طريقة حساب معدل إستهلاك البنزين لكل كيلو في سيارتك

أخبار ليل ونهار – كثير من أصحاب السيارات لا يعرفون كم لتر بنزين تستهلكه سياراتهم، فيظنون أن السيارة تستهلك كمية أكبر من البنزين عن سيارات أخري من نفس الموديل، ويبدأون في البحث عن سبب هذه المشكلة ، وفي بعض الأحيان يغيرون بعض قطع السيارة وينفقون الكثير من النقود لحل المشكلة.

وفي النهاية قد يكتشفون أن معدل استهلاك السيارة للبنزين معتدل وأن ما أنفقوه علي السيارة كان بلا فائدة .. أو عند تغيير أجزاء من السيارة مثل فلتر الهواء أو فلتر البنزين بقطعة غير أصلية تبدأ السيارة بالفعل في زيادة معدل استهلاكها للوقود بشكل ملحوظ فيقعون في دوامة اعادة تغيير القطع التي غيروها قبل ذلك بقطع أصلية

إليكم طريقة حساب كم لتر بنزين تستهلكه السيارة في ال100 كيلو متر .. اتبع الآتي :

1- اضبط الهواء في اطارات السيارة .
2- قم بقيادة السيارة لتصل الي احدي الطرق السريعة ثم ابحث عن أقرب محطة بنزين علي الطريق
3- املأ خزان الوقود بالبنزين الي الحد الأقصي (حتي تري البنزين علي فوهة خزان الوقود)
4- اضبط عداد الكيلو متر المؤقت علي الصفر
5- قم بقيادة السيارة بسرعة 90 كيلو مترا في الساعة أو بسرعة 100 كيلو متر لمسافة 100 كيلو متر مع مراعاة الآتي:
? أن تكون بمفردك داخل السيارة أو معك شخص واحد بجوارك
? عدم تشغيل التكييف خلال مسافة ال100 كيلو متر
? يراعي أن اتجاه الرياح علي الطريق لا يكون عكس حركة السيارة لان مقاومة الهواء تزيد من استهلاك الوقود.. وألا تكون الرياح مع حركة السيارة حتي لايحدث العكس باختصار اختر يوما ليس عاصفا وحركة الهواء فيه معتدلة
? اغلق جميع نوافذ السيارة خلال الرحلة
6- بعد مسافة 100 كيلو متر اذهب الي محطة البنزين وقم بملء الخزان الي آخر الفوهة واحسب كم لترا استهلكته السيارة
7- اقسم 2000 علي عدد اللترات التي استهلكتها السيارة
8- الرقم الناتج هو معدل استهلاك الوقود في الصفيحة (الصفيحة = 20 لترا)
9- قم بمراجعة كاتالوج السيارة وقارن معدل استهلاك السيارة المكتوب فيه بمعدل استهلاك السيارة الذي قمت بحسابه لتعرف ان كانت سيارتك تستهلك بنزين أكثر من معدلها الطبيعي أم لا.

أخيرا .. الاستهلاك المثالي يختلف من سيارة الي أخري بحسب السعة اللترية للمحرك فبديهي أن المحرك ال2000 سي سي يستهلك وقودا أكثر من المحرك ال1300 سي سي ..أيضا المحركات التي تتساوي في السعة اللترية تختلف في استهلاك الوقود حسب تكنولوجيا تصنيع المحرك وحسب بلد الصنع فنلاحظ أن السيارات الأوروبية بجميع ماركاتها وموديلاتها توفر في استهلاك الوقود عن السيارات الأمريكية مثلا.

وفي النهاية نؤكد أن الاستهلاك المثالي للسيارة مكتوب في كتاب الارشادات الموجود مع السيارة عند شرائها (الكاتالوج) ..ولو قمت بحساب استهلاك البنزين في سيارتك وشعرت أنه غير مضبوط.