اسرار تنظيف البيت في 10 دقائق فقط

تنظيف البيوت مهمة جميع افراد الاسرة، الجميع يجب ان يشارك ويكون له دورا، وهناك مجموعة من الاخطاء الشائعة عند تنظيف المنزل، يجب تجنبها وذلك لتوفير الوقت والمجهود، حتى يمكن تنظيف

اسرار تنظيف البيت في 10 دقائق فقط

الخطأ الأول: استخدام نفس القماشة في أنحاء المنزل

عند استخدام نفس قطعة قماش التنظيف، في أماكن متعددة من المنزل، فإنها تحتفظ بالأوساخ من السطح السابق وتوزعه على أي سطح تلامسه بعد ذلك. وهذا يعني أن جراثيم الحمام تلتصق بمناضد المطبخ وطاولة القهوة في غرفة المعيشة، وفي أي مكان آخر تستخدمين فيه هذه الخرقة، مما يجعل طريقة تنظيف مطبخك خاطئة تماما.

الحل: استخدم قماشة خاصة لكل عدة اغراض، يمكن وضع أقمشة التنظيف المصنوعة من الألياف الدقيقة في الغسالة أو غسلها يدويا جيدا بعد كل استخدام لإزالة الأوساخ.

الخطأ الثاني: استخدام منفضة الريش

تشتهر منفضة الريش بنشر الغبار حول السطح أو دفعه ليسقط على الأرض، بدلا من إزالته.

الحل: استخدم قماش تنظيف من الألياف الدقيقة أو مناديل ورقية يمكن التخلص منها، مع محلول تنظيف مناسب.

الخطأ الثالث: عدم تنظيف المكنسة الكهربائية

عندما لا يتم تغيير مرشح (فلتر) المكنسة الكهربائية أو تنظيفه لفترة من الوقت، فلن تقتصر المشكلة على عدم قدرة المكنسة الكهربائية على التقاط أكبر قدر من الأوساخ والغبار بسبب انخفاض قدرة الشفط فحسب، وإنما أيضا نثر الأوساخ مرة أخرى في الهواء وعلى السجاد من فتحة التهوية.

الحل: قوم بتغيير أو تفريغ أكياس المكنسة الكهربائية أو العلب المرشحة فور امتلائها. امسح ملحقات المكنسة والخرطوم وفتحة التهوية بقطعة قماش تنظيف رطبة من الألياف الدقيقة أو بمنديل ورقي مبلل، مع التحقق جيدا من فصل المكنسة عن الكهرباء أولا.

الخطأ الرابع: عدم تجفيف حوض المطبخ

الأحواض هي مكان تنمو فيه الجراثيم والبكتيريا بسرعة لكونها بيئة رطبة، حيث تميل جزيئات الطعام إلى الالتصاق بها. وتتفاقم هذه المشكلة عند ترك الطعام أو الماء الراكد في الحوض أو الصرف أو آلة التخلص من القمامة.

الحل: امسح الحوض وجففه بعد كل استخدام.

الخطأ الخامس: التنظيف من الأسفل إلى الأعلى

عند كنس الأرضية أو مسحها أو تنظيفها بالمكنسة الكهربائية قبل تنظيف الأثاث، يسقط الغبار والفتات من الطاولات والرفوف، مما يتطلب منك إعادة تنظيف الأرضية.

الحل: تنظيف الغرفة من الأعلى إلى الأسفل. ابدء بالنوافذ ثم انتقل إلى الطاولات والكراسي والأرائك، ثم الطاولات الجانبية وطاولات القهوة، وأخيرا الأرضية.

الخطأ السادس: رش المنظف مباشرة على الأسطح

يمكن أن يؤدي رش المنظف مباشرة على الأثاث أو أسطح المناضد أو الزجاج إلى تراكم المحلول، مما يترك ملمسا دهنيا على الأسطح والأثاث والنوافذ. وقد يتسبب ذلك أيضا بالتصاق الأوساخ والغبار بها بقوة أكبر.

الحل: رش محلول التنظيف على قطعة قماش للتنظيف من الألياف الدقيقة أو منديل ورقي يمكن التخلص منه، ثم امسح الأسطح.

الخطأ السابع: عدم تنظيف الغسالة

يمكن أن تبقى خلايا الجلد وعث الغبار والبقع من الملابس في أسطوانة الغسالة وكذلك على الغطاء أو الباب وموزع المنظفات. ويؤدي هذا إلى غسل الملابس بالماء المتسخ، وفي النهاية ستصبح كريهة الرائحة.

الحل: بالنسبة للغسالة التي يتم تحميلها من الأعلى، ابدء تشغيلها باختيار أطول إعداد غسيل والأكثر سخونة. عندما تكون الأسطوانة ممتلئة تقريبا بالماء، اسكب لترا واحدا من الخل وكوبا من صودا الخبز، واترك الغطاء مفتوحا، ودع الخليط يستقر بينما تكون الغسالة في وضعية توقف مؤقت لمدة ساعة على الأقل.

وفي الأثناء، قوم بتنظيف الغطاء وأي زوايا وأركان مرئية أخرى. أغلق الغطاء، مما يسمح ببدء دورة الغسيل. كرر مرحلة التنظيف بالخل وصودا الخبز إذا لزم الأمر، ثم امسح الجزء الداخلي من الغسالة واترك الغطاء مفتوحا حتى تجف الغسالة تماما.

وبالنسبة للغسالة التي تتم تعبئتها من الأمام، اسكب محلولا مكونا من ربع كوب من صودا الخبز والماء في الصندوق الخاص بالمنظف، واسكب كوبين من الخل في الأسطوانة.

اضبط غسالتك على أعلى درجة حرارة واتركها تقوم بعملها. بعد انتهاء الدورة، امسح الأسطوانة والباب والصندوق الخاص بالمنظف والجزء الخارجي. تذكر أن تترك الباب مفتوحا بين دورات الغسيل للحصول على أفضل تهوية.

  • Post author:
  • Post published:27 أبريل,2021
  • Post last modified:27 أبريل,2021