طرق تنظيف الزجاج والمرايا في أسرع وقت

طرق تنظيف الزجاج والمرايا – الزجاج والمرايا من أكثر الأشياء التي تتجمع عليها آثار الأيدي والأتربة في منزلك وسرعان ما تصبح ملطخة.

لذا فهما في حاجة دائمة إلى التنظيف المستمر للحفاظ على نظافتهما ولمعانهما طوال الوقت، لذا تتعدد أساليب تنظيف الزجاج والمرايا والأدوات المستخدمة فيه، وإليكم أسهل الطرق التي ستساعد في تنظيفهما في دقائق دون تعب أو إرهاق.

طرق تنظيف الزجاج والمرايا في أسرع وقت:

1. سلك الألومنيوم:

استخدمي سلك الألومنيوم فقط دون استخدام الماء أو أي مواد أخرى في تلميع الزجاج والمرايا بعد إزالة الأتربة من عليهما وستفاجئين بنتيجة مذهلة وسحرية، حيث يعمل سلك الألومنيوم على تنظيف وتلميع الزجاج والمرايا دون أن يترك أي أثر لأي تلطخ أو علامات بالزجاج ويصبح كالجديد في دقائق معدودة.

2. ورق الجرائد:

أحضري ورقة من صحيفة غير ملونة (ورقة جرائد عادية) وجعديها (كرمشيها) وامسحي بها، حيث إن احتكاك الورقة الجافة يساعد على إزالة بعض الأوساخ السطحية، ثم رطبي ورقة جرائد أخرى بالماء الدافئ ونظفي بها السطح الزجاجي وغيري الورقة عند الحاجة.

3. الخل:

يعد الخل من الأحماض القوية التي تعمل على تفتيت الرواسب المعدنية، لذا فهو من أفضل المواد المستخدمة في تلميع وتنظيف الزجاج والمرايا، اخلطي كمية قليلة من عصير الليمون مع حوالي نصف كوب من الخل لزيادة الفاعلية وللاستمتاع برائحة الليمون المنعش، حيث يعد الليمون من الأحماض أيضًا ولديه تأثير الخل نفسه. رشي الخليط على الزجاج واتركيه من 5 – 10 دقائق ثم امسحي الزجاج بقطعة من القماش النظيف والجاف الخالي من الوبر أو بمنشفة ورقية.

4. عجينة الخل الأبيض وصودا الخبز:

أضيفي كمية مناسبة من الخل الأبيض إلى كمية أخرى من صودا الخبز إلى أن تتكون عجينة الخل مع صودا الخبز، ثم ضعي هذه العجينة على السطح الزجاجي بأكمله، واتركيها لبضع دقائق قبل مسحها بقطعة من القماش النظيف أو استخدمي ورق الجرائد.

5. الشاي:

لا تتخلصي من اليوم من أكياس الشاي بعد استخدامها، ثبت أن للشاي قدرة فعالة جدًّا في تلميع المرايا والزجاج، ضعي أكياس الشاي في الماء المغلي واتركيها حتى تبرد تمامًا، ثم بللي قطعة من القماش القطنية وامسحي بها المرايا وفوطة أخرى للتجفيف والتلميع، ولن يترك الشاي أي أثر على المرايا وستحصلين على مرايا لامعة كالجديدة.

والآن نقدم لكِ بعض النصائح في أثناء عملية تنظيف الزجاج والمرايا:

ابتعدي عن استخدام منظفات الزجاج التجارية التي تحتوي على الأحماض أو القلويات، بل يفضل استخدام المنظفات التي تحتوي على الأمونيا.

امسحي الزجاج قبل البدء في عملية التنظيف بقطعة من القماش الناعم، حتي تزيلي الأوساخ والغبار الكثيف قدر الإمكان.

تخلصي من البخار المتكون على المرايا عند الاستحمام، بفتح الماء البارد لوقت قصير قبل فتح الماء الساخن.

استخدمي الماء المقطر في التنظيف، بدلًا من استخدام ماء الصنبور بشكل مباشر على الزجاج.