الشاي يعمل على علاج امراض القلب

من منا لا يشرب الشاي بشكل يومي؟ ان من فوائد شرب الشاي بانتظام، مرتين في اليوم تقريبا، انه يحسن من اداء الاوعية الدموية والقلب، وذلك بفضل المكونات المضادة للاكسدة الطبيعية الموجودة في الشاي.
هذه المركبات تثبط وتحلل الجذور الحرة التي تسبب الضرر في الانسجة والاعضاء المختلفة في جسم الانسان وتسبب امراضا مختلفة وتؤدي الى تسارع عمليات الشيخوخة، وذلك لان المواد المضادة للتاكسد تشجع نشاط الجهاز المناعي وتحسن مرور الاكسجين في الجسم.
خلال هذه الدراسة تم فحص العلاقة المباشرة بين المكونات المضادة للاكسدة الطبيعية الموجودة في الشاي، وبين خطر الاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية. وقد شارك في الدراسة 42 مريضا يعانون من امراض القلب والاوعية الدموية حيث تم تقسيمهم الى مجموعتين. مجموعة واحدة قامت بشرب الشاي مرتين في اليوم خلال فترة الدراسة والمجموعة الثانية شربت نوعا من السائل الملون الذي تم استخدامه كعلاج وهمي.
وقد اجريت هذه الدراسة على مدار اسبوعين، تم خلالهما فحص انشطة الاوعية الدموية عند المشاركين، وذلك باستخدام الموجات فوق الصوتية في الشريان العضدي، في عدة نقاط  زمنية، قبل بدء شرب الشاي، بعد ساعتين من ذلك، بعد اسبوعين من الشرب المتواصل وبعد 14 ساعة تقريبا من شرب الكوب الاخيرة خلال فترة الدراسة.

من خلال تحليل نتائج التجارب التي اجريت، ظهرت صورة تبعث على التفاؤل حول فوائد شرب الشاي ، اذ ظهر بين المشاركين الذين شربوا الشاي مرتين في اليوم خلال اسبوعين تحسن كبير في امراض القلب وطرا تحسن كبير في وضع الاوعية الدموية، بينما لم يظهر اي تحسن بين المشاركين الذين شربوا سائل العلاج الوهمي.

نشرت هذه الدراسة في العدد الاخير من المجلة العلمية التابعة للكلية الامريكية للتغذية (Journal of The American College of Nutrition). هذا البحث يضاف الى سلسلة من الدراسات الحديثة التي تشير الى دور المواد المضادة للتاكسد الطبيعية والموجودة في تركيزات عالية في الشاي وكيفية مساهمتها في تاخير عمليات الشيخوخة، الوقاية من الامراض وتحسين وضع الاشخاص المصابين بالامراض. تتمثل فوائد شرب الشاي في انه عن طريق الاستهلاك المنتظم له، ساخنا كان ام باردا، يمكن الاستفادة من فعالية هذه المواد التي تقلل من خطر الاصابة بامراض الاوعية الدموية, امراض القلب, تصلب الشرايين, السكتة الدماغية, مرض الزهايمر, شلل الرعاش, التهاب المفاصل وغيرها.