لهذه الاسباب يجب غسل الفواكه والخضروات بالماء الساخن اولا

لهذه الاسباب يجب غسيل الفواكه والخضروات بالماء الساخن اولا. اغلب الناس يستخدم الماء العادي في غسل الفواكه والخضروات، ولكن هذا لايضمن ابدا ازالة اثار المواد الكيماوية مثل المبيدات والاسمدة، والتي تسبب امراض الفشل الكلوي وامراض الكبد والتسمم، حيث ان اغلب الفاكهة والخضروات تحتوى على قشرة ذات ملمس شمعي تلتصق عليه المواد الكيماوية، لذلك لايكفي اطلاقا الغسيل بالماء العادي من الحنفية، بل يجب غسلها بالماء الدافيء او الساخن من السخان، وعلى الاقل ثلاث مرات، مع الحرص على التدليك والفرك بقوة وليس مجرد صب الماء عليها.

فوائد العنب المذهلة في علاج الامساك وضعف الذاكرة والسرطان

وقد نجد أن بعض الأشخاص قد يهملون غسل الخضراوات والفواكه قبل تناولها، بكونهم يعتقدون أن خطر التسمم الغذائي المرتبط بها منخفض في مقابل الأغذية الأخرى مثل اللحوم.

وهنا ننبه الى ضرورة التأكد من غسل الخضراوات والفواكه جيداً قبل تناولها، وذلك للأسباب التالية التي يؤكد عليها العلماء والمختصون في مجال المراقبة والمعايير الغذائية:

تلوث الخضراوات والفواكه بالتراب والغبار
تلوثها ببكتيريا ضارة تنتقل لها من خلال التراب مثل البكتيريا الإشريكية القولونية (E. coli)
تلوثها بالمبيدات الحشرية والأسمدة
تلوثها ببعض الطفيليات والديدان مثل دودة الاسكارس.

ماذا سيحدث لك عند تناول ثمرة التين ؟!

كيف يتم غسل الخضراروات والفواكه بطريقة سليمة؟

من الضروري جداً أن تقوم بغسل الخضراوات والفواكه وتنظيفها جيداً قبل أن تقوم بتناولها، فهذه هي الطريقة السليمة لإزالة الأتربة العالقة والبكتيريا والطفيليات الضارة التي قد تكون على أسطحها. فالغسل الجيد بمياه نظيفة سيساهم في إزالة التربة التي تعلق في المحصول، وبالتالي المساهمخة في ازالة الطفيليات والميكروبات القادمة من هذه الأتربة مثل البكتيريا الاشريكية القولونية (E. coli)، من على أسطح الخضراوت والفواكه.

لا يكفي وضع الخضار والفواكه تحت صنبور المياه فقط، وانما الطريقة الأمثل هي بأن تقوم بفركها جيداً باستخدام مياه دافئة او ساخنة من السخان في وعاء نظيف، وابدأ الخضار والفواكه الأقل اتساخاً ومن ثم اشطفها جميعها سوية بصورة نهائية، وأحياناً بامكانك استخدام فرشاة خاصة لعملية الفرك.

كما يستحسن فرك الفواكه والخضروات عدة مرات في وعاء من الماء الساخن، وثم غسلها بالماء العادي.

قد يتساءل البعض حول المحاصيل التي يتم شراؤها بحيث تكون مغسولة ومغلفة من قبل البائع! وهنا يجدر الاشارة الى أن هذا قد لا يكون كافياً فقد تتعرض المحاصيل أثناء نقلها من مكان لاخر وعرضها للبيع للعديد من الجراثيم فمن الأفضل دائما غسلها قبل تناولها، أو حتى طهيها.

بالفيديو.. قسيس مصري يحاول اخراج جن من فتاة اعلنت اسلامها

وقد يتساءل البعض حول اذا ما كانت عملية التقشير تعمل على ازالة البكتيريا ومسببات التلوث، وهذا صحيح ولكن قد تنتقل الملوثات أثناء عملية التقشير من اليدين الى اللب، ولذا فمن المفضل غسلها وتنظيفها قبل تقشيرها.

كيف تتلوث الخضروات بالبكتيريا؟

من الممكن أن تتلوث المحاصيل المختلفة بالبكتيريا بعدة طرق:

التراب والغبار
من خلال المياه الملوثة أو العادمة التي قد تستخدم في الري أو الغسل
عن طريق المبيدات الحشرية أو الأسمدة
الحيوانات وفضلاتها.

ماذا سيحدث لك عند تناول الاسماك مرة اسبوعيا ؟

وقد تعرض العديد من أنواع الخضراروات كما في البطاطا والجزر مع بعض الأتربة، وبالطبع لا ضير من شرائها طالما سيتم التعامل معها وتنظيفها بشكل سليم. وبالطبع فهي ستحتاج وقت أطول لتنظيفها وتحضيرها للطهي من تلك التي تم تغليفها أو تنظيفها. وليس مؤكد الى الان الى أن التراب سيحمل بالتأكيد البكتيريا الاشريكية والقولونية. وبهذا فلا داعي لتجنب شراؤها طالما سيتم الحرص على تنظيفها.

بالاضافة لذلك فعادة ما تكون المحاصيل التي تحمل الأتربة هي المحاصيل الجذرية مثل البطاطا، والتي عادة ما يتم طهيها قبل تناولها مما يقلل من خطر التسمم الغذائي والأمراض المرتبطة بها.

ما هي أهم النصائح الواجب اتباعها خلال اعداد الخضار وتخزينها وطهيها؟

من الضروري اتباع بعض القواعد أثناء اعداد الأطعمة وغسلها وتخزينها لتجنب أي انتشار للبكتيريا، ومن أهم ههذ القواعد:

نظف يديك واغسلهما بشكل جيد قبل البدء بعملية التنظيف واعداد الطعام أو لمسه
قم بتنظيف الأسطح ومكان العمل جيداً
افصل الأغذية الجاهزة للأكل عن الأغذية النيئة والتي تحتاج للتحضير
استخدم لكل نوع من الأغذية لوح تقطيع خاص، فمثلا اللحوم لها لوح خاص ، والخضار والفواكه لوح اخر لمنع انتقال الميكروبات والملوثات فيما بينها
احرص على استخدام أواني وأدوات تقطيع مختلفة لكل نوع من أنواع الأطعمة
احرص على غسل الخضار والفواكه والاغذية النيئة بشكل سليم وجيد ومراعي للقوانين التي تم ذكرها سابقاً.

شاهد ايضا

كيف تختار افضل مانجو في الاسواق ؟

دعاء لكل ميت.. اسعد احبابك وهم في قبورهم