الخلايا وتعويض ما يتلف منها على سبيل المثال بسبب الأشعة الفوق بنفسجية أو بسبب الضغط النفسى، لهذا فالنوم الجيد هام لجمالك.
2- النوم هام أيضاً للجهاز العصبى فهو يساعده على أن يعمل بكفاءة. فبالإضافة إلى أن النوم يساعد على تنشيط الذاكرة، فهو يسمح بالراحة لأجزاء المخ المسئولة عن التحكم فى المشاعر والتفاعلات الاجتماعية واتخاذ القرارات مما يتيح استعادة نشاطها والعمل بأعلى كفاءة أثناء اليقظة.
3- يتحكم النوم فى شهيتنا ويساعد على فقدان الوزن عن طريق انخفاض إفراز الهرمون الخاص بالضغط النفسى “الكورتيسول”. هذا الهرمون هو الذى يتحكم فى شهيتنا وقد يكون هو السبب فى تلهفنا على الأكل حتى ولو لم نكن جائعين. يزيد هذا الهرمون أيضاً مستوى الإنسولين ومستوى السكر فى الدم، كما أن هذا الهرمون يزيد من تخزين الدهون حول البط.
4- يرتفع هرمون النمو فى الجسم إلى أعلى مستوياته أثناء النوم. هذا الهرمون ليس ضرورياً للأطفال فقط كما قد يعتقد البعض ولكن للكبار أيضاً – إلا أن إفراز هذا الهرمون يقل مع التقدم فى السن. هذا الهرمون يعمل على تجديد وبناء الأنسجة، العضلات، والعظام، كما أنه يقاوم تأثير هرمون “الكورتيسول” على أجسامنا.

  • Post author:
  • Post published:27 أغسطس,2013
  • Post last modified:27 أغسطس,2013