افضل واسوء ماركات المكيفات وطريقة اختيار التكييف المناسب

اختيار التكييف المناسب – في ظل الارتفاع الشديد للحرارة والرطوبة في فصل الصيف أصبحت التكييفات من الأمور الهامة في حياتنا اليومية، وأصبح جهاز مكيف الهواء من أساسيات الحياة وليس من الرفاهيات، خاصة عند وجود الاباء والامهات وكبار السن، حيث ان ارتفاع الحرارة الشديد يسبب اضرارا صحية.

ولكن هناك بعض الأمور المهمة قبل شراء جهاز التكييف، حتى لاتتسرع وتندم، خاصة ان اسعار المكيفات في بعض الدول تعتبر مرتفعة.

ويتسأل الكثيرين عن افضل ماركة للتكييف، والتكييف المناسب للمساحة، ولذلك يجب علينا الاطلاع وقراءة التقرير التالي قبل الشراء، مع استخارة الله تعالى.

انواع المكيفات

تتعدد انواع مكيفات الهواء فنجد منها الاتي:

تكييف اسبليت (هو تكييف به وحدة داخلية تكون في المكان المراد تكييفه ووحدة خارجية تكون خارج المكان) يتميز انه قليل الصوت وذو مظهر جميل وحديث)، وهو النوع الشائع الان.

تكييف شباك (عبارة عن وحدة واحدة تضم الكباس او الضاغط و ايضا مروحة التبريد و لوحة التحكم و خلافه) من عيوب التكيف الشباك صوته مرتفع جدا ويسبب ازعاج وضجيج، واصبح من غير الشائع الان.

كما ان هناك انواع للتكييفات من حيث الاداء فنجد

مكيف بار فقط
مكيف بارد ساخن
مكيف بارد بلازما
مكيف بارد ساخن بلازما

ما هي خاصية البلازما في التكييف

هي خاصية تنقية الهواء من الغبار و الاتربة والدخان مثل دخان السجائر والروائح الغير مرغوبة.

انواع المكيفات من حيث القدرة والقوة

تبدأ التكييفات من قوة 1 حصان الى قوة 8 حصان كما ان هناك تكييف مركزي يوضع في الاماكن الكبيرة والمفتوحة حيث انه يغطي مساحة واسعة لا يمكن لتكييفات العادية ان تغطيها.

افضل ماركات المكيفات

هناك العديد من انواع وماركات المكيفات في الاسواق العربية والمصرية والخليجية، من اهمها:

1. شارب: يتميز مكيف الهواء من شارب بجودة الضمان وخدمة ما بعد البيع والصيانة، بالإضافة إلى تقنية ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية بنسبة تصل إلى 40%. ويتمتع أيضًا بتقنية التنظيف الذاتي (البلازما)، وخاصية التشغيل خلال النوم، إذ يمكنك ضبطه ليغلق تلقائيًّا بمجرد وصول الغرفة إلى درجة الحرارة المطلوبة، بالإضافة إلى خاصية كتم الصوت.

2. إل جي: يتمتع مكيف الهواء من “إل جي” بتقنية ترشيد استهلاك الطاقة بنسبة تصل إلى 60%، وهي من أهم المميزات في أي جهاز في ظل غلاء الأسعار، بالإضافة إلى خاصية التبريد السريع التي تعمل على تبريد درجة حرارة الغرفة في أقل وقت ممكن، وخاصية التنظيف الذاتي (البلازما) التي تمنع تكون الفطريات في الوحدة الداخلية للتكييف، وبالتالي تحافظ عى جودة الهواء بالغرفة. ويحتوي أيضًا على خاصية كتم الصوت، لمنع الصوت الصادر عن الوحدة الخارجية.

3. كاريير: يحتوي على خاصية التشغيل التلقائي في حالة انقطاع التيار الكهربائي، بالإضافة إلى التنظيف الذاتي، وترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية، لكنه لا يتمتع بخاصية كتم الصوت.

4. سامسونج: يعمل على تقليل استهلاك الكهرباء بنسبة تصل إلى 36%، بالإضافة إلى احتوائه على نظام تبريد قوي يحمي المحرك من الحرارة الزائدة وظروف الكهرباء غير المستقرة، ومزود بوحدة تحكم رقمية لتجنب الأعطال مع التحكم في القدرة الكهربائية، ويحتوي على مجموعة من الفلاتر والمرشحات فائقة الجودة تعمل على تصفية الهواء من البكتيريا والغبار.

اسوء انواع المكيفات

1. فريش: من الأنواع ذات السمعة السيئة، ابتعد عنها.

2. يونيون اير: تحاول تطوير نفسها، وتظل الخيار الاخير.

3. تكييف تورنيدو: لاينصح به حاليا.

طريقة اختيار المكيف المناسب للمساحة

علينا ان نعلم ان الحصان يغطي مساحة 8 امتار وذلك لا ينطبق على الادوار العليا الاخيرة المعرضة للشمس مباشرة.

