كنا نغسل اليدين خطأ!.. شاهد الطريقة الصحيحة لغسل اليدين للوقاية من كورونا

اخبار ليل ونهار. كنا نغسل اليدين خطأ!.. شاهد الطريقة الصحيحة لغسل اليدين للوقاية من كورونا. تكمن أهمية غسل اليدين في أنها وسيلة فعالة للحد من انتشار كثير من الأمراض مثل: التسمم الغذائي، أو الإنفلونزا، أو الإسهال. وعند عدم توفر المياه الجارية النظيفة، يمكن استخدام معقم الأيدي، الذي يحتوي على 60% على الأقل من الكحول لتنظيف الأيدي، مع الأخذ بعين الاعتبار أن المعقم لا يكون فعالًا عندما تكون الأيدي متسخة جدًا، أو دهنية.

يعد الغسل المتكرر للأيدي واحدًا من أفضل الطرق لتجنب المرض ونشره. واعتياد هذه العادة يمكن أن يكون له دور رئيسي في حماية صحتك.

متى تغسل يديك

عندما تلمس الناس والأسطح والأشياء طوال اليوم، فإنك تجمع الجراثيم على يديك. يمكنك إصابة نفسك بهذه الجراثيم عن طريق لمس عينيك أو أنفك أو فمك أو نقلها إلى الآخرين. على الرغم من أنه من المستحيل إبقاء يديك خالية من الجراثيم، فإن غسل اليدين بشكل متكرر يمكن أن يساعد في الحد من انتقال البكتيريا والفيروسات والميكروبات الأخرى.

الآن منظمة الصحة العالمية توصي بغسل وتنظيف اليدين جيدا !، لكن قبل اكثر من 1400 سنة، اوصانا الحبيب صلى الله عليه وسلم بقص الاظافر و بغسل وتنظيف اليدين جيدا:

عن عائشة قالت: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: ((عشر من الفطرة: قص الشارب، وإعفاء اللحية، والسواك، واستنشاق الماء، وقص الأظفار، وغسل البراجم، ونتف الإبط، وحلق العانة، وانتقاص الماء)). قال زكريا: قال مصعب: ونسيت العاشرة إلا أن تكون المضمضة. زاد قتيبة: قال وكيع: انتقاص الماء يعني الاستنجاء. رواه مسلم.

ربما تحتوي الصورة على: ‏نص مفاده '‏غسل اليدين وتنظيف تحت الآن منظمة الصحة العالمية توصي بفسل وتنظيف اليدين جيدا!! لكن قبل اكثر من 1400 سنة اوصانا الحبيب صلى الله عليه وسلم بقص وتنظيف اليدين عشر من الفطرة ومنها: قص الأظفار غسل البراجم (غسل ادق تفاصيل اليدين وتحت استنشاق الماء قص الشارب، إعفاء اللحية نتف الإبط، حلق العانة رواه مسلم‏'‏

اغسل يديك دائمًا قبل:

تحضير الطعام أو تناوله
علاج الجروح أو الاعتناء بشخص مريض
ارتداء العدسات اللاصقة أو خلعها

اغسل يديك دائمًا بعد:

تحضير الطعام
استخدام المرحاض أو تغيير الحفاض أو تنظيف الطفل الذي استخدم المرحاض
لمس حيوان أو لمس طعامه أو فضلاته
تنظيف الأنف أو السعال أو العطاس
علاج الجروح أو الاعتناء بشخص مريض
إزالة القمامة
التعامل مع طعام أو حلوى الحيوانات الأليفة

اغسل يديك أيضًا عندما تكون متسخة بشكل واضح.
كيفية غسل يديك

من الأفضل عمومًا غسل اليدين بالماء والصابون. الصابون المضاد للبكتيريا المتاح دون وصفة طبية ليس أكثر فعالية في قتل الجراثيم من الصابون العادي.

اتبع هذه الخطوات:

بلل يديك بماء نظيف جار، سواء أكان دافئًا أو باردًا.
ضع الصابون وافركه جيدًا حتى يكوِّن رغوة.
بعد ذلك، ينبغي فرك اليدين بشدة لمدة 20 ثانية على الأقل. تذكر فرك يديك بالكامل جيدًا، بما في ذلك ظهر اليدين والرسغين وبين الأصابع وتحت الأظافر.
بعد ذلك، ينبغي شطف اليدين جيدًا.
ثم جفِّف يديك بمنشفة نظيفة أو بالهواء.

كيفية استخدام مطهرات الأيدي الكحولية

مطهِّرات الأيدي المحتوية على الكحول، التي لا تتطلب استخدام الماء، هي بديل مقبول عند عدم توفر الصابون والماء. إذا كنت تستخدم مطهرًا لليد، فتأكد من أن المنتج يحتوي على الكحول بنسبة 60% على الأقل. اتبع هذه الخطوات:

ضع منتج الجل في راحة يدٍ واحدة. تحقق من الملصق لمعرفة الكمية المناسبة.
افرك يديك معًا.
افرك الجل على جميع أسطح يديك وأصابعك حتى تجف يديك.

يحتاج الأطفال إلى أيدٍ نظيفةٍ أيضاً

ساعد الأطفال على الحفاظ على صحتهم من خلال تشجيعهم على غسل أيديهم بشكل متكرر. اغسل يديك مع طفلك لكي تعلمه كيفية عمل ذلك على الوجه الأمثل. لمنعه من التسرع، اقترح عليه غسل يديه للمدة التي يستغرقها غناء أغنية “عيد الميلاد” مرتين على سبيل المثال. إذا لم يستطع الطفل الوصول إلى الحوض بمفرده، فوفر له مقعدًا صغيرًا للصعود عليه.

تأكد من مراقبة الأطفال الصغار عند استخدام مثل هذه المطهرات. يمكن أن يسبب ابتلاع المُطهرات التي أساسها الكحول إلى حدوث التسمم الكحولي. خزِّن العبوة في مكان آمن بعد الاستخدام.