جوجل ترفض طلبا للحكومة المصرية بالكشف عن بيانات مستخدمين

اخبار ليل ونهار – كشف عملاق الانترنت في العالم “جوجل” في تقرير الشفافية الدوري، أنه رفض طلبا تقدمت به الحكومة المصرية للكشف عن بيانات سرية لعدد من المستخدمين. وتعد هذه المرة الأولى التي تتقدم فيها الحكومة المصرية بهذا الطلب ، منذ أن بدأت جوجل في إصدار تقاريرها عام الفين وتسعة ، والتي بلغت حتى الآن عشرة تقارير.

وقال تقرير الشفافية نصف السنوي، الذي أصدرته الشركة عن الفترة من يناير إلى يونيو من العام الحالي، إن جوجل تعرضت لضغوط  متزايدة من مختلف حكومات دول العالم، للكشف عن معلومات المستخدمين في تحقيقات جنائية، مع توالي الكشف عن برامج مراقبة وطنية. وأوضح التقرير أن عدد الطلبات زاد بنسبة 15% في النصف الأول من هذا العام، محققا زيادة قدرها 150% على مدار الأعوام الخمسة الماضية.

وفي الولايات المتحدة وحدها، زادت طلبات الحصول على المعلومات بنسبة 19% خلال الشهور الستة الأولى من العام الحالي، لتكون بذلك قد تضاعفت بمقدار ثلاثة أمثال ما كانت عليه عام 2009.

وفي نفس السياق يذكر صدور تقرير الشفافية السنوي “للفيس بوك” لعام 2013 بقيام  71 دولة طلبت مراقبة حسابات ل21000 شخص من مستخدمي الشبكة حول العالم ، ومن بينها تقدمت مصر بعدد8 طلبات للفترة من يناير 2013 وحتى يونيو 2013  لمراقبة حساب 11 مستخدم للفيس بوك، وعدد 6 طلبات للفترة من يوليو 2013 وحتى ديسمبر 2013 لمراقبة حسابات 6 مستخدمين للفايس بوك.