عادات يومية غير متوقعة تضر الكلى

عادات يومية غير متوقعة تضر الكلى – تعتبر الكلى المنظف في الجسم، فهي تقوم بتنقية الدم والجسم من الفضلات من خلال تكوين البول، إضافة إلى وظائف أخرى مختلفة، ولكن للأسف قد تقوم بعادات يومية تضر بالكلى، تعرف عليها كي تتجنبها.

1- عدم إفراغ المثانة

الأحجام عن التبول وتأخير العملية يعد من أحد الأمور اليومية التي نقوم بها وتسبب الضرر للكلى.

فعندما يبقى البول في المثانة، يساعد البكتيريا هناك في التكاثر لتصاب بالتهاب المسالك البولية أو التهاب الكلى.

كما أن البول الموجود في المثانة يزيد من الضغط على الكلى مما يؤدي مع الزمن الطويل إلى الفشل الكلوي وسلس البول.

2- تناول مسكنات الألم

يعمل تناول مسكنات الألم والتي تباع دون وصفة طبية على تخليصك من الألم وخفض الحرارة والالتهاب، في المقابل قد يؤدي ذلك إلى إحداث الضرر في أعضاء الجسم مثل الكلى.

أشارت الأبحاث العلمية المختلفة أن مسكنات الألم قد تقلل من تدفق الدم إلى الكلى وتعيق وظائفها، بالتالي استخدامها على المدى الطويل من شأنه أن يصيبك بفشل الكلى أو الالتهاب الكلوي المزمن.

3- التدخين

لعلك تعرف الكثير عن أضرار التدخين وتأثيره على صحة الإنسان، فهو يسبب الضرر لجميع أعضاء الجسم بما فيها الكلى.

حيث يعتبر التدخين من عوامل خطر الإصابة بأمراض الكلى، فهو يرفع من ضغط الدم ونبض القلب ويقلل من تدفق الدم إلى الكلى، مما يسبب لها الضرر.

4- عدم شرب كمية كافية من الماء

يحتاج جسمك إلى كميات كبيرة من الماء خلال اليوم، وللأسف يتجاهل معظمنا هذه الحقيقة، مما ينتج عنه الضرر في الكثير من أعضاء الجسم كالكلى.

إن عدم شرب كمية كافية من الماء بشكل يومي من شأنه أن يترك أثارا ضارة جسيمة على الكلى، فعندما تقل مستويات الماء في الجسم، يقل تدفق الدم إلى الكلى مما يؤثر على عملها بشكل كبير، مؤدية إلى تراكم السموم في الجسم.

لذا على الشخص البالغ السليم أن يتناول 10- 12 كوب من السوائل يومياً.

5- قلة النوم

يعاني العديد من الأشخاص في الوقت الراهن من مشاكل واضطرابات في النوم، تؤدي إلى نومهم لأقل من 6 ساعات في الليلة الواحدة، وهذا أمر خطير على الصحة والكلى أيضاً.

عندما تنام، تتجدد أنسجة الأعضاء في الجسم، بالتالي عدم نومك لساعات كافية يعيق هذه العملية مما يسبب الضرر لهذه الأعضاء.

كما وجدت الدراسات العلمية أن عدم النوم لساعات كافية خلال الليل، من شأنه أن يسبب ارتفاع في ضغط الدم وتجلطات دموية الأمر الذي يضر الكلى بدوره.

6- تناول الكثير من الكافيين

للكافيين العديد من السلبيات المعروفة على صحة الإنسان، فالكثير منه يساهم برفع ضغط الدم، الأمر الذي يزيد العبء على عمل الكلى.

حيث أشارت دراسة نشرت في المجلة العلمية (Kidney International) أن استهلاك الكافيين من شأنه أن يؤثر على إصابتك بحصى الكلى، فهو يزيد من مستوى الكالسيوم في البول.

جدير بالذكر أن تناول مستويات معتدلة من الكافيين لن تؤدي إلى الحاق الضرر بالكلى.
7- الكثير من الملح

تناول كميات عالية من الملح بشكل مستمر من شأنه أن يحدث أضراراً بصحة الكلى وصحتك بشكل عام.

عندما يكون مستوى الملح المتناول عالياً، يكون على الكلى أن تعمل بجهد أكبر، مما قد يسبب في اجهادها وانخفاض كفاءة عملها مع الوقت إضافة إلى احتباس السوائل في الجسم.

التوصيات تشير بعدم تخطي الكمية اليومية من الملح المتناول عن 5 غرام، علماً أن ملعقة صغيرة تحتوي على 6 غرام من الملح.