اكل الموز على الريق.. صواب ام خطأ ؟

اخبار ليل ونهار. اكل الموز على الريق.. صواب ام خطأ ؟. يعد الموز من أهم نوع من انواع الفواكه و اكثرها استهلاكا ويعتبر ايضا من المحاصيل القديمة التي تتم زراعتها في كل انحاء العالم كما يوجد انواع عديده من الموز التي تعد من أهم فصائل النباتات العشبية .

كما يعتبر الموز من أنواع الفاكهة التي ينصحنا الأطباء بإضافتها إلى نظامنا الغذائي الصحي بسبب احتوائه على نسبة عالية من العناصر الغذائية التي نحتاج إليها. هذا وتعتبر هذه الفاكهة مثالية من أجل علاج الكثير من المشاكل الصحية ومن بينها مشكلة الإمساك الحاد.

والموز من الفواكة التى يعشقها الكثيرون من الأطفال والكبار، ولكنه أيضا من الفواكه المثيرة للجدل، وبخاصة بعد انتشار ما يفيد بأن تناول الموز على الريق يسبب اضطرابات هضمية، بينما أشخاص أخرون يؤكدون على أهمية تناوله في الصباح، إذ يساعد على فقدان الوزن.

فهل ينصح عادةً باكل الموز على الريق أم أنه يفضل تناول أي طعام آخر قبل تناول هذه الفاكهة اللذيذة؟

يؤكد عدد من خبراء التغذية، إنه لا ضرر من تناول الموز في الصباح، فهو يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة، كما أنه خالي من الكوليسترول، إلا أن الموز له أضرار كثيرة إذا تم الإفراط في تناوله.

ويشير اخرون، الى ان الموز يحتوي على كميات كبيرة من البوتاسيوم وتناوله في الصباح بكثرة قد يسبب اضطرابات معوية قد تجعلك لا تشعر بالارتياح طوال اليوم، لذلك ينصح بتناوله في نهاية وجبة الإفطار.

اكل الموز على الريق.. صواب ام خطأ ؟
اكل الموز على الريق.. صواب ام خطأ ؟

فوائد الموز للمعدة

اثبتت الدراسات ان تناول الموز يوميا يعمل على تخفيف حموضة المعدة التي تعمل بدورها على الحد من حرقة القلب .
اثبتت الدراسات ان الموز له دورا مهما في محاولة القضاء على قرحة المعده لانه يحتوي على مواد فعالة .
الموز يعمل ايضا على تحسين عمليه الهضم ورفع كفاءه الجهاز الهضمي .

  ماذا تفعل عند الاصابة بالازمة القلبية في المنزل؟

فوائد الموز للاكتئاب

يعمل الموز على مساعده حالات الاكتئاب عن طريق تحسين المزاج انه بدوره يعمل على رفع مستوى هرمون السيروتونين داخل الجسم مما يعمل على تخفيف حدة الاكتئاب و ايضا ان يساهم في تحسين حالات الاكتئاب وتقلب المزاج التي تأتي قبل وخلال الدورة الشهرية.

فوائد الموز لضغط الدم

يعد الموز مصدر هام لإمداد الجسم بالبوتاسيوم نظرا لاحتواء الموز بصوره اساسيه على عنصر البوتاسيوم وقد اثبتت الدراسات ان تناول الموز الذي يحتوي على البوتاسيوم بكثرة له قدره على تقليل نسبة الاصابة بخطر ارتفاع ضغط الدم وبالتالي فانه ينصح المصابون بارتفاع ضغط الدم بتناول الموز يوميا لانه يعمل على خفض ضغط الدم وأيضا البوتاسيوم الموجود داخل ثمرة الموز يعمل على توازن بين السوائل و الاملاح داخل جسم الانسان كما انه يلعب دورا هاما في الحفاظ على القلب بصورة طبيعية وانتظام نبضه وذلك يتم عن طريق عن البوتاسيوم الذي بدوره يساهم في انقباض العضلات و نقل النبضات العصبية.

الموز لتقوية جهاز المناعة

وقد اثبتت الدراسات العلميه ان تناول الشخص يوميا موزة متوسطه الحجم فهذا يعمل على مد الجسم من فيتامين ج الذي يعد اهم مصدر مضادات الاكسده مما يعمل على دعم و تقويه الجهاز المناعي وتحسين ادائه ويعمل ايضا تناول الموز متوسطة الحجم يوميا على انتاج الكولاجين الذي يعمل بدوره على منع حدوث ضعف في الجدران الأوعية الدموية وتقويتها مما يساهم في سرعة الشفاء والتئام الجروح وصحه تكوين العظام كما انه فيتامين ج يعمل على تكوين الثيروكسين الذي يفرز داخل الغدة الدرقية مما يساعد في عملية الأيض و تكوين الأحماض الأمينية ويعمل ايضا على مساعدة الجسم عن طريق امداد بالحديد ويساهم ايضا في سرعة امتصاصه.

اكل الموز على الريق ينحف

اثبتت الدراسات العلميه ان الرائحه المميزه لي فاكهة الموز تعمل على التحكم فى الشعور بالجوع وبالتالي تتحكم في الوزن ومنع زيادته و تساهم في الحفاظ على الوزن نتيجه لانه عند شم رائحة الموز هذا يعمل على الشعور بتناوله وبالتالي يجعل الشخص دائم الإحساس بالشبع.

  ماذا تفعل عند الاصابة بالازمة القلبية في المنزل؟

الموز كبديل للسكر المائدة

الموز يتميز بخلوه من الكوليسترول كما أن الموز خالي تماما من الدهون بنسبة كبيرة وهو يكاد يحتوي على نسبه بسيطه جدا من الدهون وبالتالي يكون له الأفضل لكل شخص يريد تخفيض نسبة الدهون داخل الجسم و ان يتناوله كما يمكن استبدال الموز عن سكر المائدة عن طريق استخدامه في صناعة الحلويات لان له مذاق حلو وصحي وايضا بالتالي يقلل من أخطارسكر المائدة علي جسم الانسان.

حماية الكلى

يعمل الموز على المحافظة على صحة الكلى لانه يعمل على تقليل إفراز الكالسيوم في البول وبالتالي يقلل من فرص الإصابة بحصوات الكلى وايضا اثبتت الدراسات ان تناول الموز بصفه دوريه يعمل على الحد من خطر الاصابة بسرطان الكلى حيث أثبتت التجارب أن تناول 4 إلى 6 مرات الموز خلال الاسبوع دورين يعمل على تقليل نسبة الاصابة بالسرطان الخاص بالكليتين بمقدار النصف على تناول الموز مطلقا .

الموز يحارب مرض الزهايمر في الجسم

يعمل الموز على الوقاية من مرض الزهايمر و الكثير من الأمراض الخاصة بالجهاز العصبي نظرا لاحتوائه على مركب الفيتوكيميكال وايضا مضادات الاكسده التي تلعب دورا مهما في الحفاظ على تقوية الخلايا العصبية مما يعمل على تقليل الإصابة بمرض الزهايمر.

الموز لعلاج الجفاف

الموز مصدر إمداد مهم للجسم بالماء نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من المياه فيمد الجسم بها دون تأثير الجسم بالسعرات الحرارية لأنه يحب لا يحتوي على الكثير منها
فوائد الموز للرياضيين

يعمل موضوع على امداد الجسم بالطاقه اللازمه لكي تجعله قادرا على ممارسة التمارين الرياضية كما انه يعمل على الحد من الإجهاد العضلي كما انه يساعد في انقباض العضلات وقد اثبتت الدراسات العلميه ان تناول 2 موزة متوسطه الحجم تمد الجسم بالطاقة كيفيه تجعله يمارس الرياضة لمدة 90 دقيقة دون تعب

  ماذا تفعل عند الاصابة بالازمة القلبية في المنزل؟

فوائد الموز قبل النوم

الموز له دور مهم في تصنيع كريات الدم الحمراء عن طريق انه مصدر غني جدا بفيتامين B6 الذي يعمل على تحسين عملية الأيض وبالتالي تحسين انتاج الاحماض الامينيه وايضا الاحماض الدهنيه و ايضا ان يساهم في تحويل الاحماض الامينيه الى النياسين و السيروتونين والذي يعد مصدر هام و تكوين كريات الدم الحمراء.

هل الموز يزيد الوزن ام ينقصه ؟

على الرغم من خوف الناس من تناول الموز لانه يعمل على زياده الوزن , فتلك المعلومه خاطئه في الموز لا يسبب السمنة وزيادة الوزن لأنه يحتوي على ما يعادل 110 سعر حراري كما انه يحتوي على 3 جرام من الالياف الغذائية و ايضا يحتوي على 3 غرام من النشا الذي يساعد على الشعور بالشبع فهو يعمل على مقاومة عملية الأيض وبالتالي يزيد من فترة الإحساس بالشبع دون إمداد الجسم بالكثير من السعرات الحرارية التي لا يحتاجها الجسم فهو بذلك يعمل علي التنحيف .

اضرار الافراط في تناول الموز، من هذه الأضرار:

– يحتوي الموز على كميات كبيرة من الكربوهيدرات والإفراط في تناولها يسبب السكري من النوع الثاني.

– الموز غني بفيتامين ب 6، على الرغم من أهميته في تقوية الأعصاب والشعور بالاسترخاء، إلا أن الإفراط في هذا النوع يسبب تلف الأعصاب.

– هذه الفاكهة ممتلئة بالألياف وتناولها بكثرة يسبب اضطراب الجهاز الهضمي أو الانتفاخ.

وخلاصة القول، انه لا أحد ينكر فائدة الموز، أما بالنسبة لتأثيره على الإنسان في الصباح، فهي تختلف من شخص إلى آخر، لذلك راقب نفسك هل تناول هذه الفاكهة في الصباح مفيدا لك أم لا، والافضل والاحوط في كل الحالات هو تناول ثمرة موز واحدة فقط في الصباح وعدم الافراط فيه.

  • Post author:
  • Post published:4 فبراير,2019
  • Post last modified:4 فبراير,2019