شرب الماء يحافظ على عينك من الجفاف

جفاف العين يسبب ألم مستمر مع تهيج في العين و هو ليس مرض بالمعني المفهوم اكثر من انه عارض معين ، ويرجع سبب جفاف العين الى قلة الدموع فى العين ويشعر الشخص المصاب بجفاف العين بالرغبة فى حكة العين المستمرة زاذا لم تعالج جفاف العين فانها قد تؤدى الى ظهور بعض المشاكل فى العين مثل تقرحات العين والقرنية أو فقدان الرؤية.

ولكن كيف تعالج جفاف العين و كيف تتجنبها على قدر المستطاع، بعد كشف الطبيب اتبع الاتي:

1- إستعمال تركيبة الدموع الصناعية , لعدم كفاية العوامل التي تساعد علي إنتاج الرطوبة في العين وعادة لايمكن للعين إيقافها . ومع ذلك , فإن الجفاف و الإضطراب من أعراض جفاف العين والتي يمكن تخفيفها أو تقليلها من خلال استخدام الدموع الصناعية . إذا كنت ترتدي عدسات لاصقة فعليك البحث عن قطرات صممت خصيصاٌ للإستخدام مع العدسات اللاصقة.
2- تكرار فتح وقفل العين , فتح وقفل العين عدة مرات ، حيث أن بربشة الجفون تساعد علي توفير الرطوبه في العين.
3- نشر الهواء النقي في منزلك ,في كثير من الأحيان تكون الأحوال البيئية سبباٌ في جفاف العين . حيث دخول الغبار المتواجد في الهواء إلي عينك يسبب تهيجات للعين .لذا لابد من الحفاظ علي إستخدام الهواء النظيف والنقي بإستمرار.
4- إراحة عينيك من إستخدام الكمبيوتر والتليفزيون والموبيل والأجهزة الإلكترونية الأخري . وذلك لان العين قد تتعرض للجفاف من إستخدام مثل هذه الأجهزة فترات زمنية طويلة , عليك التوقف عن المشاهدة كل 20 دقيقة علي الأقل , و أن تركز عينيك علي أي شئ يقع علي بعد 20 متر فهذا يساعد علي التخلص من الجفاف وأمراض العين الأخري . ونستكمل معكم النصائح على موقع ثقف نفسك.
5- إستخدام المرطب، يمكن أن يتسبب نقص الرطوبة في الهواء إلي جفاف وتهيج العين . فالمرطب لايقوم بالضرورة بتنقية وتنظيف الهواء لكنه يعمل علي ترطيب الهواء والحفاظ علي عينك رطبة.
6- إرتداء النظارات الشمسية عندما تكون خارج المنزل أو يوجد هواء محمل بالغبار في البيئة المحيطة , فإن إرتداء النظارات الشمسية يعمل علي حماية العين من التهيجات . وأيضاٌ التعرض للرياح والشمس يسبب جفاف العين . ثقف نفسك جفاف العين 5 كيف تعالج جفاف العين ؟
7- تناول كميات كبيرة من المياه، يمكن أن تؤدي زيادة السوائل في الجسم إلي إمداد الجسم بالرطوبة التي يحتاجها لزيادة إفراز الدموع.
8- الحفاظ علي عدساتك اللاصقة رطبة . تأكد من إزالة العدسات اللاصقة بعد الإستخدام اليومي لها كل يوم قبل الذهاب للنوم . وتنظيف العدسات بالمنظف الخاص بها , غسل العدسات في المحلول الملحي أثناء الليل . الحفاظ علي العدسات رطبة يساعد في حل مشاكل جفاف العين.
9- تناول الأطعمة الغنية بفتامين أ و ج و ه – أوميجا3 والأحماض الدهنية  ؟ توفر هذه الفيتامينات والأحماض الدهنية للعين العناصر المغذية التي تحتاجها للبقاء بصحة جيدة والترطيب الجيد لها
10- النوم بمعدل لايقل عن 7 ساعات كل ليلة . يسمح الحصول علي الراحة التامة ليلاٌ لجسدك علي إستعادة نفسه ويساعد العين علي إعادة الترطيب . عند إغلاق عينك أثناء النوم تقوم الجفون بتجديد الرطوبة التي تحتاجها عينك.