كيف تتصرف إذا سرق موبايلك .. وماهي الإجراءات الإحتياطية؟

ماذا تفعل إذا اكتشفت اختفاء موبايلك؟ قد يكون ضاع منك أو تمت سرقته، احذر! فمن المرجح إساءة استخدامه، لكن ما العمل الأن؟ وكيف تستعد لحدوث أمر مماثل؟ وما الخطوات التي يمكن أن تتخذها في حال حدث ذلك؟  تقدم لكم وكالة اخبار ليل ونهار، مجموعة من النصائح المفيدة التي من شأنها المساعدة في استرجاع موبايلك في حالة الضياع أو السرقة، كذلك اهم الاجراءات الاحتياطية:

1- تعطيل رقم الهاتف: بمجرد سرقة او فقدان الموبايل فانه يتوجب عليك الذهاب مباشرة الى احد فروع خدمة الاتصالات المعتمد وتعطيل رقم الهاتف من الاستخدام. قد يقوم السارق باستخدام هاتفك للاتصالات الدولية أو الترفيهية مستغلا رقم الهاتف وقد يتوجب عليك دفع مبالغ طائلة مقابل ذلك نظير ذلك الاستخدام.

2- الاتصال ببعض الارقام الهامة: قم بالتواصل مع اخر من قمت بالاتصال بهم، وذلك لابلاغهم ان جوالك قد سرق، واترك لهم رقم هاتف بديل، لربما يكون موبايلك قد فقد وعثر عليه فاعل خير فيقوم بالاتصال باخر الارقام الموجودة في جوالك.

وهناك مجموعة من الاحتياطات الهامة يمكن اجراءها:

1- احتفظ بنسخة من المعلومات الأساسية حول جهاز الهاتف: قم بتدوين وحفظ المعلومات الأساسية الخاصة بالجهاز في مكان آمن. ومن أهم المعلومات: نوع الهاتف ورقم الموديل وشكل الجهاز والرمز السري للجهاز (pin) ورقم التسلسل والذي يمكن معرفته من خلال إدخال الرقم *#06#  والضغط على مفتاح إرسال أو فحص البيانات المدونة خلف الجهاز أو خلف البطارية من الداخل.

2-  تفعيل خاصية رمز الإقفال والإقفال التلقائي لجهاز الهاتف: ستسهم هذه الطريقة في التقليل من المخاطر عند سرقة أو ضياع الجهاز من حيث الوصول إلى المعلومات المُخزنة بذاكرة الجهاز. توجد بعض التطبيقات الحديثة التى تقوم بمسح الملفات من بيانات وصور عند إدخال الرمز الخاطئ لعدد من المرات.

3-  قم بتسجيل شريحة هاتفك لدى شركة الاتصالات الخاصة بك: من المهم أن تقوم بتسجيل خطك الاساسي عند شركة الاتصالات التي تتبع نوع شريحتك، لان ذلك يفيد في ايقاف خطك اذا تعرض موبايلك للسرقة او الفقدان.

4-  تثبيت برامج الحماية ضد السرقة: توجد بعض البرامج المتخصصة في الحماية ضد سرقة الهواتف النقالة بحيث يتم تثبيتها في الجهاز بصورة خفية، خاصة اذا كان هاتفك من مجموعة الهواتف الذكية سيكون ذلك متوافرا، وتقوم تلك البرامج بوظائف متعددة منها مثلا تحديد موقع الهاتف النقال وأرقام المكالمات الصادرة والواردة وحذف الملفات المهمة عند سرقة الهاتف.

5- قم بتدوين بريدك الإلكتروني وعنوان تواصلك الاجتماعي خلف الجهاز: من المفيد أيضا كتابة بريدك الإلكتروني وحسابك على احد المواقع الاجتماعية مثل تويتر أو الفيسبوك. لا تفترض دائما أن الجهاز قد سُرق ولكن قد ننساه أحيانا في مكان ما وبالتالي سيكون سهلاً على من يجد الهاتف أن يتصل بك.