عادات يومية تؤثر على حرق السعرات الحرارية

عادات يومية تؤثر على حرق السعرات الحرارية – أفادت الجامعة الألمانية للوقاية‬ ‫والإدارة الصحية بأن تغيير بعض العادات اليومية يساعد على حرق الجسم‬ ‫المزيد من السعرات الحرارية، وذلك من خلال صعود الدرج والأعمال المنزلية مثلا.‬

وأوضحت الجامعة أن صعود الدرج بدلا من استخدام المصعد يساعد الجسم على‬ ‫حرق نحو 18 سعرا حراريا في الدقيقة بالمتوسط، ويكون معدل‬ ‫الأيض عند صعود الدرج أعلى بوضوح من نظيره عند القيام بجولة مشي‬ ‫خفيفة.‬

وأوضحت ألين إيمانويل -من الجامعة الألمانية- أن الجسم يستهلك المزيد من‬ ‫السعرات الحرارية عندما يتم استخدام مجموعات كبيرة من العضلات، على‬ ‫سبيل المثال عضلات الساق والظهر والمقعدة. ‬

‫كما أن الأعمال المنزلية تساعد الجسم على حرق بعض السعرات الحرارية،‬ ‫فالمسح يستهلك نحو أربعة سعرات، بينما يستهلك الطبخ والكي نحو ثلاثة سعرات‬ ‫في الدقيقة، في حين يستهلك الاستلقاء على الأريكة نحو ‫سعر حراري واحد فقط.‬

وتنصح إيمانويل باقتناص أي فرصة في اليوم لممارسة الأنشطة الحركية،‬ ‫ويشمل هذا استخدام الطريق إلى العمل لهذا الغرض، فعلى سبيل المثال‬ ‫يستهلك الجسم ستة سعرات حرارية في الدقيقة عند قيادة الدراجة الهوائية على‬ ‫سرعة 15 كلم/ساعة بشكل مريح، في حين أن المشي يستهلك نحو ثلاثة سعرات حرارية.‬

نتيجة بحث الصور عن ‪diet‬‏

على الجانب الآخر توجد عدة عادات غذائية تمنع حرق السعرات الحرارية، وبالتالي تحولها إلى دهون وتزيد الوزن، حددها موقع “سي إن إن بالعربية”:

1- جمع الوجبات اليومية بوجبة واحدة كبيرة

خفض تناول الطعام عامل مهم لخسارة الوزن، لكن قضاء فترات طويلة من الوقت دون طعام يبطئ عمليات الحرق في الجسم، لتصل إلى حدها الأدنى، بسبب افتقار الجسم للسعرات الحرارية اللازمة. وعندما لا تتوفر السعرات الحرارية من الطعام، يبدأ الجسم بحرق السعرات المخزنة في النسيج العضلي، ما يسبب في فقدان هذه الأنسجة.

وينصح بتناول وجبات صغيرة لا تتعدى سعراتها الحرارية 400 سعر، كل 3 أو 4 ساعات، موزعة بين الوجبات الثلاثة الرئيسية، للحفاظ على مستوى الحرق في الجسم.

2- تجنب الكافيين

تنشط مادة الكافيين الموجودة في القهوة والشاي الجهاز العصبي، وقد تزيد عملية الحرق في الجسم بنسبة بين 5 و8%، ما يعادل بين 98 و 174 سعرا حراريا يومياً. وبحسب دراسة يابانية، يزيد كوب واحد من الشاي المخمر عملية الحرق في الجسم بنسبة 12%، بسبب مضادات الأكسدة فيه.

3- تناول الكربوهيدرات

تحتوي الكربوهيدرات الموجودة في الدقيق الأبيض الخبز الأبيض والمكرونة على الكثير من السعرات الحرارية والقليل من الألياف، ما يجعلها أطعمة تسبب زيادة الوزن ولا تعطي شعوراً بالشبع لوقت طويل. لذا يفضل استبدال الخبز الأبيض والدقيق الأبيض بالخبز والدقيق الأسمر، والحرص على تناول الفاكهة والخضراوات الغنية بالألياف. وبشكل عام، تزيد الألياف من نسبة حرق الدهون في الجسم بنسبة 30%.

نتيجة بحث الصور عن حرق السعرات الحرارية

4- تناول الفاكهة والخضار المغطاة بالمبيدات الحشرية

تُرش الكثير من المحاصيل الزراعية بالمبيدات الحشرية لحمايتها. لكن حتى بعد غسيل الخضار والفاكهة، تبقى بعض المواد الكيماوية في المبيدات عالقة فيها. وهذه المبيدات تسبب هبوطاً في مستوى الحرق في الجسم ما يتسبب بعدم خسارة الوزن.

وهناك فاكهة تمتص المبيدات الحشرية المضرة بالصحة بشكل كبير مثل: التفاح، والخوخ، والعنب، والكرز، والخس. ويُفضل اختيار الفاكهة والخضراوات العضوية التي لم تُرش بالمبيدات الحشرية.

5- شرب الماء الفاتر

وجدت دراسة ألمانية أن شرب 6 أكواب من الماء البارد يوميا يتسبب في خسارة 50 سعرا حراريا يوميا، ما يعادل خسارة كيلوجرامين سنوياً.

6- عدم توفر البروتين في الوجبة

يجب أن يكون عنصر البروتين موجوداً في جميع وجبات الطعام، وخصوصاً أنه أساسي في بناء العضلات في الجسم، ويزيد نسبة الحرق في الجسم بنسبة 35%.

7- نقص الحديد في النظام الغذائي

مادة الحديد، تتوفر بكثرة في البقوليات مثل الفول والعدس والخضار الورقية الخضراء، مثل البقدونس والسبانخ واللحوم الخالية من الدهون، وهي أساسية في نقل الأكسجين عبر الدم إلى العضلات، ما يساعد على حرق الدهون، لذا يجب تعويض الجسم بالحديد بشكل دائم، خصوصاً للنساء اللوائي يخسرن الكثير من هذه المادة في أجسامهن أثناء الدورة الشهرية.

8- النقص في الفيتامين “دي”

فيتامين “دي” أساسي في حفظ النسيج العضلي واستمرار عملية حرق الدهون في الجسم. والتعرض للشمس بشكل يومي يساعد الجسم في إنتاج هذا الفيتامين. وهناك مصادر أخرى غنية بالفيتاديمن “دي” مثل سمك السلمون والتونا والقريدس (الجمبري) والبيض والحليب.

9- شرب الكحول
يسبب شرب الكحول تراجعاً كبيراً في مستوى حرق الجسم للدهون. لهذا يفضل تناوله باعتدال والاكتفاء بمشروب واحد.

10- النقص في تناول الحليب ومشتقاته

أظهرت الأبحاث أن نقص الكالسيوم، الذي تعاني منه الكثير من النساء، يسبب إبطاء حرق الدهون في الجسم. ويفضل تناول منتجات الحليب والألبان الخالية من الدسم للحصول على كمية كافية من الكالسيوم للجسم.