نصائح مفيدة لكل بيت قبل العودة إلى المدرسة

نصائح قبل العودة إلى المدرسة – الكثيرون منا يتجهزون لعودة بناتهم وابنائهم إلى المدرسة بعد إجازة صيفية طويلة وكل عام والجميع بخير، وبهذه المناسبة نقدم لكم نصائح هامة وعملية مقدمة حول هذا الموضوع.

نصائح مفيدة لكل بيت قبل العودة إلى المدرسة:

إجعلوا اليوم الأول أسهل

ذكروا طفلكم أن هنالك الكثير من الطلاب غيرهم يستصعبون فكرة اليوم الأول في المدرسة. وقد يحدث ذلك في أي جيل كان. وأن المعلمات يعرفن أن الطلاب متوترون وهن سيبذلن أقصى جهودهن كي يشعر الجميع بالطمأنينة والراحة.

عددوا الجوانب الإيجابية الكامنة في العودة للمدرسة. لقاء الأصدقاء القدامى والتعرف على أصدقاء جدد. حاولوا انعاش ذاكرتهم الإيجابية والممتعة حول السنوات السابقة، وبأنهم بالتأكيد سوف يعودون للبيت بعد اليوم الأول بمعنويات عالية بعد قضاء أوقات ممتعة.

جدوا طفلا اخر في الحي\الشارع بحيث يمكن لطفلكم السير معه باتجاه المدرسة أو ركوب الباص.

في حال كانت المدرسة جديدة بالنسبة لطفلكم\تكم اغتنموا أيه فرصة لاصطحابهم في جولة في المدرسة الجديدة قبل بداية العام الدراسي.

سلامة حقيبة الظهر

من المهم ان تختاروا الحقيبة المناسبة لطفلكم، وهذه النصائح سوف تسهل علييكم الاختيار:

اختاروا حقيبة ظهر مع حمالات عريضة ومبطنة، وكذلك ظهر مبطن.
حافظوا على وزن خفيف للحقيبة. ارزموا الحقيبة فقط بما سيتم استخدامه يوم بيوم. ضعوا الحاجيات الأثقل باتجاه مركز الظهر. ممنوع منعا باتا أن يتجاوز وزن الحقيبة من 10 إلى 20 % من وزن جسم الطفل.
استخدموا دوما حمالتي الكتف. وضع الحقيبة على كتف واحدة يؤدي إلى شد العضلات.
في حال سمحت المدرسة، يمكن شراء حقيبة ظهر قابلة للجر. هذه الخيار ممكن أن يكون مناسبا وخاصة عند اضطرار الطالب أن ينقل حملا ثقيلا. لكن تذكروا أن الحقيبة القابلة للجر ينبغي رفعها عند الصعود أو الهبوط من درج.

التنقل من وإلى المدرسة

​​هناك طرق مختلفة للوصول الى المدرسة اما سيرا على الاقدام او في باص المدرسة او الباص العمومي وغيرها.
الانتقال في باص المدرسة أو باص عمومي

على الأطفال دخول الباص والخروج منه من مواقع تضمن وجهة امنة للباص أو لمبنى المدرسة.
ذكروا أطفالكم بانتظار الباص حتى يقف نهائيا وعدم الاقتراب منه في مرحلة الكبح .
تأكدوا من كون طفلكم يمشي بشكل يمكنه أن يرى سائق الباص (ما يعني أن سائق الباص يمكنه رؤيته، أيضا).
ذكروا أطفالكم بالنظر بالاتجاهين للتأكد من عدم وجود حركة قادمة قبل اجتياز الشارع، في حالة عدم توقف حركة السير كما يجب.

باص المدرسة

ممنوع على طفلكم التجول داخل الباص أثناء سيره.

تأكدوا من كون طفلكم يستخدم حزام الأمان في الباص أثناء تحركه – في حال لم تتوفر تلك الأحزمة في الباص، شجعوا إدارة المدرسة على شراء باصات تشمل أحزمة أمان \ أحزمة اكتاف.

في حال الانتقال للمدرسة بسيارة الأهل، يجب اتباع أنظمة الأمان المتبعة في دولتكم وفق القانون.

السير نحو المدرسة

تأكدوا من أن طفلك يسير في درب امنة برفقة أشخاص مدربين جيدا وخاصة عند كل تقاطع.
نشجعكم على التعرف على الأطفال الاخرين في الحي مما يمكن طفلكم من المشي معهم إلى المدرسة. في الأحياء التي تشمل مستويات أعلى من حركة المرور، يمكن التفكير في ” قافلة مدرسية” بحيث يرافق شخص بالغ بالتناوب مجموعة أطفال سيرا على الأقدام الى المدرسة.