اذا تكييف بقوة 1.5 حصان يغطي مساحة 12 متر مربع وهكذا.

مثال بسيط
لو كانت غرفتك 5*4 متر مربع = 20 متر مربع اذا انت تحتاج تكييف لا يقل عن 3 حصان وذلك لاننا لو اشترينا او استخدمنا تكييف على مساحة اكبر من قدرته فهذا سيجعله لا يفصل ولا يبرد بالشكل المطلوب ومن ثم سينتهي العمر الافتراضي للكمبوروسر (الضاغط او الكباس) سريعا، وهو اهم واغلى قطعة في جهاز التكييف واذا تلف انتهى التكييف.

كيفية اختيار التكييف المناسب للادوار الاخيرة على السطح مباشرة شديدة الحرارة:

اذا كانت الغرفة 12 متر يغطيها تكييف 1.5 حصان في الاماكن العادية اذا في الادوار الاخيرة (اخر دور) تحتاج تكييف 2.25 حصان وهكذا مع كل القدرات.

يمكنك تبسيط ذلك بحساب الاتي:
في الادوار الاخيرة التكييف 1.5 حصان يستبدل بتكييف 2.25 حصان.
التكييف 2.25 حصان يستبدل بتكييف 3 حصان وهكذا.
ولكن يمكنك استخدام تكييف 1.5 حصان في الدور الاخير بشرط ان تكون مساحة الغرفة لا تتعدى 10 امتار بل اقل.

اسرار الحفاظ على التكييف وطرق توفير الكهرباء

-تشغيل التكييف على درجة تبريد لا تقل عن 24 و يفضل لو كان 27 فهذا موفر جدا جدا في الكهرباء وسلامة التكييف.

-اغلاق المكان جيدا والتأكد من عدم دخول او خروج هواء منه.

– علينا مراعاة استخدام التكييف المناسب من حيث المساحة والقدرة لان كلما كان التكييف يفصل كلما وفر في الكهرباء.

– استخدم مروحة سقف او مروحة عادية بسرعة بطيئة وتكون تدور في جميع الانحاء اثناء تشغيل التكييف فهذا سيوزع الهواء في الغرفة اسرع مما يؤدي الى ان يفصل التكييف باستمرار ويوفر كهرباء.

– اذا كان يوجد نوافذ زجاجية بالغرفة فعلينا بوضع ستارة معتمة ثقيلة عليها او شيش معتم او نظللها بلاصق عليها او نركب تندة (مظلة للشباك ) لأن ضوء الشمس المباشر يسبب بث حراري ويزيد من ارتفاع حرارة الجو و الاحتباس الحراري في المكان.

– من اهم الاشياء التي توفر كهرباء اثناء استخدام التكييف هو ان تغلق المساحة والمكان الذي لا تستخدمه وتكتفي بالمكان المتواجد فيه فقط بمعنى اذا كان تكييفك 3 حصان ويعمل على غرفتان فعليك بفصل الغرفتان بباب او ستارة طالما لست متواجد في الغرفة الاخرى فهذا سيجعل التكييف يبرد بسرعة ويفصل كثيرا و يوفر كهرباء.

-التقليل من استخدام اللمبات والاضاءة الصناعية قدر المستطاع والتقليل من استخدام الاجهزة الكهربائية التي تبعث حرارة اثناء استخدمها في الغرفة.

طريقة عمل المكيّفات

يُعتبر مبدأ عمل المكيّفات واحدا، مهما تعددت أشكاله وأنواعه وهي الطريقة نفسها التي تعمل من خلالها المبرّدات كالثلاجة، فتعمل جميع هذه الاجهزة بناءً على دورة التبريد التي يتمّ فيها استخدام سائل التبريد، بحيث يتبادل هذا السائل الحرارة مع الوسط المحيط به، فعلى سبيل المثال يكون الوسط المحيط به في الثلاجة هو الهواء الموجود في داخل الثلاجة والأطعمة الموجودة فيها، فيسحب السائل الحرارة من داخل الثلاجة ويطردها إلى خارجها، والمكيّفات أيضاً بجميع أشكالها وأنواعها تعمل بالطريقة نفسها، ولكن تنقسم المكيّفات في العادة إلى قسيمن بحسب الوسط الذي يتم تبريده وتبادل الحرارة معه بشكلٍ مباشر، وهي التي يتم فيها تبريد الهواء بشكلٍ مباشر وتلك التي يتم فيها تبادل الحرارة مع المياه ومن ثمّ تبادلها المياه مع الهواء في المنطقة المطلوبة.

طريقة عمل صيانة للمكيف وتنظيف الفلاتر بنفسك بدون الحاجة الى فني صيانة

  • Post author:
  • Post published:9 مايو,2021
  • Post last modified:15 يوليو,2021