هل ستزيد سرعة جهازك بإضافة رام إضافي ؟ .. وكيف تعلم إن كنت تحتاج إلى زيادة الرامات

اخبار ليل ونهار – الكثير يتسأل ما هي وظيفة الرام علي الجهاز وهل يجب ان احصل علي حجم رام كبير ليصبح جهاز الكمبيوتر اسرع وهل يجب علي ترقية الرام علي جهازي وكم يجب أن يصبح الرام علي جهازي ليصبح اداء الجهاز افضل؟. الكثير من الاسئلة التي سنقوم بالاجابة عليها من خلال هذا الموضوع لنساعدك علي فهم عمل الرام وايضاً لماذا يجب عليك الترقية وكم الحجم المناسب بالنسبة لك وبالنسبة لاستخدامك.

الرام في جهازك هو المسئول عن كفاءة تعدد المهام حيث يتم تخزين البيانات والبرامج الجاري تشغيلها من خلاله. وهناك برامج كالمتصفح سواء فايرفوكس او جوجل كروم يقوم باستهلاك مساحة كبيرة من الرام بمرور الوقت علي تشغيله وحسب الاضافات المثبتة علي المتصفح وحسب عدد النوافذ التي قمت بفتحها علي المتصفح يتم الاستهلاك. وهناك ايضاً تطبيق الفوتوشوب واي برنامج اخر تقوم بتشغيله علي جهازك يقوم باستهلاك ولكن هناك برامج استهلاكها كبير وبرامج اخري استهلاكها محدود. حيث يتم تخزين هذه البيانات علي الرام لسهولة الوصول اليها بشكل اسرع.

هل يجب ان احصل علي حجم رام كبير ليصبح جهاز الكمبيوتر اسرع؟

بشكل عام الرام لا يقوم بتسريع جهاز الكمبيوتر وربما لديك 1 جيجا رام ولكنك لا تقوم باستخدامها ، علي الرغم من ان متصفح كالفايرفوكس يقوم باستهلاك نص جيجا علي الاقل واذا كانت لديك الكثير من الاضافات المثبته فالاستهلاك يتجاوز الـ 1 جيجا. فالرام غير مسئول عن تسريع عمل الكمبيوتر ولكنه يسمح لك بالقيام بعده اشياء والعمل علي عدة برامج في نفس الوقت بدون تهنيج او بطئ في الاستجابة.

هل سأحتاج الي مساحة كبيرة من الرام؟

حسب استخدامك للكمبيوتر، هناك نقطة هامة علي سبيل المثال أن استخدام جوجل كروم وفايرفوكس في نفس الوقت علي رام اقل من 1 جيجا هو امر صعب لان استخدام كل منهما سيكون نص جيجا بعد 10 دقائق من تشغيله وبذلك تحدث المشاكل علي جهازك لان الرام سيتم استهلاكه بالكامل وبذلك تصبح الاستجابة بطيئة وتبدأ هذه البرامج في التهنيج الي أن تقوم بايقاف احدهم. ايضاً هناك برامج كبرامج تعديل الصور كالفوتوشوب بالتأكيد تقوم باستهلاك كبير جداً. برامج الانظمة الوهمية  كالـ VirtualBox ايضاً تحتاج الي رام كبير حيث تقوم بتخصيص مساحة من الرام لكل نظام تقوم بتثبيته كنظام وهمي علي جهازك.

كم يجب أن يصبح الرام علي جهازي ليصبح اداء الجهاز افضل؟

ان كنت تلاحظ بعد تشغيل الكمبيوتر بفترة بأن البرامج لا تستجيب للاوامر ، فانت بالفعل بحاجة الي ترقية الرام لديك. فعلي سبيل المثال لاحظ الصورة بالاعلي من مدير المهام ، حيث تم تشغيل جوجل كروم وفايرفوكس وفوتوشوب في نفس الوقت ولاحظ ان استهلاك الرام 60% من اصل 4 جيجا رام وبذلك 4 جيجا رام مناسبة جداً لاحتياجات هذا المستخدم. وبشكل عام اذا كان الرام علي جهازك اقل من 2 جيجا فيجب عليك الترقية بشكل اساسي. لان 2 جيجا في الوقت الحالي ومع تقدم البرامج اصبح هو الحجم الاقل للاستهلاك والذي لن تحدث لك مشاكل وهو متاح لديك. وعلي الجانب الاخر لا تقم بالترقية الي 8 جيجا وانت لا تحتاج اليها بل قم بشراء 4 جيجا بمواصفات، فالحجم ليس المقياس الوحيد.

احرص دائما علي مراجعة العمليات التي تتم علي جهازك واستهلاك كل عملية وكل برنامج لتعرف ما الذي تحتاج اليه تحديداً وتقوم بالشراء بناء عليه ولا تقم بالشراء بشكل مطلق. والفيديو التالي بشرح كل هذه الامور بشكل رائع. فمدير المهام في ويندوز 8 في قمة التميز ويضيف الكثير الي هذه الاداة الهامة جداً، شاهد الفيديو: