مدة القيلولة المثالية وفوائدها

فوائد القيلولة ومدتها – يحتاج بعض الناس إلى النوم فى منتصف النهار أو فترة القيلولة، حتى يعيد شحن طاقته ويشعر بالحيوية لبقية اليوم، ولكن هذا الأمر بالنسبة لآخرين قد يكون نوع من الرفاهية فى ظل قائمة الأعمال المزدحمة المطلوبة منهم يومياً، فى هذا التقرير نتعرف على أهمية وفائدة النوم فى فترة القيلولة والوقت الذى تحتاجه للنوم.

نصحت المؤسسة الوطنية الأمريكية للنوم “National sleep foundation”، على موقعها الإلكترونى، بضرورة أخذ قيلولة قصيرة فى منتصف اليوم تكون مدتها (20-30 دقيقة) حيث أن لها فوائد كبيرة لتحسين النشاط والأداء بقية يومك.

وأشارت المؤسسة الأمريكية، إلى أن المكان الذى تنام فيه يؤثر بشكل كبير على قدرتك على النوم، لذا تأكد من أن لديك مكان مريح للنوم، وكذلك درجة الحرارة يجب أن تكون معتدلة، مع ضرورة تخفيف الضوء والنوم بعيداً عن الضوضاء.

إذا كنت تأخذ غفوة فى وقت متأخر في اليوم، فقد يؤثر ذلك على أنماط نومك في الليل ويجعل من الصعب النوم فى وقت النوم المعتاد، إذا كنت تحاول النوم فى القيلولة حاول أن يكون ذلك في وقت مبكر من اليوم.

فوائد القيلولة

– تساعد على استعادة اليقظة وتحسين الأداء وتقليل الأخطاء، حيث وجدت دراسة في وكالة ناسا الأمريكية على الطيارين ورواد الفضاء أن غفوة لمدة 40 دقيقة تحسن الأداء بنسبة 34% واليقظة بنسبة 100%.

– القيلولة لها فوائد نفسية، فهى توفر وسيلة سهلة للحصول على بعض الاسترخاء وتجديد النشاط.