طرق تنقية المياه في المنزل بدون فلاتر

اخبار ليل ونهار – بعد تزايد خوف المصريين من الاصابة بالتسمم والفشل الكلوي والسرطان، نتيجة غرق 500 طن من الفوسفات في مياه النيل، ومااعقبه من تسمم المئات من المواطنين في الشرقية، لجأ العديد من المصريين لاستخدام المياه المعدنية بالرغم من تكلفتها اذا تم الاعتماد عليها بدلا من مياه الحنفيات، واليوم نقدم طرق سهلة وبسيطة لتنقية المياه في المنازل بدون الحاجة الى استخدام الفلاتر، وهى طرق عملية ومفيدة وتساهم في تقليل السموم المتواجدة في مياه الشرب:
الخطوة الأولى.. التخزين
يمكن إحضار إناء كبير، ووضع كمية الماء الذي يحتاجه الإنسان خلال فترة يومين، وليكن 20 لترا، وتترك الماء من 7-24 ساعة، حسب الحالة، وتركه لمدة 48 ساعة ينقيها من الشوائب بنسبة 50%، ويقتل أكثر من 60% من البكتريا.
الخطوة الثانية.. التصفية
نتيجة لتخزين المياه لفترة طويلة، تترسب الشوائب والبكتريا بالقاع، يأتي دور التصفية من خلال إحضار إناء آخر، ووضع قطعة قماش نظيفة من القطن، وسكب الماء، مع العلم أنه يمكن تنظيف القطعة من وقت إلى آخر، كما يفضل استبعاد آخر جزء من المياه، لأن كمية الشوائب ستكون أكبر.
الخطوة الثالثة.. التهوية
تساعد تلك الخطوة على تحسين طعم الماء، وإزالة المركبات المسؤولة عن الطعم، وزيادة نسبة الأوكسجين المذاب بالجسم، وإزالة أملاح المنجنيز، والحديد ويتم تهوية الماء من خلال التعبئة في زجاجات، أو “جركن” على أن يتم ملئ نصفها فقط ثم غلقها بإحكام، مع الرج لمدة 10 دقائق أو قدر المستطاع.
الخطوة الرابعة.. التعقيم
هي عمل ضمان أن المياه أصبحت آمنة للشرب، وهناك عدة طرق لضمان تنقية المياه وتعقيمها تماما:
غلي الماء
يجب وضع الماء على النار حتى تصل إلى درجة 100 م، وتركها لمدة تتراوح من 7- 15 دقيقة، ثم يتم تفريغه في آناء آخر ووضعه في الثلاجة لمدة ساعات، ثم تناولها.
الشمس
طريقة مضمونة للقضاء على البكتريا وتساعد على إذابة الأوكسجين بالماء، بوضع الماء في زجاجات داكنة، وتركها على سطح للتعرض للشمس، والذي تعمل تسخين الماء، والأشعة فوق البنفسجية التي تقضي على البكتربا، وتترك لمدة 5 ساعات.
الكلور
يعتبر من أشهر الطرق التي تعمل على تنظيف الماء، ويتوافر الكلور في كثير من المحلات وأشهر الأنواع “كلوركس” والذي يعبأ على أنه منظف، ولكن النوع الذي يستخدم خالي من المواد الصناعية، ويتم إضافة معلقة صغيرة لكل 20 لتر ماء، ويرج جيدا ثم يترك لمدة لا تقل نص ساعة، ثم تصفي الماء وتناولها بأمان.