بالفيديو الغسل الصحيح من الجنابة .. الفرق بين المني والمذي والحيض والإستحاضة

الاسلام هو دين الطهارة، ومن شروط قبول الصلاة الطهارة والوضوء، لذلك وجب على كل مسلم ومسلمة تعلم كيفية الغسل الصحيح من الجنابة وكيفية الوضوء، كذلك يجب معرفة الفرق بين المني والمذي والحيض والإستحاضة:

المني: سائل طاهر، وصفاته كالتالي:

1. الخروج بشهوة
2. يعقب خروجه فتور في الجسم
3. لونه أبيض مائل للصفرة .
4. ثخين ليس رقيقاً .
5. يخرج دفقاً وفي دفعات .
6. رائحته تشبه طلع النخل أو رائحة العجين ، وإذا يبس يكون رائحته كرائحة بياض البيض الجاف .
كل واحدة من هذه الثلاث كافيه في كونه منياً

يوجب الغسل إذا خرج بلذة سواءً خرج يقظة أو مناماً ، بسبب جماع أو احتلام أو الاستمناء المحرم .
وقبل الغُسل من خروجه يحرم على المسلم: مس المصحف وقراءة القرآن والصلاة ودخول المسجد والطواف حول الكعبة إلا بعد الاغتسال بتعميم البدن بالماء مع النية والمضمضة والاستنشاق .
وعند تعمد إخراجه يبطل صوم الصائم .

المذي: سائل نجس نجاسة مخففة، وهو ماء رقيق لزج شفاف لا لون له يخرج عند المداعبة أو تذكر الجماع أو إرادته أو النظر أو غير ذلك ويخرج على شكل قطرات على رأس ـ الذكر ـ وربما لا يحس بخروجه .

ويجب التطهر من المذي من الثوب والبدن ويكفي النضح ( الرش ) لأن نجاسته مخففه ، مع غسل الذكر والأنثيين ( الخصيتين ) وخروجه ناقض للوضوء فيجب عليه الوضوء لا الغسل .

الودي: سائل نجس، ويخرج عقب ( البول ) وهو غير لزج ، أبيض ثخين يشبه البول في الثخانة ويخالفه في الكدورة ولا رائحة له، وهو يأخذ أحكام البول من حيث النجاسة والتطهير منه.

الفرق بين الحيض والاستحاضة:

الحيض فهو الدم الطبيعي الذي يعتاد المرأة في أيام عادتها الشهرية، ويمتاز دم الحيض عن دم الاستحاضة بأن دم الحيض أسود ذو رائحة كريهة وتصحبه غالباً بعض الآلام وخاصة في بدايته، اما الاستحاضة هي سيلان الدم في غير أوقاته المعتادة عند المرأة من مرض
والحيض يوجب ترك الصلاة والصيام، وكذلك الجماع، كما تمنع الحائض من دخول المسجد والطواف بالبيت ومس المصحف الشريف، ويجب عليها الغسل بعد انقطاع الحيض، لقوله تعالى: (فإذا تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله) [البقرة: 222].
وقوله صلى الله عليه وسلم: “فإذا أقبلت الحيضة فدعي الصلاة، وإذا أدبرت فاغتسلي وصلي” متفق عليه واللفظ للبخاري.
وأما الاستحاضة فهي دم فساد لا يترتب عليه شيء من الأحكام المتقدمة، والمستحاضة تعتبر طاهرة إلا أنها يجب عليها الوضوء لوقت كل صلاة. ولا تتوضأ إلا بعد دخول الوقت.

شاهد الغسل الصحيح من الجنابة، والفرق بين المني والمذي والحيض والإستحاضة مع الداعية الاسلامي الشاب ماجد زكي: