ماذا تفعل عند سقوط الموبايل في الماء؟

اخبار ليل ونهار – قد يحدث ويسقط هاتفك المحمول في الماء او قد ينسكب عليه الماء او العصير او الشاي، واذا لم يتم تدارك الامر، توقع فقدان كل الصور وأرقام الهاتف ولقطات الفيديو المخزونة في الهاتف.

ربما يكون الهاتف قد سقط من جيب بنطالك في حوض المرحاض، أو تبلل بفعل المطر، أو حصل أن اصطحبته للسباحة.

يحذر الخبراء من أن الماء هو العدو رقم واحد لهاتفك، والكثيرون بينهم يعتقدون أنك ستفقده للأبد لو أغرقته بالماء، لذلك فأي أمل في إنقاذ ما يمكن إنقاذه سيسعدك.

لا بد من توضيح شيء هنا: إذا أسقطت هاتفك في حوض الاستحمام فالاحتمال ضئيل أن يعود للعمل وكأن شيئا لم يحدث، وحتى لو عاد للعمل فإن الرطوبة ستقصر من عمره.

اتبع الخطوات التالية لإنقاذ حياتك الخاصة من الغرق، علما انه قد لا تنجح في ذلك، إذ إن هذا يعتمد على كمية المياه التي تسربت إليه، الأجزاء التي طالتها.

1- أول خطوة هي إخراج الهاتف من الماء وتجفيفه بأي شيء يقع تحت يدك: منشفة، أو فوطة مطبخ.

2- لا تحاول تشغيله، هذا أسوأ ما يمكن أن تحاول عمله، لأنه قد يؤدي إلى نشوء دائرة كهربائية تقضي على الهاتف نهائيا، وإذا كان في حالة تشغيل فلا بد من إطفائه.

3- إخراج الشريحة والبطارية، بعد إزالة البطارية يتم تجفيف الهاتف من الداخل بفوطة آمنة، ويوصى أيضا بإزالة الشريحة وتجفيفها، علما انه في بعض الهواتف لا يمكن إزالة بطاريتها، كما هو الحال مع آيفون، وبعض موديلات نوكيا، في هذه الحالة يكفي إطفاء الهاتف.

4- محاولة التخلص من أكبر كمية من المياه، بضرب الهاتف بلطف أو النفخ عليه، أو استخدام المكنسة الكهربائية لشفط قطرات الماء.

بعد الانتهاء من كل هذه المحاولات يصبح أمامك أكثر من خيار.

الآن ضع هاتفك في حوض جاف واغمره بالأرز، وغطه، من المعروف أن الأرز يمتص الرطوبة، ويمكن أن يمتصها من داخل الجهاز أيضا، وضعه في مكان مشمس، بعد مضي 24 ساعة أخرج الهاتف وحاول تشغيله.

هناك طريقة أخرى وهي وضع الهاتف على فوطة في الشمس، لكن لا تبقه هناك لفترة طويلة خوفا من إتلاف الشاشة.

كما يمكن استخدام مروحة لتجفيفه، وهو حل سريع.

وإذا لم يتوفر الأرز يوصي المدونون المختصون باستخدام مواد بديلة كالكسكس وحبيبات السيليكا (المستخدم في تغليف الأجهزة الكهربائية والأحذية)، والرمل الخاص بنظافة القطط، علما ان الارز هو الأقدر على امتصاص الماء.

وأخيرا، حين تشعر أن الهاتف قد جف يمكنك إعادة تشغيله.