فوائد عرق السوس المذهلة وآثاره الجانبية عند تناول كميات كبيرة

فوائد عرق السوس المذهلة والآثار الجانبية عند تناول كميات كبيرة – نستعرض خلال هذه المقالة أشهر الفوائد التي قد يقدمها عرق السوس لصحتك، والأضرار الناتجة عن تناول كميات زائدة منه:

تشتهر مادة عرق السوس المستمدة من جذور نبتة العرق سوس بمذاقها اللذيذ الذي يجعل منها مستخدمة في عالم الحلويات والمشروبات.

وقد استخدم الناس أيضاً جذور عرق السوس لأجل فوائدها الطبية. فدعنا نعرفك على هذه الفوائد.

فوائد عرق السوس:

1- مهدئ للمعدة

يستخدم جذر عرق السوس لتهدئة مشاكل الجهاز الهضمي في حالات التسمم الغذائي، وقرحة المعدة، والحرقة، ويمكن استخراج جذر عرق السوس لتسريع عملية إصلاح بطانة المعدة واستعادة التوازن.

ويرجع ذلك إلى الخصائص المضادة للإلتهابات وتعزيز المناعة من حمض غليسيريزيك (Glycyrrhizic acid).

وجدت دراسة واحدة أن حمض غليسيريزيك يمكن أن يعمل على قتل البكتيريا السامة المعروفة بالبكتيريا الحلزونية H. pylori، ويمكن أن يمنعها من النمو في القناة الهضمية. وتوجد أيضاً بعض الأبحاث التي أظهرت أن الناس الذين لديهم مرض القرحة الهضمية، وحرقة المعدة، أو التهاب المعدة قد تحسنت لديهم الأعراض بعد تناولهم لعرق السوس من النوع المنزوع منه مادة الجليسريزين Deglycyrrhizinated licorice DGL.

العرق السوس من النوع المنزوع منه مادة الجليسريزين Deglycyrrhizinated licorice DGL هو الشكل الأكثر أماناً من عرق السوس ويمكن أن يؤخذ على المدى الطويل إذا لزم الأمر.

2- ينظف الجهاز التنفسي

ينصح بتناول عرق السوس لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي. ويتم أخذ عرق السوس كمكمل عن طريق الفم الذي يمكن أن يساعد الجسم على إنتاج مخاط صحي.

قد يعتقد البعض أن زيادة إنتاج البلغم غير منطقية لتعزيز صحة القصبات الهوائية، الا أن هذه هي الحقيقة فتحفيز إنتاج البلغم النظيف والصحي يحافظ على الجهاز التنفسي وعلى عمله ويبعد خطر أي انسداد من وجود بلغم لزج وقديم.

3- يقلل من الإجهاد

يمكن أن يحدث الإجهاد بسبب الغدة الكظرية التي تؤدي الى إنتاج الأدرينالين والكورتيزول وارتفاع مستوياتها في الجسم.

مكملات عرق السوس يمكن أن تنظم عمل الغدة الكظرية فقد تبين أن عرق السوس المستخرج من الجذر يمكن أن يحفز الغدة الكظرية، مما يعزز المستوى الصحية للكورتيزول في الجسم.

4- علاج السرطان

تقول بعض الدراسات أن جذور عرق السوس يمكن أن يساعد في علاج سرطان الثدي والبروستاتا.

بعض الممارسات في الطب الصيني بدأت بدمجه في علاجاتها لمرض السرطان. ولكن الى الان لم توافق ادارة الغذاء والدواء الأمريكية على هذه الاساليب العلاجية. والأبحاث على ذلك مستمرة، وفقاً للجمعية الأمريكية للسرطان.

أضراره والاثار الجانبية

اليكم أشهر الأضرار الناتجة عن تناول كميات كبيرة من عرق السوس:

1- نقص البوتاسيوم

تناول الكثير من عرق السوس المستخرج من الجذر يمكن أن يؤدي إلى مستويات منخفضة من البوتاسيوم في الجسم، مما يسبب ضعف العضلات الناتج عن نقص بوتاسيوم الدم.

2- احتباس السوائل

وفقا لبعض الدراسات، فإن تناول كمية كبيرة من جذر عرق السوس في فترة أسبوعين أدى الى احتباس السوائل ومشاكل في الأيض.

3- ارتفاع ضغط الدم

أثبت أن استهلاك الكثير من عرق السوس يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم، وتورم، وعدم انتظام ضربات القلب.

4- ضرر لصحة الطفل

تم ملاحظة زيارة الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 10 سنوات إلى المستشفى بسبب ارتفاع ضغط الدم بعد تناول الكثير من عرق السوس، الموجود في العديد من المنتجات الحديثة والتي تحوي نكهة عرق السوس المصنعة.

5- أضرار محتملة للحوامل والمرضعات

تنصح ادارة الغذاء والدواء الأمريكية النساء الحوامل أو المرضعات بتجنب عرق السوس في جميع الأشكال.

6- ينصح بتجنبه لمرض الضغط

ينصح الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بتجنب تناول جذر عرق السوس.