طرق تنظيف إسفنجة المواعين من الجراثيم بشكل صحيح

طرق تنظيف إسفنجة المواعين – اسفنجة غسيل الأطباق من أكثر الأدوات التى تستخدمينها يوميًّا في غسيل الأطباق، ولذلك فإنها تكون عرضة لتراكم الجراثيم بها وتحديدًا مع احتكاكها ببقايا اللحوم والأسماك والفراخ بالأطباق.

وقد تعتقدين أن الصابون السائل قادر على قتل هذه الجراثيم ولكن العكس الصحيح، لذلك سنعرض لكِ في هذا المقال أفضل الطرق لتعقيم إسفنجتك لتحمي نفسك وأسرتك من الجراثيم والبكتيريا والتعرض لأي عدوي.

طرق تنظيف إسفنجة المواعين من الجراثيم بشكل صحيح:

1. الميكروويف:

بداية قومي بغسل إسفنجة الأطباق جيدًا بالماء ثم ضعيها في الميكروويف من 1- 2 دقيقة على درجة عالية، وتجنبي وضعها جافة حتى لا تحترق.

واحرصي على استخدام قفاز ضد الحرارة عند إخراج الإسفنجة من الميكروويف واتركيها لتبرد، ثم اضغطيها جيدًا لتخرجي منها المياه المُتبقية، بعد ذلك اتركيها بالهواء الجاف. بهذه الطريقة تقتلين الجراثيم الموجودة بها، ويمكنك استخدامها بعد ذلك دون قلق.

2. غسالة الأطباق:

تعد غسالة الصحون طريقة آمنة وسهلة لتعقيم إسفنجتك إذا كانت متوافرة لديكِ، حيث تستطيعين بذلك قتل 99% من البكتيريا العالقة بالإسفنجة، حيث إنها تخضع لدورة تنظيف وتجفيف طويلة تفوق مدة غسيلها يدويًّا. يمكنك غسلها مرة يوميًّا للقضاء على البكتيريا تمامًا.

3. الخل:

الخل طريقة سهلة أخرى إذا لم تتواجد لديكِ غسالة الأطباق، فكل ما عليكِ فعله هو إزالة بقايا الطعام المتواجدة على الإسفنجة وشطفها بالماء جيدًا، ثم وضعها في طبق ممتلئ بالخل حتى تمتص الإسفنجة الخل الموجود داخل الطبق. اتركيها بعد ذلك لمدة ربع ساعة ثم اشطفيها جيدًا بالماء، فهو يعمل على قتل البكتيريا الموجودة بها، ثم اتركيها لتجف ويمكنك بعد ذلك استخدامها بأمان.

4. الماء المغلي:

الماء المغلي من أكثر المكونات الفعالة في قتل البكتيريا، لذلك يمكنك استخدامه في تعقيم إسفنجة الأطباق. فقط قومي بإزالة المكونات العالقة بالإسفنجة ثم أحضري طبقًا وضعي به قليلًا من الماء المغلي مع بعض من مسحوق الغسيل (مُبيِّض)، واتركي بداخله الإسفنجة لمدة ربع ساعة، بعد ذلك انزعيها من الماء المغلي واغسليها جيدًا بالماء، ثم اعصريها جيدًا حتي تتخلصي من الماء المُتبقي، ثم اتركيها لتجف في الهواء. ويفضل أن تُعرضيها لإشعة الشمس، لقدرتها الفعالة على قتل الجراثيم.

إرشادات عامة عند التعامل مع إسفنجة الأطباق:

احرصي قبل غسل اسفنجة الأطباق على إزالة جميع جزئيات الطعام العالقة بها، وذلك عن طريق وضعها تحت المياه الجارية.
اتركي الإسفنجة بعد كل استخدام في مكان جاف يصله الهواء، حيث إن تركها مُبللة دائمًا يساعد على تفاعل البكتيريا في الماء وانتشار الجراثيم.

عرضيها لأشعة الشمس لتجف تمامًا، وتتخلصي من الجراثيم والبكتيريا العالقة بها.

احرصي على ارتداء قفازات المطبخ عند التعامل مع الإسفنجة وهي في درجة حرارة عالية، مثل إخراجها من الميكروويف أو من الماء الساخن حتى لا تؤذي يديكِ.

وأخيرًا، فإن استبدال الإسفنجة بشكل روتيني ومنتظم من الخطوات المهمة للحفاظ على صحتك وصحة أسرتك، لذلك حتى ولو كانت بحالة جيدة ينصح باستبدالها أسبوعيًّا.