كل شئ عن تسوس الأسنان.. الأسباب والعلامات والتأثير

كل شئ عن تسوس الأسنان – تسوس الأسنان، هو من أكثر الأمراض التي تصيب الفم والأسنان، ويعتبر من الأمراض المنتشرة بكثرة لدى جميع الناس، بغض النظر عن فئتهم العمرية.

الإصابة بتسوس الأسنان تحدث نتيجة ما يلي:

تتجمع بقايا الطعام على الأسنان ولا نقوم بتنظيفها، خاصة الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات.

تقوم البكتيريا التي تعيش داخل الفم، بتحويل بقايا الطعام المتبقية بين تجويفات الأسنان إلى أحماض.

تتفاعل هذه البكتيريا مع الأحماض و بقايا الطعام، وينتج عن تفاعلهم مادة لزجة يطلق عليها اسم –البلاك-.

يلتصق البلاك بالأسنان، ويكون تأثيرها الأكبر على الأضراس الخلفية.

تقوم هذه الاحماض بإذابة الطبقات الخارجية من السن وهي طبقة المينا، والتي تعد الطبقة الصلبة والحامية للسن.

هذا الأمر يسبب ظهور ثقوب تبدو على شكل ثقب أسود في السن وهو الذي يؤدي في الى الحاجة لإجراء تجميل الاسنان عن طريق زراعة الاسنان.

في حالات معينة يضطر المصاب لاجراء ابتسامة هوليود، فعندما يصل هذا التسوس للطبقات الداخلية للسن، للأعصاب والأوعية الدموية، تتحطم البنية الكلية للسن.

علامات تسوس الأسنان

هناك بعض العلامات التي ترتبط بإصابة الأسنان بالتسوس، والتي تتمثل في:

ألم في الأسنان: قد يكون خفيفاً أو حاداً ويأتي على فترة متقطعة إلى أن يصل إلى مرحلة ألم حاد ومستمر.
تصبح الأسنان أكثر حساسية من العادة: كأن يشعر الشخص بالألم عند تناوله أي شيء مائل للبرودة أو السخونة، ويصبح حساساً أيضاً تجاه الطعم الحلو.
رائحة الفم السيئة: وهذه من أولى العوارض التي يجب ملاحظتها، فرائحة الفم لن تكون كرائحة الفم الصباحية الطبيعية، ولكن ستكون أسوأ بكثير والسبب أن التسوس هو نتيجة بكتيريا تحولت مع تفاعلها مع أحماض الفم إلى عفن، فمن الصعب عدم ملاحظة رائحة العفن السني.
وجود طعم سيء في الفم: فطعم اللعاب في الفم سيبدو أقرب إلى طعم العفن.
تغيير لون الأسنان: وهذا أيضاً يعد مؤشراً على أن طبقة المينا تعاني من خلل ما، وأول ما يمكن ملاحظته هو ظهور بقع بنية اللون أو رمادية أو سوداء على السن أو في أحد تجويفاته.
الشعور بالألم: وبالأخص عند العض أو إطباق الأسنان.
وجود ثقوب في السن: يكون على شكل نقط سوداء صغيرة.

تأثير تسوس الأسنان على حياتك

نسعى جميعنا للظهور بأفضل صورة أمام الجميع، سواء على الصعيد المهني أم الاجتماعي، والجمال في أيامنا هذه، بات دليلاً على الصحة والنظافة، ولم يعد مقتصراً على اتباع موضة سائدة فقط.

اليوم تعتبر صحة الأسنان وجمالها من أبرز علامات الجمال، وأكثر ما يلفت نظر الأخرين إلينا، فامتلاكك لأسنان صحية، وابتسامة جميلة، وأنفاس منعشة، سيزيدك ثقة بنفسك ويزيد من إقبالك على الحياة.

طبقا لموقع تركيانا الطبي فإن صحة أسنانك ليست وقفاً عليك فقط، بل هي المفتاح الذي يفتح بينك وبين الأخرين، طرق كثيرة وعلاقات مهنية واجتماعية ناجحة ومميزة.

يعتقد أغلب الناس أن التسوس يحدث في فترة قصيرة جداً، لا يستطيعون خلالها إيقافه أو الحد منه، لكن هذا الاعتقاد ليس صحيحاً.

تسوس الأسنان عملية تأخذ وقتاً طويلاً، وهي تبدأ بإعطاء الشخص علامات أولية بأن شيئاً ما يحدث في فمك، يسبب عدم راحة في الفم، فهناك العديد من العوامل التي يؤدي تجمعها مع بعضها البعض إلى حدوث التسوس.

لكن الكثير من الأشخاص لا يعيرون هذه العلامات أي أهمية وبالتالي لا يقدمون لأسنانهم الرعاية اللازمة لإيقاف التسوس في مراحله الأولى حين يكون ضعيفاً جداً ويكون التخلص منه ممكن وبسهولة ايضاً.