مشاهد رعب من طوفان امريكا اليوم

مشاهد رعب حقيقية تعيشها الولايات المتحدة الامريكية، حيث ضربت سلسلة من العواصف ولاية كاليفورنيا الأمريكية تسببت في مقتل العشرات وإجلاء الآلاف من منازلهم.

وتشير التقديرات إلى أنَّ الآثار الاقتصادية المترتبة على عواصف المحيط الهادئ، المعروفة باسم «الأنهار الجوية»، تتراوح ما بين 31 و34 مليار دولار.

ويشمل الأمر الفيضانات الكبرى، وانقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع، والانهيارات الأرضية، والأشجار المتساقطة، وإغلاق الطرق، وفقاً لما ذكرته شركة «أكو ويذر» التي تقدّم خدمة توقُّعات الأحوال الجوية.

وقالت «أكو ويذر»: «لحقت أضرار كبيرة بالمنازل والشركات؛ نتيجة الانهيارات الأرضية وانجرافات التربة، فضلاً عن الأضرار التي تسبّبت بها الفيضانات الخطيرة».

وتزيد الخسائر الناجمة عن العاصفة التي ضربت كاليفورنيا بأكثر من ثلاثة أضعاف تلك التي تسببت بها العواصف الثلجية التي اجتاحت بوفالو في ولاية نيويورك في ديسمبر، على الرغم من أنَّها تقل عن قيمة الأضرار الجسيمة التي تسبّب بها إعصار «إيان» عندما ضرب فلوريدا العام الماضي، والتي تراوحت بين 180 إلى 210 مليارات دولار.

أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، حالة الطوارئ في كاليفورنيا بسبب عواصف تسببت في مقتل 12 شخصا على الأقل وقطع التيار الكهربائي.

وقال البيت الأبيض، في بيان له، إن حالة الطوارئ تمنح الوكالة الاتحادية لإدارة الطوارئ تنسيق جهود الإغاثة من الكوارث وحشد موارد الطوارئ.

وقال حاكم كاليفورنيا، جافين نيوسوم، في مؤتمر صحفي له اليوم، إن تقارير أفادت بمقتل 12 على الأقل في حوادث متعلقة بالطقس في كاليفورنيا على مدى الأيام العشرة المنصرمة.

وقالت خدمة الطقس الوطنية الأميركية إن العاصفة ستترافق مع تساقط ثلوج على السهول العظمى على مدار يوم الأربعاء، ليصل ارتفاعها إلى 30 سنتيمترا.

وأضافت أن تساقط الثلوج سيغطي أجزاء من ولايتي نبراسكا وداكوتا الجنوبية، مع تحرك عاصفة شتوية قوية صوب الشرق نحو ولايتي داكوتا الجنوبية ومينيسوتا (جنوبي البلاد).

مشاهد رعب من طوفان امريكا اليوم

وتسببت العواصف نفسها في سقوط أمطار غزيرة وأعاصير بطول وسط ساحل الخليج الأميركي، وأشارت الوكالة الوطنية إلى أن شمال ولاية مسيسيبي رزح تحت وطأة إعصار الثلاثاء، وتوجد احتمالية تساقط ثلوج “بحجم حبات البازلاء”.

وفي الأسبوع الماضي، تسبب الطقس السئ في نشاط رياح عنيفة، أطاحت بشاحنات وأغرقت شوارع بلدات صغيرة على ساحل شمال كاليفورنيا بالفيضانات.

وانقطعت الكهرباء عن أكثر من 120 ألف منزل وشركة في كاليفورنيا في وقت مبكر، بحسب بيانات موقع «باور أوتدج دوت يو.إس»، بعدما عطلت عاصفة ضخمة الأسبوع الماضي الحركة على الطرق، وأثارت سيولا وانهيار صخور واقتلاع أشجار.

وانقطعت الكهرباء عن أكثر من 120 ألف منزل وشركة في كاليفورنيا في وقت مبكر، بحسب بيانات موقع «باور أوتدج دوت يو.إس»، بعدما عطلت عاصفة ضخمة الأسبوع الماضي الحركة على الطرق، وأثارت سيولا وانهيار صخور واقتلاع أشجار.

وتأتي هذه العاصفة بعد أيام من عاصفة القرن، التي ضربت أجزاء واسعة من الولايات المتحدة خلال عطلة عيد الميلاد، وخلفت أكثر من 60 قنيلا وخسائر فادحة، خاصة في ولاية نيويورك.

يذكر أن الولايات المتحدة شهدت عاصفة ثلجية وُصفت بالتاريخية الشهر الماضي، وأدت إلى مقتل 63 شخصا وإلغاء 6900 رحلة جوية، وقطع الكهرباء عن العديد من المنازل، وتعطلت الحياة في مدن عديدة، مع وصول درجة الحرارة إلى 48 درجة تحت الصفر في بعض المناطق.