علامات البلاستيك على العبوات والالعاب .. طريقة التأكد من سلامتها صحيا

اخبار ليل ونهار – كثيرا مايلفت انتباهنا وجود شكل المثلث اسفل العبوات البلاستيكية، وهذه الرموز نجدها على بعض الأدوات البلاستيكية كالعلب والألعاب وغيرها، وهى من الامور التي يجب معرفتها لانها تتعلق بمدي سلامة هذه العبوات صحيا، لان استخدامها قد يسبب امراضا خطيرة، ومن الضروري الا تشتري أي بلاستيك لا يوجد عليه رقم حتى اذا كان لعبة طفل أو حتى طاولة أو كرسي أو أي شي ممكن تستخدمه وتلمسه بيدك.

وفي الموضوع التالي سنتعلم هذه الرموز المهمة :
رموز وعلامات العلب البلاستيكية وأهميتها 1478_1239508991.jpg

المثلث يعني قابل للتدوير ، وإعادة التصنيع وكل رقم داخل المثلث يمثل مادة بلاستيكية معينة ، والحروف هي اختصار لأسم البلاستيك المرادف للرقم في المثلث.

رموز وعلامات العلب البلاستيكية وأهميتها 1478_1239509061.jpg

الرقم 1
آمن وقابل للتدوير . يستخدم لعلب الماء والعصير والصودا وزبدة الفول السوداني، مع الحذر من استخدام هذه العلب لأكثر من مرة، لأنها مصنوعة لتستخدم لمرة واحدة فقط وتصبح سامة إذا أعيد تعبئتها.

رموز وعلامات العلب البلاستيكية وأهميتها 1478_1239509146.jpg

الرقم 2 :
آمن وقابل للتدوير : يستخدم لعلب الشامبو والمنظفات ، الحليب ولعب الأطفال ويعتبر من آمن انواع البلاستيك خصوصا الشفاف منه .

رموز وعلامات العلب البلاستيكية وأهميتها 1478_1239509282.jpg

الرقم 3 :
ضار وسام إذا أستخدم لفترة طويلة وهو ما يسمى بالفينيل أو ال PVC ، يستخدم في مواسير السباكة وستائر الحمام ، وكثيرا ما يستخدم في لعب الأطفال وتغطية اللحوم والأجبان، كبلاستيك شفاف، لذا يجب الحذر من هذا النوع بالذات لأنه من أخطر أنواع البلاستيك وأرخصها لذا يستخدم بكثرة.

رموز وعلامات العلب البلاستيكية وأهميتها 1478_1239509345.jpg

الرقم 4 :
آمن نسبيا وقابل للتدوير ، يستخدم لصنع علب السيديات وبعض القوارير وأكياس التسوق.

رموز وعلامات العلب البلاستيكية وأهميتها 1478_1239509413.jpg

الرقم 5:
من أفضل أنواع البلاستيك وأكثرها أمناً ، يناسب السوائل والمواد الباردة والحارة وغير ضار أبدا . يستخدم في صناعة حوافظ الطعام والصحون وعلب الأدوية وكل ما يتعلق بالطعام . أحرص على أن تكون كل علبك أو حافظاتك من هذا البلاستيك خصوصا علب طعام الأطفال المستخدمة لوجبة المدرسة وقارورة الماء المستخدمة لأكثر من مرة، فاحرص على البلاستيك الذي يحمل الرقم 5 فهو أكثر الأنواع أمانا بإذن الله بالنسبة لإعادة الاستخدام والحرارة للطعام.

رموز وعلامات العلب البلاستيكية وأهميتها 1478_1239509500.jpg

الرقم 6 :
خطر وغير آمن ، وهو ما يسمى بالبولي ستايرين أو الستايروفورم ، علب البرغر والهوت دوغ وأكواب الشاي التي تشبه الفلين والمستخدمة الى عهد قريب في مطاعم الوجبات السريعة في العديد من الدول المتخلفة، مع العلم أنها منعت منذ أكثر من 20 سنه في أمريكا من قبل الحكومة وماك دونالدز توقف عن استخدامها منذ 1980م.

لذلك يجب الحذر من هذه المادة ، والتي لا تزال تستخدم في المطاعم والبوفيهات الشعبية . كذلك هذه المادة من أسباب نقص طبقة الأوزون لأنها تصنع بأستخدام غاز CFC الضار .

رموز وعلامات العلب البلاستيكية وأهميتها 1478_1239509570.jpg

الرقم 7 :
هذا النوع لايقع تحت أي تصنيف من الأنواع الستة السابقة ، وقد يكون عبارة عن خليط منها ، والأمر الهام هنا أن كثير من الشركات العالمية بدأت تتجنبه بما فيها شركة TOYS R US الأمريكية للألعاب ، والتي تصنع كذلك رضاعات الأطفال . و لا تزال هذه المادة محط جدال بين الأوساط العلمية، لذلك تجنب هذه المادة قدر الإمكان ، إلا إذا ذُكر عليها أنها خالية من مادة BPA وتكتب على الرضاعات كما يلي (BPA-free bottles. ) وتكون شفافة .