تنظيف الجلد يجنب ظهور حب الشباب

كثير من الشباب يظهر لهم في فترة المراهقه حب الشباب الذي يأرق الكثير لشكله المزعج بالاضافة الي ان هناك بعض الحالات قد تتطور و تكون قوية و تتطلب علاج جراحي.
وحبَّ الشباب (العُدّ) هو مرض جلدي واسع الانتشار يسبب البثور. تتشكل البثور عندما تنسد الجُّريبات الشعرية تحت الجلد. ويظهر أكثر هذه البثور على الوجه والعُنُق والظهر والكتفين. يمكن أن يظهر حب الشباب عند أي شخص، ولكنه أوسع انتشاراً عند المراهقين والشباب. وهو ليس مرضاً خطيراً، ولكنه يمكن أن يُسبب ندبات.
لا أحد يعرف ما يُسبب حب الشباب على وجه التحديد. لكن التبدلات الهرمونية، مثل التي تحدث في سنوات المراهقة والحمل، يُمكن أن تلعب دوراً في ظهوره.
هناك الكثير من الخرافات المتعلقة بأسباب حب الشباب. وغالباً ما يجري إلقاء اللوم على الشوكولاتة والأطعمة الدسمة، لكن الأدلة قليلة على أن الأطعمة لها تأثير كبير على حب الشباب. وتقول خرافة شائعة أخرى إن اتساخ الجلد يُسبب حب الشباب؛ ولكن الرؤوس السوداء والبُثور لا تنجم عن الاتساخ. كما أن الشدة والتوتر النفسيين لا يسببان حبّ الشباب، ولكنه يُمكن أن يتفاقم بسببهما.

كيف يتكون حب الشباب ؟
هيا بنا نتعرف على مرض حب الشباب.. هذا الجزء يوضح لكم كيف تتكون الرؤوس البيضاء ويوضح خطورة الضغط عليها.
تعتبر قناة بصيلة الشعر هي المكان الأول لولادة الرأس البيضاء حيث تنفصل الخلايا الميتة المبطنة لهذه القناة وتتراكم على بعضها البعض مما يؤدي إلى انسداد القناة ويغلق الطريق أمام خروج زيوت الجلد(التي تفرزها غدة الدهن لترطيب البشرة) إلى سطح الجلد. حينما تتعرض الدهون المسدودة في فتحة القناة للهواء ، فحينئذ تتكون الرأس السوداء.
تتكون الرأس البيضاء أساساً من بصيلة الشعر حيث تتجمع خلايا الجلد الميتة ، وغدة الدهن التي تفرز زيوت الجلد الطبيعية، وأخيراً سطح الجلد حيث تكون آثار ما يحدث تحت الجلد ظاهرة لنا.
عندما تكون فتحة قناة بصيلة الشعر مغلقة تبدأ الدهون وخلايا الجلد الميتة في التجمع. وتنتهز البكتيريا التي تعيش على سطح الجلد هذه الفرصة فتختلط مع الدهون والخلايا الميتة مسببة الإلتهاب.
يظهر هذاالإلتهاب على سطح الجلد في صورة تورم واحمرار وصديد.. وبالرغم من أنكم قد تعتقدون أن ما ترونه ظاهراً أمامكم سيء المنظر إلا أن ما يحدث تحت الجلد هو المشكلة الحقيقية…
عندما تقوم بالضغط على البشرة الملتهبة فإنك تساعد بذلك على انتشار العدوى.
ينتشر الإلتهاب إلى سطح الجلد، وكذلك إلى داخل قناة البصيلة والمناطق المحيطة بها في الطبقات العميقة من الجلد، ويؤدى ذلك إلى زيادة الرقعة المصابة ويزيد من إحتمال حدوث الندبات..
وعندما تكون الإصابة شديدة فإنها تؤدي إلى حدوث ندبات تظهر على شكل انخفاض أو حفر على سطح الجلد..
النتيجة النهائية الدائمة لحب الشباب هي التليفات والندبات التي تظهر على شكل بشرة متعرجة أو في بعض الأحيان على شكل تغير في لون البشرة..

يظهر حبّ الشباب كنتيجة لعوامل مساهمة أربعة رئيسية هي التالية :
الهرمونات :
مع سنّ البلوغ، إنّ الزيادة التي تحدث في الهرمونات تسبب نمو الغدد الزُهميَّة لتنتج المزيد من الزهام. منشّطات الذكورة – الهرمونات المسؤولة عن النضج لدى الذكور، تملك التأثير الأكبر على الغدد الزُهميَّة. تتواجد منشّطات الذكورة لدى الرجال والنساء، لكنها تكون بمعدلات مرتفعة أكثر بكثير لدى الرجال. وهو السبب الرئيسي لظهور حبّ الشباب الحادّ لدى الشبان أكثر منه لدى الفتيات.
انتاج زُهاميّ (دهنيّ) متزايد :
قد لا يكون جريب الشعرة واسع بما فيه الكفاية ليسمح بتدفق حر لمعدلات كبيرة من الزهام التي تتشكل خلال سن البلوغ. يمكن أن يتراكم الزهام في جريب الشّعرة.
تغيّرات داخل جريب الشّعرة :
تتغيّر بطانة جريب الشّعرة بينما يتزايد إنتاج منشّط الذكورة وتتوسع الغدد الزهمية. تفرز عادة الخلايا الميتة من بطانة جريب الشعرة تدريجيا وتتجه خارج سطح الجلد مع الزهام. خلال فترة البلوغ ، تفرز هذه الخلايا بشكل أسرع وتميل إلى الالتصاق ببعضها، وحين تمتزج مع الزهام يمكنها أن تنسدّ وتشكل بالتالي بثرة صغيرة.
البكتيريا :
الجريب المنسد والزهام الذي يحتويه يشكلان أرض خصبة لتوالد البكتيريا المسببة لحب الشباب. يوجد أحد أنواع البكتيريا المهمة جدا بشكل خاص لحب الشباب وهي بكتيريا حب الشباب الطفيلية P. acne. وهي تعيش طبيعيا على الجلد ، ولا تسبب عادة أي مشاكل، إنما، وجود غدة زهمية منسدة يتيح لها فرصة للنمو وللتكاثر.
التشخيص والفحص
حب الشباب ظاهرة شائعة كثيرا لدى المراهقين مع بلوغ أوجه مع نهاية فترة المراهقة. لكن قد يظهر حب الشباب لأول مرة في منتصف العشرينات أو حتى أواخره، ويستمر لدى عدد مهم من الأشخاص حتى الأربعينات والخمسينات من العمر.
حب الشباب مرض ممكن معالجته، لكن لدى العديد من المرضى، يجب البدء بالمعالجة في وقت مبكر ويجب أن تكون معالجة عنيفة لمنع تكون الندوب.
إذا لم يتجاوب حب الشباب بسرعة مع منتجات ابتعتها من الصيدلية، استشر الطبيب. فبإمكان الطبيب أن يعرض عليك خيارات علاجية مختلفة وأن يصف لك أغلبية هذه العلاجات. في الحالات الشديدة أو الصعبة، قد يطلب منك الطبيب مراجعة أخصائي الجلد وأمراضه للحصول على علاج تخصصي إضافي.
ولمعالجة حب الشباب لا بد من :-
• تنظيف الجلد بلطف.
• عدم العبث بالجلد و حب الشباب.
• تجنب التعرض للشمس.
• استخدام الأدوية والكريمات.