دراسة تكشف أن المنطقة السكنية من أسباب الإصابة بالخرف

دراسة تكشف أن المنطقة السكنية من أسباب الإصابة بالخرف – كشفت نتائج دراسة جديدة ان خطر الاصابة بالخرف يرتفع بسبب السكن في اماكن تقع على الشوارع الرئيسية، حيث ان تلوث الهواء في هذه المنطقة يؤثر على الاصابة بالمرض.

واشارت الدراسة التي نشرت في المجلة العلمية The Lancet ان واحدة من كل عشر وفيات الخرف تحدث لدى اشخاص يعيشون على بعد 50 متر من الشوارع المزدحمة، وانخفض هذا العدد مع الابتعاد عن هذه المناطق.

ومن المعروف ان تلوث الهواء يرتبط في ارتفاع خطر الاصابة والوفاة بالعديد من الامراض المختلفة مثل امراض القلب، في حين كانت قد بينت دراسات سابقة ان تلوث الهواء مرتبط في تقلص حجم الدماغ.

بدوره افاد الباحث الرئيسي في الدراسة الدكتور هونج شين Dr Hong Chen ان هذه الدراسة تقترح ان الشوارع المزدحمة يمكن ان تسبب الضرر للبيئة الامر الذي من شانه ان يؤثر على خطر الاصابة بالخرف”، واضاف قائلا: “هناك حاجة ماسة لوجود العديد من الدراسات العلمية في هذا المجال للكشف عن تاثير تلوث الهواء والضجيج على الاصابة بالخرف”.

أسهل 10 طرق للتخسيس والتخلص من الوزن الزائد

وتمكن الباحثون من التوصل الى هذه النتيجة عن طريق استهداف مجموعة من البالغين تراوحت اعمارهم ما بين 20- 85 عاما يعيشون في اونتاريو Ontario وذلك ما بين عامي 2001 و2012، وقاموا بتحديد قرب سكن هؤلاء للشوارع المزدحمة وتحليل الملف الطبي الخاص بهم.

ووجد الباحثون ان اكثر من 243,000 مشتركا اصيبوا بالخرف في حين ان 31,500 اخرين اصيبوا بمرض باركنسون و9,250 شخصا اصيبوا بالتصلب اللويحي، واشار الباحثون انهم لم يجدوا اي علاقة ما بين العيش في الاماكن المزدحمة والاصابة بمرض باركنسون او التصلب اللويحي، ولكن كانت العلاقة واضحة ما بين منطقة العيش والاصابة بالخرف، اذ ارتفع هذا الخطر الى 7% في حال العيش في منطقة لا تتجاوز الـ 50 متر عن الشوارع المزدحمة.

طريقة تنظيف الأسنان بشكل سليم

واكد الباحثون ان هذا الخطر من شانه ان يكون اكبر في المدن المزدحمة مقارنة في مدينة اونتاريو، وهنا يكمن الخطر ويجب على الحكومات التدخل لتقليل التلوث الهوائي.