تقوية الذاكرة قبل الامتحانات بطرق سهلة وسريعة

تقوية الذاكرة، علاج النسيان، تقوية الذاكرة طبيعيا بالاغذية, تقوية التركيز

اخبار ليل ونهار. تقوية الذاكرة قبل الامتحانات بطرق سهلة وسريعة

يعتبر سرعة النسيان من الأمراض الخاصة بالعصر، فهي منتشرة هذه الأيام بشكل بشكل كثيف، فهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى النسيان، فمنتشر في الفترات الأخيرة أن النسيان يعاني منه كبار السن ومتوسطي السن بالإضافة إلى الشباب أيضاً ومن ضمن الأسباب التي يقام على أساسها هذا الموضوع هي سوء التغذية وعدم التغذية السليمة بالاضافة الى طبيعة العصر السريعة التي تساعد على سرعة النسيان.

وتُعد التغذية السليمة عاملا أساسيا في تنشيط وتحسين الذاكرة وتغذية المخ، حيثُ توجد أنواع معينة من الأطعمة التي تعمل على تكوين أغشية الخلايا العصبية التي تمر فيها إلى جميع الاشارات العصبية.

1 – المنتجات الحيوانية
المنتجات الحيوانية عنصر حيوي وهام لتنشيط المخ وتحسين الذاكرة، من أهمها الكبد البقري، وكبد الدجاج وذلك لاحتوائهما على مضادات الأكسدة وفيتامين A و E و ب، بالإضافة المعادن والحديد والزنك والنحاس، وكذا البيض لاحتوائه على مضادات الأكسدة وفيتامين A ، والسيلينيوم وفيتامين “12 ب” وحمض الفوليك وفيتامين كولين المقوي للذاكرة ومعادن الحديد والزنك.

2 – اللحوم البيضاء

الأسماك من الأكولات البحرية ذو أهمية بالغة على صحة الفرد، حيثُ يعمل على تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة، وأهم الأسماك السلمون و الماكريل لاحتوائها على فيتامين E المضاد للأكسدة وفيتامين “6 ب” وفيتامين “12 ب” اللازمان لتحسين ذاكرة الفرد وتنشيط المخ، وكذا الروبيان والكابوريا والأسماك لاحتوائها على معدن الزنك واليود والفسفور والكالسيوم.

3 – الأوميجا 3
الحليب ومنتجاته لاحتوائها على فيتامين “12 ب” ومعدن الكالسيوم، والبطاطا الصفراء.

4 – الخضراوات الورقية
الخضروات الورقية ذات الألوان الداكنة من أهم العناصر الغذائية التي تستخدم لعلاج الزهايمر وتحسين الذاكرة ورفع قدرة الاستيعاب، مثل السبانخ لاحتوائها على بيتاكاروتين المضاد للأكسدة وفيتامين حمض الفوليك وفيتامين “6 ب”، والبصل لاحتوائه على السيلينيوم المضاد للأكسدة واليود، والطماطم لاحتوائها على فيتامين C المضاد للأكسدة .

5 – الفواكه الطازجة
البرتقال لاحتوائه على مضادات الأكسدة وفيتامين C ،والسيلينيوم والجلوتاثيون بالإضافة إلى حمض الفوليك، وكذلك البطيخ لاحتوائه على فيتامين C والجلوتاثيون المضادين للأكسدة وفيتامين “6 ب” وفيتامين “12 ب”، وأيضا الفراولة والموز والمانجو والكنتالوب لاحتوائهما على مضادات الأكسدة و فيتامين C والبيتا كاروتين.

6 – البقوليات
مثل العدس لاحتوائه على السيلينيوم المضاد للأكسدة وحمض الفوليك ومعادن الحديد والماغنسيوم والنحاس والبوردن، وكذلك اللوبيا الجافة لاحتوائها على فيتامين حمض الفوليك ومعادن الحديد والماغنسيوم والنحاس والبوردن.

7 – الحبوب والمكسرات
تعمل الحبوب على تنشيط المخ والذاكرة، وتحسين أداء الجهاز العصبي المركزي، والمكسرات كالجوز واللوز والفول السوداني والكاجو.

8 – الأعشاب

الأعشاب لا يقتصر دورها على إضافة نكهات لذيذة على الطعام فحسب، بل لها وظيفة رئيسية في تحسين أداء المخ وتنشيط الذاكرة، وزيادة القدرة على الاستيعاب، فضلا عن دورها في التقليل من خطر الإصابة بالزهايمر، ومن اهم الاعشاب التي تساعد على تقوية الذاكرة:

الزنجبيل : يخلط الزنجبيل مع الحبة السوداء وقوم بعجنهم مع العسل وأخذهم على الريق يومياً .
الزبيب : يحتوي الزبيب على فيتامين هـ وفيتامين أ، الذين يساعدون في تقوية الذاكرة بشكل فعال .
حبوب اللقاح : تعمل حبوب اللقاح على تحسن حالة الذاكرة وعلاج الإضطرابات العصبية والنفسية .
الحبة السوداء : تعمل الحبة السوداء على علاج الأمراض بكافة أنواع كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، إلا المرض السام .
المرمية: تقوم المرمية على علاج ضعف الذاكرة وهي تعمل على تقويتها، وإعادتها في وقت قصير كما أنها تعمل على تهبيط الإنزيم المسئول عن تحطيم أستيايل كولين الدماغ الذي يؤدي إلى مرض الزهايمر .
الجينسينج: يعمل الجينسينج على تقوية الذاكرة بالإضافة إلى زيادة التركيز، وزيادة كل من النشاط البدني والذهني أيضاً .
القرفة : تعمل القرفة على تقوية الذاكرة بشكل فعال جداً، كما ،أنها تساعد على التركيز أيضاً بالإضافة إلى أنها تساعد في حالات النسيان .
اللبان الدكر : يساعد على الحد من حالات النسيان بالإضافة إلى أنه يساعد على الحفظ ونقاء الذهن كما أنه يعمل على ذهاب النسيان، فقط ينقع ويتم شراب ماءه على الريق يومياً .

ونشاهد في الفيديو التالي، نشاهد خلاصة التجارب في تقوية الذاكرة: