الصيام يساعد علي تقليل الدهون في الدم فيتحسن عمل القلب

الصيام له فوائد كثيرة جدا منها انه يساعد على صحة وقوة الجسم، حيث يقوم الجسم من الناحية الفسيولوجية بالتمرن على زيادة قدرته على تحمل ومقاومة الجوع والعطش، اذ تحدث تغيرات هرمونية وفسيولوجية في جميع الأعضاء، حيث يتأقلم فيها الجسم مع نقص المواد الغذائية ونقص مصادر الطاقة. كما يقوم الصيام بتنظيم مواعيد الأكل مما يساعد على منح الراحة للجهاز الهضمي.
ويستفيد مرضى القلب من الصيام بسبب امتناع الصائم عن الطعام ما يقارب 14 ساعة يومياً يعمل على خفض المجهود الذي يقوم به القلب في ضخ الدم الى المعدة كما تقل نسبة الدهون في الدم فيتحسن عمل القلب. ولكن يجب الحرص على عدم تناول كميات كبيرة من الطعام عند الافطار حتى لا يتم اجهاد القلب.
وبشكل عام فان مرضى الشرايين التاجية والصمامات وارتفاع ضغط الدم الذين لا يعانون من اية مضاعفات يمكنهم الصيام بعد استشارة الطبيب المختص وينصح ان تكون وجباتهم بعد الافطار خفيفة وموزعة على اكثر من وجبتين متفرقة حتى لا تمتلئ المعدة ويجهد القلب. كما يجب الابتعاد عن الاغذية المالحة والغنية بالدهون المشبعة والكوليسترول.
من جهة اخرى، يعالج الصيام الكثير من مشاكل الجهاز الهضمي مثل زيادة الحموضة والقولون العصبي وعسر الهضم وانتفاخات البطن لان امتناع الصائم عن الاكل والشرب فترة الصيام يعطي فرصة لعضلات واغشية الجهاز الهضمي بان تتقوى ويزيد عملها وحيويتها. ويجب على المرضى الابتعاد عن الاطعمة الدسمة والحلويات والبهارات والمخللات عند تناول الطعام.
كما يفيد الصيام في علاج الاضطرابات المزمنة للامعاء والمصحوبة بتخمر المواد النشوية والبروتينية حيث يحصل الجهاز الهضمي على الراحة خلال فترة الصيام وهذا يعطي الامعاء فرصة للتخلص من الفضلات المتراكمة فيها.
اما مرضى القرحة الحادة فان الصيام غير مناسب بالنسبة لهم لانهم يجب الا يتركوا المعدة فارغة لفترة طويلة فالقرحة تزداد شدة بزيادة حموضة المعدة لذلك ينصح بتناول من 4 – 6 وجبات صغيرة يوميا من اجل تعديل حموضة المعدة.
اما المرضى الذين لديهم قرحة غير حادة فيمكنهم الصيام بحرص على ان يتم تناول الادوية كل 12 ساعة ومن الممكن تحديد المواعيد دون حدوث تضارب مع الصيام.