قانون فرنسي جديد.. لابد من إطفاء محرك السيارة للرد على الهاتف

إطفاء محرك السيارة للرد على الهاتف – قضت أعلى محكمة في فرنسا بأنه لا يمكن للسائقين مجرد ركن السيارة جانبا لاستخدام هواتفهم، وإنما يجب عليهم التوقف في أماكن مخصصة، مثل مواقف السيارات أو الطرق الخاصة، وإطفاء محرك السيارة.

وجاء الحكم بعد استئناف في العام 2017 عندما احتج سائق على غرامة مالية لاستخدام هاتفه بينما كان متوقفا عند دوار مع تشغيل الأضواء الرباعية.

وبموجب القانون الجديد، فإن الذين يستخدمون الهاتف للمراسلة في مواقف غير معتمدة أثناء وجودهم في السيارة سيدفعون غرامة قدرها 135 يورو (166 دولارا)، وتُسجل ثلاث نقاط على رخصة القيادة ستبقى لمدة ثلاث سنوات. وهي العقوبة ذاتها التي تفرض حاليا على الذين يستخدمون هواتفهم أثناء القيادة.

ولا ينطبق القانون على الذين يستخدمون الأجهزة من دون استعمال اليدين، مثل الأوامر الصوتية مثلا (لكنه يقيد استخدام سماعات الرأس اللاسلكية)، كما يستثني من ذلك المكالمات الطارئة، كأن تتقطع بالسائق السبل على جانب الطريق.

وتتخذ الحكومة الفرنسية موقفا نشطا لفرض إجراءات تمنع وفيات الطرق، فعلى سبيل المثال، نظرت الحكومة الشهر الماضي في إمكانية سحب رخص القيادة من سائقي الدراجات النارية إذا قبض عليهم وهم يستخدمون هواتفهم المحمولة أثناء القيادة.

ووفقا لدراسة أجرتها العام الماضي المنظمة الفرنسية للسلامة على الطرق، فإن نحو 10% من حوادث الطرق في البلاد ناجمة جزئيا على الأقل عن استخدام الهاتف.

وفي الولايات المتحدة يطلب منظمو سلامة السيارات من العديد من مصنعي الهواتف الذكية حجب تطبيقات ووظائف معينة في الهاتف في “وضع القيادة”.