كونوا واقعيين بشأن مهارات أطفالكم الصغار في المشي. لأن الأطفال الصغار أكثر تسرعا وأقل حذرا بشأن حركة المرور، عليكم التفكير بعناية فيما إذا كان طفلكم جاهزا بالفعل للمشي الى المدرسة دون إشراف من شخص بالغ.

في حال كان أطفالكم صغارا أو في طريقهم لمدرسة جديدة، رافقوهم على الأقل في الأسبوع الأول حتى تتأكدوا أنهم يعرفون الطريق ويمكنهم سلوكه بأمان.

التغذية في المدرسة

خلال عطلة الصيف يقضي الاطفال الكثير من الوقت خارج المنزل، حيث من المتوقع ان يعتمد جزء كبير من غذاؤهم على الوجبات السريعة. تعتمد التغذية السليمة لدى الاطفال، على غرار البالغين، على تناول اطعمة متنوعة، والتي تزود الجسم بالمركبات الغذائية الرئيسية: البروتينات، الكربوهيدرات، الدهنيات، الماء والفيتامينات والمعادن بكمية معقولة. احرصوا على ان يأكل طفلكم وجبة الفطور، فهي في غاية الاهمية. كما ويمكنكم ارسال شطيرة مع الطفل كوجبة غذاء وبعض الخضار والفاكهة، واهم من هذا تزويد الطفل بالماء.

تحوي كل 250 مل من المشروبات الخفيفة المحلاة على حوالي 10 ملاعق صغيرة من السكر و حوالي 150 سعرة حرارية. إن شرب علبة واحدة فقط من الصودا المحلاة كالكولا في اليوم، ترفع خطر إصابة الطفل بالسكري بنسبة 60%. اختاروا بدائل أكثر صحة لإرفاقها بزوادة أطفالكم إلى المدرسة.

ما بعد الدوام المدرسي

هناك بعد النقاط التي عليكم الانتباه لها بعد الدوام الدراسي وهي تشمل:

يحتاج الأطفال خلال مراحل الطفولة المبكرة والمتوسطة إلى رقابة من قبل بالغ. يجب توفر شخص بالغ ومسئول لاصطحابهم في الصباح الى المدرسة وإخراجهم منها إلى حين عودتكم من العمل.

في حال وجود طفلكم ضمن رعاية أحد أفراد العائلة، عليكم التشديد على الحاجة باتباع القوانين الثابتة التي وضعتموها فيما يتعلق بالسلوك، الالتزام والوظائف البيتية.

بالنسبة للأطفال الذين يقتربون من جيل المراهقة (11 و 12 عاما) من المفضل عدم عودتهم بعد الظهر إلى بيت فارغ، إلا في حال أظهروا نضجا غير اعتيادي نسبة لجيلهم.

في حال اخترتم برنامج خارج اطار المدرسة، عليكم الحرص على فحص جودة الإطار من ناحية النسبة بين المشرفين: الأطفال، مبنى الغرف وساحات اللعب ودرجة الأمان فيها.

الوظائف المدرسية وعادات الدراسة

هيئوا محيطا يشجع على القيام بالوظائف المدرسية، يحتاج الأطفال لحيز ثابت في غرفة نومهم أو في جزء اخر من البيت بحيث يكون هادئا، دون ملهيات ويدفع للدراسة.

جدولوا متسعا رحبا من الوقت للوظائف البيتية.

ضعوا قانونا منزليا ينص على أن تبقى الأجهزة الالكترونية الترفيهية والتلفزيون مغلقين أثناء القيام بالواجبات المدرسية.

راقبوا استخدام الحاسوب والانترنت.

كونوا جاهزين للمساعدة في أي سؤال، لكن لا تقوموا بكتابة الوظائف المدرسية بدلا من أطفالكم.

اتبعوا خطوات لمساعدة أطفالكم على تخفيف التعب في العين، الرقبة والدماغ أثناء الدراسة. قد يكون من المفيد إغلاق الكتب لبضع دقائق والتمدد، وأخذ قسط من الراحة بشكل دوري عندما لا يكون الأمر مضرا للغاية.

في حال كان طفلكم يستصعب في موضوع معين، ولا يمكنكم مساعدته بأنفسكم، فإن المعلم الخاص قد يكون حلا جيدا. لكن عليكم التحدث مع معلمة الموضوع أولا.

هنالك بعض الأولاد الذين يكونون بحاجة لتنظيم وظائفهم المدرسية. قوائم المهام المنجزة، جدول تقسيم الوقت، واشراف الأهل، جميعها قد تساعدهم على تجاوز مشاكل الوظائف المدرسية.

إذا كان طفلكم يواجه صعوبة في التركيز أو إتمام الواجبات المنزلية، ناقشوا هذا الأمر مع المعلم، مستشارة المدرسة، أو جهة طبية.