بالفيديو.. اغرب الحقائق عن الرئيس الروسي بوتين

اخبار ليل ونهار. بالفيديو.. اغرب الحقائق عن الرئيس الروسي بوتين. يواجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عددا من المشاكل السياسية والاقتصادية المتزايدة، التي قد تنهي حياته السياسية.

ومن المقرر أن تنتهي ولاية الرئيس بوتين الرابعة في منصبه في نهاية عام 2024، ولا يحق له، طبقا لمواد الدستور الحالي، الترشح لولاية أخرى.

وان ظل بوتين في الحكم حتى عام 2024. عندها سيكون عمره 72 عاما. وعندما سأله احد الصحفيين عن احتمال ترشحه في نهاية هذه الولاية، قال بوتين: “لا بد أنكم تمزحون! ماذا عليّ أن أفعل؟ أن أبقى رئيسا حتى يصبح عمري مئة سنة؟ لا”.

وقد تولى بوتين الذي يبلغ حاليا (67 عاما) السلطة كرئيس أو رئيس للوزراء لفترة عشرين عاما من الزمن، وهو بذلك أول رئيس روسي أو سوفياتي يظل في السلطة لأطول فترة منذ جوزيف ستالين.

وتنظر اغلب الشعوب العربية والاسلامية الى بوتين الى انه عدوا لثورات الربيع العربي، حيث مازال يقف مع نظام بشار الاسد ضد الشعب السوري، بالاضافة الى دعمه لنظام السيسي، وكذلك دعمه للواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر ضد الحكومة الشرعية في طرابلس.

فماذا يحدث في روسيا اليوم؟، وهل نشهد قريبا نهاية بوتين؟، وماهي اغرب الحقائق عن بوتين، كل هذا والمزيد سنتعرف عليه باذن الله تعالى، كونوا معنا.

بشكل مفاجيء استقال رئيس الوزراء الروسي، دميتري ميدفيدف، أحد أقرب أصدقاء الرئيس فلاديمير بوتين، حيث اعلن رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيدف استقالة حكومته للرئيس بوتين، في خطوة مفاجئة بعد ساعات من خطاب بوتين الذي أعلن فيه إصلاحا للدستور.

وقال مدفيدف -المقرب للغاية من بوتين- في تصريحات نقلها التلفزيون “نحن بوصفنا حكومة روسيا الاتحادية علينا أن نوفر لرئيس بلادنا الوسائل لاتخاذ كل التدابير المطلوبة، لهذا السبب تستقيل الحكومة بتشكيلتها الحالية”.

  فيديو.. فيروس الصين المرعب هل هو عقاب من الله لظلمهم مسلمي الايجور؟

وأوضح أنه استقال بعد قرار الرئيس إجراء “تغييرات أساسية في الدستور” الروسي، معتبرا أنها إصلاحات ستغير “توازن السلطات” التنفيذية والتشريعية والقضائية.

وفور صدور هذه الأنباء، تراجعت العملة الروسية بنسبة 0.22% إلى 61.56 روبل مقابل الدولار.

وقال بوتين في تصريحات تلفزيونية إنه سيتم تعيين مدفيدف في منصب نائب رئيس مجلس الأمن القومي الروسي، الذي يترأسه بوتين.

وقالت شبكة بي بي سي في موسكو، إن السبب وراء إزاحة بوتين لميدفيدف غير واضح ومجهول حتى الان.

وقام الرئيس بوتين بتعيين ميخائيل ميشوستين، رئيس إدارة الضرائب، رئيسا للحكومة الجديدة. ويعتبر ميشوستين مسؤولا غير معروف للرأي العام، وأتى تعيينه بعد اقتراح بوتين تعديلا دستوريا تلاه استقالة الحكومة.

ميخائيل ميشوستين هو مهندس ورجل اقتصاد أيضا، وقالت وسائل الإعلام العامة في روسيا إنه “الشخصية التي خدمت الدولة بفعالية”، واعتبرته قناة روسيا اليوم الرجل الذي ابتكر “أفضل نظام لتحصيل الضرائب في العالم”.

وفي العامين الأخيرين، تراجعت معدلات تأييد بوتين بشكل لافت، ويعزى ذلك جزئيًا إلى إصلاحات المعاشات التقاعدية التي لم تحظ بشعبية كبيرة إضافة إلى ركود اقتصادي واهتزاز العملة الروسية الروبل، بالاضافة الى توريط بوتين للجيش الروسي في حروب مدفوعة الاجر، مما اساء الى سمعة الجيش الروسي.

وقد شهد عام 2019 تصاعد الاحتجاجات الاجتماعية والسياسية في روسيا، خاصة احتجاج الروس على الانتخابات البلدية في العاصمة موسكو، حيث عبرت المعارضة عن استيائها من بوتين، ومحاولاته التفرد بالسلطة.

