كيفية تخزين الطماطم في الثلاجة

الطماطم من اهم الخضروات التي يجب الاحتفاظ بها في البيت بشكل مستمر لاستخدامتها المختلفة في معظم الاكلات ، ويمكن حفظ الطماطم من 2 إلى 3 أيام فى درجة حرارة الغرفة، بعيدا عن ضوء الشمس المباشر حتى لا تنضج سريعا.
وهناك طريقة سهله للتخزين: تغسل الطماطم جيدا ثم نجهز زيت زيتون + ملح + فلفل + مبشرة، نقوم يبشر الطماطم في المبشرة ونضع الملح و الفلف و زيت الزيتون ثم نحضر اكياس ونضع الكمية المطلوبة في الكيس ونضعها في الفريزرونخرج منها بحسب الكمية المطلوبة.
ايضا هناك طريقة اخري :تعقم البرطمان في الماء المغلي لمدة خمس عشرة دقيقة ويمكن إضافة ملعقتين من عصير الليمون على كل كيلو من الطماطم لزيادة الحموضة وللمساعدة في منع التلف.
5 كيلو من الطماطم
2 ملاعق طعام من الملح الخشن
ليمون او خل
طريقة العمل:
1.يوضع ماء مثلج جانبا في وعاء عميق به ماء يوضع علي الحرارة حتي الغليان يوضع الطماطم في الوعاء علي دفعات لتغلي ليسهل تقشرها من 1الي 2دقيقة ثم ترفع وتوضع مباشرة في وعاء بة ماء مثلج لوقف عملية التسوية ولتسهيل تقشرها ثم تقشر القشرة باستخدام سكين وتقطيع الطماطم الي نصفين بالعرض وإزالة البذور والتخلص منها في مصفاة والاحتفاظ بالعصير.
2- بعد تعقيم البرطمان في ماء مغلي والاغطية يضاف عصير الليمون و1 ملعقة صغيرة ملح لكل برطمان يضاف الطماطم بعد تقطعها بالعرض وازلة البذور منها توضع داخل الرطمان بالمقلوب وتملء البرطمان بالطماطم مع قطع الجزء الاسفل من الطماطم عند وضعها مع الضغط بملعقة من المطاط او سكين لإزالة فقاعات الهواء مع الضغط الي اسف الاخراج العصارة وملء كل فراغ من الجوانب أضافة العصير الطماطم المحفوظ مع ترك حوالي 1 / 2 بوصة فارغ في كل برطمان عند الرقبة وتاكد من عدم وجود اي بذور علي السطح وهذا سيمنع نمو البكتريا ويجب تنظيف حول الحافة البرطمان بقطعة قماش مبللة بماء ساخن وتنظف ثم تغلق البرطمان جيدا
– ايضا يمكن وضع الطماطم فى كيس ورقى أو بلاستيك (بعد عمل عدة فتحات فى الكيس البلاستيك) وتحفظ فى درج الثلاجة المخصص للخضار والفواكه لنحو 3 إلى 5 أيام لكن، مع مرور الوقت تبدأ الطماطم فى فقدان النكهة بسبب البرودة، لذا يفضل عند إعداد السلطة أو استخدام الطماطم للأكل، أن تترك فى درجة حرارة الغرفة قبل استخدامها بساعة.
يمكن حفظ الطماطم فى الفريزر سواء كانت كاملة، أو قطعا، أم مهروسة، كذلك يمكن أن تجمد طازجة أو مطهوة كعصير أو صلصة، لكن يجب أن يوضع فى الاعتبار أنه لا يحبذ استخدام الطماطم المجمدة فى السلطة.. وتوضع الطماطم فى أكياس خاصة فى الفريزر ويحكم إغلاق الأكياس وتترك فى الفريزر لحين الاستخدام.
يمكن كذلك حفظ الطماطم عن طريق التجفيف، وفى هذه الحالة يفضل استخدام الطماطم الإيطالية (طويلة الشكل) حيث أن كمية البذر والسائل فيها أقل من الأنواع الأخرى.
يمكن حفظ الطماطم عن طريق عمل صلصة أو معجون يحفظ فى برطمانات معقمة.
يمكن كذلك عمل مربى الطماطم بإضافة السكر، واتباع خطوات عمل المربى.