احذر من طرق النصب الجديدة!

احذروا من طرق النصب الجديدة، سواء باتصال هاتفي انك كسبت جائزة او الادعاء ان الفيزا الخاصة بك يجب تفعليها، او من خلال طلب تحويل رصيد، في جميع الحالات لاتعطي اي بيانات شخصية لاي جهة تتصل بك مهما كانت ولا تقم بتحويل اي رصيد.

حيث كشفت مباحث الأموال العامة، حيلة طالب للنصب على المواطنين والاستيلاء على أموالهم من خلال الاستيلاء على بيانات بطاقات الدفع الإلكترونى الخاصة بعملاء البنوك واستخدامها في إتمام عمليات شراء عبر مواقع التسوق الإلكترونى، وقد تم القبض على عددا منهم في مصر.

وكانت قد تلقت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة بلاغًا من عامل، مقيم بدائرة مركز شرطة كفر صقر بمحافظة الشرقية، بتعرضه لواقعة نصب واحتيال من قبل أحد الأشخاص الذي أوهمه بأنه موظف بخدمة العملاء بإحدى شركات الاتصالات وأنه فاز بجائزة مالية قدرها 4 آلاف جنيه مقدمة من الشركة، وتمكن بموجب ذلك من الاستيلاء على بيانات بطاقة الدفع الإلكترونية الخاصة بالشاكي واستخدامها في إجراء عمليات شرائية على مواقع التسوق الإلكترونى، بلغت قيمتها 17 ألفا 895 جنيها.

وانتشر خلال الأيام الماضية فيديو لإحدى مستخدمات وسائل التواصل الاجتماعي، تُظهر فيه تعرضها لعملية نصب باسم إحدى شركات الاتصالات.

وسجلت المستخدمة مكالمة لشخص ادعى أنه من شركة الاتصالات التابعة لها، وأخبرها بأنها فازت بجائزة مالية ويريد رقم البطاقة الائتمانية لها لتحويل هذا المبلغ، مع إصراره على أن هذه الطريقة هي الوحيدة لتحويل المبلغ.

واشتكى عدد من مستخدمي الهاتف المحمول من تعرضهم لعمليات نصب مماثلة، وفي هذا التقرير يقدم مصراوي أبرز النصائح لتجنب الوقوع في هذه العمليات.

كما تلقت الإدارة العامة لشرطة النقل والمواصلات، بلاغًا من أحد المواطنين، مقيم بالمنيا، بتلقيه اتصالًا هاتفيًا من أحد الأشخاص، غير معلوم لديه، وقال له إنه يعمل مندوب بأحد البنوك وأبلغه بإيقاف كارت الفيزا الخاص به، وطلب منه الرقم الخاص بكارت الفيزا لإعادة تفعيله، وعقب ذلك اكتشف خصم مبلغ مالى «قيمة مشتريات» من رصيد الكارت المشار إليه، وبمعاودة الاتصال برقم الهاتف مرة أخرى تبين غلقه.

وقد تم القبض على عددا من النصابين، الا ان عمليات النصب مازالت مستمرة بشكل متزايد، وبطرق احترافية متنوعة ومبتكرة، لذلك يجب الحرص.

نصائح هامة لمنع النصابين واللصوص من سرقة اموالك:

– لاتحمل اي فيزا بنكية معك خارج البيت، طالما لن نستخدمها.
– لاتترك مبالغ مالية كبيرة في الفيزا.
– لاتعطي اي بيانات شخصية لاي جهة تتصل بك مهما كانت.
– لا تقم بتحويل اي رصيد لاي شخص مجهول، يزعم انك كسبت جائزة ويجب عليك تحويل الرصيد للحصول على الجائزة!
– إذا فقدت بطاقتك يجب عليك الاتصال فورًا بالبنك الخاص بها لإيقاف استخدامها.

احذر من طرق النصب الجديدة!

شاهد ايضا:

رسالة نصية ارسلها احد النصابين على هواتف المواطنين
رسالة نصية ارسلها احد النصابين على هواتف المواطنين

 

كما يلجأ بعض المحتالين إلى إنشاء مواقع خاصة على شبكة الإنترنت، وعرض مواد وقائية مزوة، وأدوية أو لقاحات ليس لها وجود في الأسواق للبيع عليها. ومن مظاهر النصب والاحتيال الأخرى التردد على البيوت وانتحال صفة العاملين في القطاع الصحي ومحاولة دخول البيوت بحجة إجراء اختبار لفيروس كورونا او تعقيم البيوت.

قد تكون صورة لـ ‏شخص واحد‏