وكان قد اقترح الرئيس بوتين بشكل مفاجئ اجراء تعديلات دستورية، من شأنها أن تتيح له تمديد قبضته على السلطة بعد ترك الرئاسة، وتعتبر هذه الخطوات على نطاق واسع تمهيدا لعام 2024 حين سيكون بوتين الذي يبلغ من العمر حاليا 67 عاما ملزما بموجب الدستور بترك منصبه بعدما شغل منصب الرئيس أو رئيس الوزراء على نحو متواصل منذ عام 1999.

  الفزع يجتاح الامارات بسبب الفيروس الصيني

وأثارت التصريحات تكهنات إعلامية بأن بوتين ربما يفكر في العودة إلى رئاسة الوزراء بعد انتهاء ولايته الرابعة في الرئاسة بعد أربعة أعوام من الآن.

من هو الرئيس الروسي بوتين؟

اشتغل بوتين في بداية حياته عميلا لجهاز المخابرات الروسية في المانيا، ثم عاد إلى بلاده وتدرج في المناصب الإدارية في أجهزة الدولة الروسية، حتى اصبح رئيسا للوزراء بتعيين من الرئيس الروسي الراحل بوريس يلتسن، ثم تولى رئاسة بلاده ولايتين متتاليتين، وهي الحد الأقصى لتولي الرئاسة على التوالي دستوريا، وتبادل بوتين الأدوار مع ديمتري مدفيديف الذي نجح في انتخابات الرئاسة، وعلى الفور عُين بوتين في منصب رئيس الوزراء، ثم عاد بوتين مرة ثالثة الى الرئاسة، ثم تم انتخابه عام 2018 للولاية الرابعة الحالية ومدتها ست سنوات.

تخرج بوتين من كلية الحقوق عام 1975 متخصصا في العلاقات الدولية. كما حصل على الدكتوراه في فلسفة الاقتصاد، ويجيد كلا من اللغتين الألمانية والإنجليزية.

وعلى المستوى الرياضي اهتم بوتين في شبابه كثيرا بفنون الدفاع عن النفس، حيث كان أستاذا في لعبة السامبو التي تعد من فنون الدفاع عن النفس الروسية، وتحول بعدها إلى لعبة الجودو التي حصل فيها على الحزام الأسود، ورغم ذلك يشتهر بوتين بادمانه الشديد للخمور.

تزوج فلادمير بوتين من لودميلا في عام 1983، إلى أن أعلنا طلاقهما رسميا في عام 2013، وقد أنجب الزوجان ابنتين، بعد زواج دام 30 عاما.

بدأت رئاسته للبلاد بصراع شهدته جمهورية الشيشان المسلمة الواقعة في جنوب روسيا، إذ حاصرت القوات الروسية العاصمة الشيشانية جروزني، ووصفت الأمم المتحدة جروزني بأنها أشد المدن دمارا على الأرض في أعقاب الحصار.

  مشاهد من الحياة في قطر ستصيبك بالدهشة

وقد شنت روسيا حرب الشيشان الثانية عام 1999، وقام الجيش الروسي بشن عملية ابادة ومجازر للآف من المسلمين في الشيشان.

وفي عام 2001 انسحب الجيش الروسي جزئيا من الشيشان، مقابل منح صلاحيات واسعة لأجهزة الاستخبارات السرية التي قامت بتنفيذ عمليات اعدام وتصفية للثوار في الشيشان، بعد أن شكلت موسكو إدارة تابعة لها لتحكم الشيشان.

ويبلغ عدد السكان في الشيشان حوالي 1.3 مليون نسمة، والاغلبية من المسلمين.

وعرفت الحرب في الشيشان نهاية رسمية لها عام 2009، بتصفية اغلب الثوار والمعارضين وتنصيب موسكو حاكما لها على الشيشان.

وقد تعرض بوتين للعديد من الازمات في عهده، منها تعرض روسيا لهجمات مسلحين مثل حصار مدرسة “بسلان” عام 2004 والذي قتُل فيها 330 شخصا، معظمهم من الأطفال.

كما أسفرت كارثة غرق الغواصة “كورسك” عن مقتل 118 من أفراد طاقمها في عام 2000، وقد تأخرت الحكومة في إبلاغ أقارب الضحايا لعدة أيام، ولم يعد الرئيس بوتين في البداية إلى الوطن من عطلته في البحر الأسود، وهو الامر الذي اثار غضب الروس.

كان فلاديمير بوتين، خلال العشر سنوات الأولى من توليه مهام منصبه، على علاقة جيدة مع قادة دول الغرب على الرغم من انتقاده لسياساتهم الخارجية، ثم ساءت العلاقات بينهما.

مع بداية هبوب رياح الربيع العربي، عارض بوتين التدخل الغربي في ليبيا، وساند بقوة نظام بشار الأسد في مواجهة الثورة الشعبية ضد نظام حكمه، واستخدمت روسيا حق النقض (الفيتو) عدة مرات اعتراضا على صدور قرارات من مجلس الأمن الدولي تدين النظام السوري.

ونستعرض فيما يلي مجموعة من الصور والمشاهد التي تكشف المزيد عن شخصية بوتين خلال مراحل حياته.

اترك تعليقاً

Close Menu