نصائح قبل شراء أو تأجير شقة جديدة

نصائح قبل شراء أو تأجير شقة جديدة – عند الإقدام على شراء أو تأجير شقة جديدة، تكون هناك العديد من الأمور والعوامل التي تؤثر على قرار الشراء، لذا نستعرض خلال هذه المقالة عدد من النصائح تفيد كل من يسعى إلى شراء أو تأجير شقة جديدة.

6 معلومات هامة وضرورية لابد من معرفتها قبل البحث عن أي عقار:

1- عنوان العقار بالتفصيل
2- سنة بناء العقار
3- مساحة العقار
4- الطابق المتواجد به العقار
5- صور للعقار
6- بيانات مراسلة البائع

بعد الانتهاء من جمع المعلومات دي و انتهاء عملية البحث ممكن بقى تبدأ فى الاتصال عشان تعرف مثلا : الحالة القانونية للعقار سواء مرخص أم لا ، و عشان كمان تعرف مين المالك اللعقار و كل المعلومات و الاستفسارات اللي محتاج تعرفها تاني.

7 نصائح لا استغناء عنها و انت بتأجر شقة :

1- على مستوى المنطقة التي تريد الاستئجار فيها: حاول ان تتخلص من عقدة المستويات، يعني متقولش المنطقة اللي عايز أاجر فيها اقل من مستواى وبهذا الأسلوب سوف تطول عمليه البحث وخاصه في حاله قلة العروض المتوفرة في المنطقة، والأهم من ذلك هو موقع العقار.

2- على مستوى العقار السكني نفسه : حاول ترضى بتصميم العقار في حال ان الغرف صغيرة والحمامات ألوانها غير جميلة والأبواب تصدر أصوات وغيرها من ملاحظات شكليه او انتقادات، لأن الأهم هو انك بحاجة الى سكن ومن الضروري التغاضي عن هذه العيوب الصغيرة دي و خليك عارف كمان انك ممكن تضييف لمسات جماليه لاي مكان بتكاليف قليلة ممكن تدخل على المقال دا و تعرف شوية أفكار.

3- في حال لقيت ووافقت على احدى من العقارات: (سواء كانت شقة او فيلا) السكنية المعروضة، لاتنتظر. إدفع مبلغ مقدم عبارة عن عربون أو حجز للعقار وبالتالي تضمن عدم ضياع الفرصة بالإستئجار لأنك تثبت للمالك جديتك وقبولك بالإستئجار عن طريق المبلغ المقدم.

4- إذا كان هناك وسيط يبحث معك ويساعدك في تأمين العقار المنشود : لاتبخس حقه أو تذهب من وراه مباشرة للمالك أو المؤجر ، لأنك تكون ظلمت الوسيط الذي كرس وقتة وجهده معك وبالتالي يصبح تفكيره وتركيزه والهاجس الوحيد عنده هو العمولة مع كل الزبائن لذلك لا تقم بالقاء الوم على وسطاء التأجير.

5- اتخذ قرارك بسرعة خاصه اذا كنت لاتملك الكثير من الوقت: فهناك غيرك يريد الأستئجار،

6- لاتقم بالمقارنة بين أسعار إيجارات منطقة وضواحيها

7- ابقى على إطلاع دائم على اسعار الإيجارات حتى لاتفاجئ بالأسعار ارتفاعاً او انخفاضاً

نصائح قبل شراء أو تأجير شقة جديدة
نصائح قبل شراء أو تأجير شقة جديدة

6 نصائح مفيدة حول عملية بحث وشراء عقارك عن طريق عقار ماب.

الخطوة الأولى: حدد ما الذي تريده

ابدأ أولاً بعمل قائمة بالمميزات التي تريدها في بيتك القادم حسب الأفضلية مبينا الأسباب.

الخطوة الثانية: حدد ميزانيتك

الآن وبعد أن عرفت ماذا تريد بالضبط، حان الوقت لأن ترى ما الذي تستطيع تحمله ماليا حيث بإمكانك أن تبدأ بحساب ميزانيتك.

الخطوة الثالثـة: التسوق والبحث عن منزل

عندما تحدد المنطقة التي ترغب في الإقامة بها والمنطقة التي تنوي العيش ضمنها، وتكون قد كونت لديك فكرة واضحة عن المنزل الذي بقدرتك اقتناءه، يكون الوقت قد حان لمقارنة العقارات الفعلية. إن بدء هذا البحث عن طريق عقار ماب يمكن أن يساعدك في توفير وقتك بما أنه يساعدك على تحديد المنازل التي تتماشى مع معايير بحثك. بعد ذلك ، ابدأ بزيارة تلك المنازل شخصيا بعد اخذ كافة التفاصيل وترتيب زيارات لهذه المنازل تأكد بأن تنظر إلى جميع سمات ومواصفات العقار.

الخطوة الرابعـة: تقديم عرض مالي للعقار

فور إيجادك البيت الذي تريده، ستحتاج لتقديم عرض مالي مقابل البيت. يعتبر هذا الأمر بشكل عام صعبا جدا ومرهقا من حيث الوقت بما أن كلا الطرفين البائع والمشتري لديهما أهدافا مختلفة بشكل كامل، لذا فإنه يفضل في معظم الحالات وجود طرف ثالث عقاري محترف لمناقشة العرض. إن كان لديك أي احتكاك شخصي مع بائع العقار، لا تقم بتقديم أي معلومات حول تحركك ، وعن وضع عقارك الحالي، ووضعك المالي أو شعورك الخاص تجاه بيته سواء كان سلبياً أم إيجابياً لأن تلك الأمور يمكن أن تؤثر سلبا في المفاوضات المستقبلية.

الخطوة الخامسـة: معاينة البيت و التأكد من المواصفات

بعد الموافقة على عرض السعر المقدم من قبلك ستحتاج إلى ترتيب وتنسيق وتفسير معاينات متعددة للعقار متضمنة الحشرات ونوعية البناء وخزان المياه وسند التمليك إلى أخر ما هنالكوهناك العديد من المشاكل المتوقعة التي يمكن اكتشافها خلال هذه الفترة. تلك المشاكل تتضمن تسرب الماء من الأسقف ومشاكل في الأساسات وتشقق الجدران إلى آخر ما هنالك حيث أن تلك المشاكل تحدث في جميع الأوقات. وفي أغلب الأحيان يكون أمامك أيضا خيار أن تدخل البناء وتعاينه قبل إقفال عملية الشراء أن ذلك هو فرصتك الأخيرة للتأكد من أن جميع البنود التي وافقت عليها قد نالت رضاءك عند إتمامها.

الخطـوة السادسـة: الإقفال النهائي

اتأكد إذا كانت الشقة مسجلة بالشهر العقارى ولا لأ ، واتأكد كمان من الترخيص الخاص بالعقار وأنه موجود فيه الشقة اللي هتشتريها.