فوائد مدهشة في الشوكولاتة الداكنة

الشوكولاتة الداكنة – تعتبر الشوكولاتة الداكنة من الحلوى المفضلة لدى الكثير من الأشخاص وتضاف إلى كثير من الحلوى، بالإضافة إلى أنها تمد الجسم بفوائد صحية عديدة، لاحتوائها على عناصر غذائية مهمة من فيتامينات ومعادن غيرها والتى نتعرف عليها فى السطور المقبلة، وفقاً لما ذكره موقع “healthline “.

فوائد مدهشة في الشوكولاتة الداكنة:

وقاية من السرطان

تحتوى الشيكولاتة الداكنة على المركبات العضوية النشطة بيولوجيا وتعمل كمضادات للأكسدة وتشمل هذه البوليفينول، الفلافانول وcatechins، وأظهرت إحدى الدراسات أن الكاكاو والشيكولاتة الداكنة لهما نشاط مضاد للأكسدة، بوليفينول وفلافانول أكثر من أى ثمار أخرى تم اختبارها، مثل التوت الأزرق والتوت.

ومن ناحية أخرى تعمل مضادات الأكسدة على الحد من نمو الجذور الحرة، المسببة للسرطان.

علاج ارتفاع ضغط الدم

يمكن للفلافانول الموجود في الشيكولاتة الداكنة أن يحفز بطانة الشرايين، لإنتاج أكسيد النيتريك (NO) (3)، ويعتبر من وظائف “NO”، هي إرسال إشارات إلى الشرايين للاسترخاء، ما يقلل من مقاومة تدفق الدم وبالتالي يقلل من ضغط الدم.

وأظهرت العديد من الدراسات أن الكاكاو والشيكولاتة الداكنة يمكن أن تحسن تدفق الدم وخفض ضغط الدم، ولذلك فهى مفيدة لمرضى ضغط الدم المرتفع.

وقاية من أمراض القلب

يساعد تناول الشيكولاتة الداكنة فى الوقاية من أمراض القلب، وذلك لقدرتها على خفض نسبة الكولسترول LDL الضار، ما يساعد فى تدفق الدم، كما إنها تقلل من مقاومة الأنسولين، الذى يعتبر أحد العوامل المسببة لأمراض القلب والسكرى.

حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة

تحتوى الشيكولاتة الداكنة على فلافونول الذى يساعد على حماية ضد أضرار أشعة الشمس، وتحسين تدفق الدم إلى الجلد وزيادة كثافة الجلد والترطيب.

وفى إحدى الدراسات التى أجريت على 30 شخصًا، تضاعف متوسط ​​نسبة السكر فى الدم أكثر من الضعف بعد تناول الشيكولاتة الداكنة التى تحتوى على نسبة عالية من الفلافانول لمدة 12 أسبوعًا، لذلك ينصح الأشخاص الذين يسافرون لقضاء إجازة على الشاطئ، بتناول الشيكولاتة الداكنة.